حيل حياتية

كيف تفرق بين العسل الأصلي والمغشوش؟

كيف تفرق بين العسل الأصلي والمغشوش؟

هل تسائلت عن طريقة التفريق بين العسل الأصلي والعسل المغشوش؟ فاللعسل العديد من الفوائد الصحية الرائعة التي تجعله خيارًا رائعًا لدى العديد من الناس لإضافته إلى نظامهم الغذائي أيضًا كان هدف هذا النظام، وأيضًا العسل خيارًا رائعًا لم يريد عيش حياة صحية بشكل عام، لذلك من الضروري جدًا اختيار العسل الصافي غير المغشوش، وفيما يلي عدة طرق تستطيع من خلالها معرفة العسل الأصلي من العسل المغشوش.

كيف يتم غش العسل؟

للأسف بعض التجار يقوموين بإضافة ماء وسكر إلى العسل من أجل زيادة كميته مما قد يتسبب في نقص فوائد العسل، فلا يوجد أي نوع من أنواع المقارنة فيما يختص بالجودة والفوائد بين العسل الأصلي الصافي والطبيعي والعسل المغشوش.

يُمكنك قراءة مقالة مفصلة عن العوامل التي تؤثر في جودة العسل من هنا: العوامل التي تؤثر على جودة العسل.

طرق معرفة العسل الأصلي من المغشوش

يُمكنك معرفة العسل الأصلي من المغشوش عن طريق إجراء بعض الاختبارات السريعة في المنزل والتي تجعلك تكشف العسل الأصلي من المغشوش إليكم هذه الاختبارات:

1. استخدام الإبهام في التفرقة بين العسل الأصلي والمغشوش

يُمكنك استخدام إبهامك في التفرقة بين العسل الأصلي والمغشوش عن طريق وضع قطرة صغيرة من العسل المراد اختباره على إبهامك ثم ملاحظة ما إذا كان العسل يسقط بسرعة من على إبهامك أم أنه مستقر ويسقط ببطئ، بالتأكيد إذا وجدت أن العسل يسقط بسرعة فإنه مغشوش، أما إذا وجدته مستقر على إبهامك ويسقط ببطئ فهذا العسل أصلي وغير مغشوش.

2. استخدام المياه في التفرقة بين العسل الأصلي والعسل المغشوش

إحدى الطرق السهلة للتفرقة بين العسل الأصلي والمغشوش هو اختبار المياه وهنا سوف نستعين بكوب من المياه

للقيام باختبار المياه: ملء كوب بالماء. إضافة ملعقة واحدة من العسل في الكوب.
العسل المغشوش أو الاصطناعي يذوب في الماء فور صبه في الكوب. العسل النقي يستقر في الجزء السفلي من الكوب قبل التقليب.

3. التفرقة بين العسل الأصلي والمغشوش باستخدام اللهب

معلومة قد يستغربها البعض وهي أن العسل الأصلي النقي يمكنه أن يشتعل ومن هنا يمكننا استخدام اللهب في الكشف عن العسل المغشوش، حيث يمكنك وضع عود ثقاب في العسل ومحاولة إشعاله فإذا أضاء ثم اختفى بسهولة فإن العسل مغشوش.

4. التفرقة بين العسل الأصلي والمغشوش عن طريق الخل

يمكن التفرقة بين العسل النقي والمغشوش عن طريق إضافة قطرتين أو ثلاثة من الخل إلى العسل ثم خلطه جيدًا، وملاحظة ما إذا كان الخل سيصبح رغاوي أم لا فإذا أصبح رغاوي فإن العسل مغشوش.

5. استخدام منشفة ورقية

يمكنك وضع بعض العسل على منشفة ورقية فإذا امتصت العسل أو ترك أثرًا رطبًا فإن هذا العسل مغشوش لأن العسل النقي لا يترك أثرًا رطبًا.

6. استخدام النمل في كشف العسل المغشوش

يُمكنك استخدام النمل في الكشف عن العسل المغشوش لأن النمل ينجذب إلى العسل المغشوش كونه يحتوي على السكر، ولا ينجذب النمل إلى العسل النقي بسبب احتواءه على عنصر طارد للحشرات.


العسل الأصلي العسل المغشوش