الصحة العامة

مأكولات تتفاعل مع الأدوية، احذر منها

مأكولات تتفاعل مع الأدوية، احذر منها

قديما استخدموا الأعشاب وبعض النباتات لعلاج الأمراض كطب بديل، اليوم مع وجود الأدوية وجهلا منا أحيانا بخواصها يتعارض تناول هذه الأعشاب مع الأدوية فتحدث مشكلات كبيرة نحن في غنى عنها، وتقدم الدكتورة سلوى محمد نوفل أستاذ الفارماكولجي بالمركز القومي للبحوث بعض المعلومات الهامة لتعارض بعض الأعشاب والأغذية مع أدوية معينة، فتعرفوا عليها معنا.

أطعمة تتفاعل مع الأدوية

الثوم

استعمالات الثوم كثيرة حيث أنه يستخدم منذ أيام الإغريق ولقد لقب بعشب العام عام 2004 من جمعية الأعشاب الأمريكيه ويستعمل الثوم لأغراض كثيرة منها أنه مضاد للفطريات والبكتيريا والفيروسات لأنه يحتوي علي ماده اليسين allicin ويعتقد أن الثوم يقلل الكوليستيرول كما أنه يخفض الضغط وأثبتت الدراسات الحديثة أنه يقلل من الإصابة بسرطان المعدة والقولون.

ولكن الثوم له بعض التفاعلات مثل:

  1. الثوم يبطل من تأثير بعض الأدوية مثل الأسيتاامينوفين (البانادول، تيلينول) والأدوية الباسطة للعضلات مثل بارافون فورت.
  2. يعمل على زيادة سيولة الدم مع أدويه السيوله مثل warfarin وارفارين.
  3. يعمل على هبوط مستوى السكر لو استعمل مع أدوية مرضى السكر مثل كلوربروميد.
  4. استعمال الأسبرين مع تناول الثوم يسبب نزيف لأنه يقلل الصفائح الدموية.

العرقسوس

يستخدم مشروب جذور العرقسوس علي نطاق واسع كما أنه يستعمل في علاج بعض الأمراض مثل البرد، أمراض الكبد وأمراض الجهاز التنفسي ومشاكل المعدة كما أن المادة الفعالة في العرقسوس glycyrrhizin جلسريهزين تستخدم كمضاد للالتهاب ومضاد للفيروسات والسرطان كما أنه مفيد لقرحة المعدة كما أنه يقلل الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية إذا أخذ لمدة شهر ويعتبر العرقسوس مصدر من مصادر الأستروجينات النباتية ولذلك استخدامه يقلل من أعراض سن اليأس.

تفاعلات العرقسوس مع الأدوية:

  1. مرضي القلب الذين يستخدمون دواء الدايجوكسن digoxin لا يتناولون العرقسؤس لأنه يزيد من سُمية الدواء.
  2. العرقسوس يزيد من بعض التأثيرات السلبيه للأنسولين.
  3. العرقسوس مع الملينات يؤدي إلى فقدان البوتاسيوم.
  4. المرضي الذين يستخدمون مدرات البول لكي يتحكموا في مستوى الضغط لا يتناولون العرقسوس لأنه يتعارض مع تلك الأدوية ويؤدي إلى ظهور أعراض جانبية مثل نقص البوتاسيوم في الدم وضعف العضلات.
  5. لا يؤخذ العرقسوس مع حبوب منع الحمل لأنه يؤدي إلى ارتفاع الضغط مع انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم.

الجنسنج

يستعمل الكنسنج لعلاج كثير من الأعراض مثل ضيق التنفس، الضعف، النسيان، والتعب، كما أنه يقلل ارتفاع السكر في الدم ويستخدم كواقي للقلب ولكن له بعض المحظورات مثل:

  1. استعماله مع مدرات البول مثل فيوروسيميد يؤدي إلى ارتفاع الضغط واستعماله لفترة طويلة يؤدى إلى فشل كلوي.
  2. يتفاعل مع أدوية السكر ويسبب انخفاض خطير في مستوي السكر في الدم.

الجريب فروت

الجريب فروت يقلل إنزيم معين ويؤدي ذلك لنقص الأيض وبعض الأدوية تتأثر بتلك الإنزيم وتسبب تراكم تلك الأدوية في الدم مما يِؤدى لأضرار بالغة، وكوب واحد من العصير كفيل أن يسبب ذلك وتأثيره يستمر لمده ثلاثة أيام أو أكثر ومن تلك الأدوية أدوية الضغط والمهدات وأدوية مثبطات المناعة وأدوية الكوليستيرول.

النباتات الغنية بفيتامين k

بعض الخضراوات مثل: البروكلى – الملفوف- اللفت – الشاي الأخضر والسبانخ غنيى بفيتامين ك ولذلك تعمل على زيادة تجلط الدم وبالتالى تقلل تأثير الأدوية المضادة للتجلط مثل: الوارفارين.

بعض الأعشاب الأخرى

بعض الأعشاب التي تحتوي علي الألياف القابلة للذوبان في الماء مثل الحلبه، الباميه، صمغ الغار، أو التي لاتذوب في الماء مثل النخالة تقلل أو تأخر امتصاص الأدوية مثل الدايجوكسن لعلاج القلب ومتفورمين لعلاج السكر وكذلك لوفاستاتين لعلاج الكوليستيرول وكذلك البنسلين.


الأدوية مأكولات تتفاعل مع الأدوية