أمومة

كيف تعلمين طفلك الإتيكيت منذ الصغر؟

كيف تعلمين طفلك الإتيكيت منذ الصغر؟

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية في حياة طفلك، وهي المرحلة التي من خلالها تتكون شخصية طفلك من خلال ما يكتسبه من سلوكيات قد تكون إيجابية أو سلبية، لذلك ينصح خبراء الإتيكيت وتعديل السلوك بعدة نصائح تساعد فى تفادي تدهور أخلاق الأبناء وتساعد على تعليمهم الإتكيت منذ الصغر.

كيف تعلمين طفلك الإتيكيت منذ الصغر؟

  1. يجب على الأم والأب تعليم أبنائهم من الصغر على كلمتين أساسيتين في أي تعامل يومي يقومون به وهما "من فضلك" و"شكرا" عند طلب شيء وعند التعبير عن الامتنان، فعندما يستطيع طفلك النطق يجب أن تدربيه على استخدام الألفاظ المهذبة والابتعاد عن ترديد أي لفظ خارج أو أي لفظ غير محبوب.
  2. علمى طفلك مناداة من هم أكبر منه سنًا بألقاب تسبق أسمائهم، ولا تسمحى له بمناداتك أنتى ووالده بأسمائكم حتى ولو من باب الضحك، لأن عدم الوعى سيصبح فيما بعد وعي ويجعل الطفل يتعود على عدم احترام الغير مستقبلا وهو ما نريد تفاديه.
  3. عند تناول الطعام ينبغى أن يراكى الطفل وأنتى تتناولى طعامك في صمت وبدون تحرك أو اصدار أصوات حتى يتأثر بذلك ويعرف أن لمائدة الطعام احترام، فالأطفال عادة تميل لتقليد الكبار في كل تصرفاتهم لا سيما الأب والأم.
  4. عند اصطحابك لطفلك في خروجة ما عند أقاربك أو أحد أصدقائك ينبغى أن تضمنى حسن سلوك أبنائك مسبقا، أو لا تصطحبيهم من الأساس حتى لا تسببي في إزعاج للآخرين، حيث يمكنك أن تتحملي طفلك أما الآخرين فهم غير مجبرين على تحمله.
  5. علمي طفلك احترام خصوصية الكبار بأن لا يتدخل فى الأحاديث الجانبية لكي ولوالده، ولا يقتحم مناقشتك مع زملائك، ولا يفتش في متعلقاتك، وأن يستئذن قبل الدخول على أحد في الغرفه، ولا يسمع مكالمتك الهاتفية ويجعل منها حكاية يرويها للآخرين، ولا يُكذبك في أي شيء تتحدثي به أمام أي أحد.
  6. يجب أن يتعلم الطفل أن اللعب يقوم على أساس روح التعاون وعدم الأنانية واحترام الآخرين.
  7. تساهلي في الأمور التي تتطلب الحزم عند ملاحظة عصيان طفلك، حتى لا تفقدى السيطرة عليه وقدرتك على توجيهه.
  8. لا تعاقبي طفلك بالضرب واتبعى اسلوب لفت النظر والتوجيه، واحذري تمامًا وصف طفلك أو مناداته بالكذاب وأعطيه فرصة للتخلص من عيوبه بنفسه.
  9. عند بلوغ طفلك الست سنوات ينبغى تعليمه العبادات وحب النظافة، وذلك حتى يصبح قوى الإرادة والتحمل، وتذكرى دائمًا أن مرحلة الطفولة تعتمد على التقليد المباشر للوالدين وللبيئة المحيطة بطفلك لذلك لابد من خلق قدوة حسنة للطفل في الأفعال والأقوال فبهذه الطريقة سيتعلم بنفسه دون أن تُعلميه.
  10. لابد من خلق جو من الهدوء والراحة لطفلك لينمي لديه حاسة الإدراك ويساعد عقله على التفكير السليم والنمو العقلى المتزن.

كانت هذه بعض النصائح الهامة التي تساعدك في تعليم طفلك الإتكيت واحترامك واحترام الآخرين بسهولة.


الإتكيت تعليم الطفل الإتكيت