حيل حياتية

طريقة اختيار وتجهيز الملابس للتبرع

طريقة اختيار وتجهيز الملابس للتبرع

التبرع بالملابس من الأشياء المهمة جدًا كون أن الشخص الذي يأخذ هذه الملابس سيستفيد منها استفادة مباشرة وأيضًا سيهطي لك شعور بالطمأنينة أنه فعلا يستحق التبرع وشعورًا آخر بالرضا والسعادة لن تختبره إلا عندما ترى السعادة على وجوه الأشخاص التي تتبرع بملابسك لها.

وهناك فن في طريقة التبرع بالملابس المستعملة، وطريقة اختيار وتجهيز الملابس للتبرع كما أن هناك العديد من القواعد التي يجب مراعاتها ولذلك فى هذا المقال نشرح لك طريقة تجهيز الملابس للتبرع حتى يصل تبرعك لمستحقيه بأسهل الطرق إن شاء الله.

قبل التبرع

يجب أن تعلم أنه قبل التبرع يجب أن تضع عدة نقاط في ذهنك، إليكم أبرزها:

  • اعلم أنك تتبرعي بملابسك لا لتنظيف خزانة ملابسك من الملابس البالية ولكن لأنك ترغب فى إسعاد شخص محتاج وتطمعه في رضا الله، فيجب أن يكون ذلك أولوية بالنسبة لك.
  • عليك عزيزي أن تدرك أن هذا التبرع ما هو إلا هدية لضيف الرحمن فيجب أن تكرم الضيف وتحسن إليه حتى يحسن الله إليك وإحسانك يكون باختيار الملابس النافعة الصالحة للتبرع (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون)، ولذلك يجب أن تكون نظيفة معطرة لا تحتوي على عفن أو وسخ أو حشرات بل نظيفة زاهية قدر المستطاع.
  • يجب أن تدرك أن الأزياء الاحتفالية غير صالحة للتبرع، فلن يستفيد المتبرع له بملابس سهرة مثلا ولكن سيستفيد بالقطع من جاكيت ثقيل يدفئه في برد الشتاء وغيرها من الملابس التي تفيد في العديد من الظروف.

طريقة اختيار وتجهيز الملابس للتبرع

أول خطوة القرار واختيار الملابس للتبرع:

والمقصود هنا بالقرار هو تقرير أي من ملابسك وملابس أسرتك هي الأفضل للتبرع، وهذه الخطوة عادة ما تكون هي الأصعب عند اتخاذ قرار التبرع، ولتجاوز هذه الصعوبة عليك ما يأتي:

اجمع أفراد أسرتك وأخبرهم أن يفرزوا ملابسهم ويختاروا منها الملابس التي يريدون أن يتبرعوا بها:

  1. القطعة التى مر عليه أكثر من عام ولم تستعمل ولو مرة واحدة.
  2. القطعة التي يستحيل أن تستعمل مرة أخرى كأن تكون القطعة مكشوفة الأكتاف وصاحبتها قد أرتدت الحجاب ولن تصلح لاستخدامها مرة أخرى.
  3. القطعة التى لا تناسب مقاس صاحبها وخصوصا القطع الضيقة (يجب أن تقاومى فكرة أنكِ ستتبعين نظام غذائى وستفقدى الوزن وقولى لنفسك لو فقدت الوزن سأكافئ نفسى وأشتري قطعًا جديدة).
  4. القطع التى بها عيوب غير ظاهرة ولكنك لن تستطيع استخدامها مرة أخرى بأى حال.
  5. القطع التى تحتفظ بها فقط لمجرد قيمتها العاطفية (يمكنك الاحتفاظ بقطعة واحدة فقط من هذا البند، وتذكر أن هناك من هم فى حاجة حقيقية لهذه القطعة).
  6. قطع وملابس أطفالك وهم صغار والتي أصبحت مع مرور الزمن لا تناسبهم.

الخطوة الثانية تجهيز الملابس:

عند الانتهاء من تجميع الملابس من كل أفراد العائلة عليك الآتي:

  1. تنظيف هذه الملابس مع وضع معطر أثناء عملية الغسيل.
  2. تصنيف الملابس إلى ملابس حريمى ورجالى وأطفالى.
  3. القيام بتصحيح أي خياطة قد تكون مفكوكة وتثبيت الأزرار المفقودة.
  4. كي الملابس وطيها جيدا.
  5. تغليف الملابس في أكياس الملابس الشفافة ذاتية الغلق.

الخطوة الأخيرة التبرع:

عند الوصول لهذه الخطوة عليك عزيزي أن تسأل نفسك من أحق الأشخاص بالتبرع؟

  1. أحق الأشخاص بتبرعك الأقربون، فمن المفضل أن تتبرع بملابسك لللمحتاجين من أقرباء الرحم أولا ثم الخدم والمعاونين بالمنزل ثم الجيران الأكثر حاجة فالأقل وخصوصا المتعففين الذين لا يبدون الحاجة.
  2. من المفضل أن تتبرع بهذه الملابس بنفسك للشخص المتبرع له ويفضل لو يكون معك أبنائك فذلك من شأنه تعويدهم على البر والإحسان للأخرين ويساهم في حثهم على العطاء في المستقبل فالأب والأم دائمًا ما يكونون قدوة لأبنائهم فكن قدوة حسنة.
  3. من الممكن أن تقدم تبرعك للجمعيات الخيرية الموثوق بها وإن كنت تفضل أن تجعله خيارا أخيرا فالتراحم والتكافل المباشر بين الناس يشيع في المجتمع المودة والرحمة والحب.

الملابس ملابس للتبرع