الأعمال المنزلية

طريقة تنظيف الكاتيل أو البراد الكهربائي

طريقة تنظيف الكاتيل أو البراد الكهربائي

تعتبر الغلايه الكهربائية التي تستطيع غلي الماء في دقائق من أهم عناصر البيت المعاصر كبديلا عن البراد التقليدي، وهناك أنواع كثيرة من "الكاتيل" أو البراد الكهربائي فهناك الألمونيوم والبلاستك والأستانلس، وتعد الأستانلس هى الأكثر أمانا، ومع تكرار غليّ المياه في الكاتيل أو الغلاية الكهربائية، تنتج عدة ترسبات في قاع الغلاية، ومع الوقت لا يزيلها مسحوق غسل اﻷواني وبالتالي تؤثر على طعم ولون المياه المغلية.

ولكي نتخلص من هذه الترسبات بطريقة صحية وآمنة إليكِ هذه الطريقة الفعالة:

تنظيف الكاتيل أو البراد الكهربائي

  1. أحضري كوب خل أبيض وكوب آخر من الماء وضعيهم في الكاتيل واتركيهم يغلوا ثم اتركي الماء فى داخل الكاتيل بعد الغلي لمدة ربع ساعة ثم اشطفي الكاتيل وشاهدي النتيجة.
  2. كرري هذه الخطوة مرة كل شهر لأن تراكم الكلس والترسبات قد يقلل من كفائتها في العمل بشكل عام.
  3. في حالة وجود ترسبات كلسيه وهي عبارة عن ترسّبات قاسية بيضاء صعب إزالتها من داخل الكاتيل ممّا يجعل تنظيف الغلاية صعبًا قليلًا. فكلّما فركت بقوة، كلما تعرّض سطح الغلاية الداخلي إلى التآكل، فينبغى شراء منتج مخصص لتنظيف الغلايات والتأكد من سلامة المنتج ونقوم بالاتى:
    • تخفيف المنتج وصبه داخل الغلاية.
    • نقوم بتشغيل الغلاية.
    • نترك المحلول داخل الغلاية لمدة 10 دقائق.
    • ثم نشطفها بالماء البارد لنجد الفرق وذلك لأن هذه المحاليل المخصصه لتنظيف الغلايات من الكلسيات وتحتوى على مواد كيمائية تتفاعل مع الترسبات وتفكك جزئيتها.
  4. يمكنك استخدام الليمون في تنظيف البراد الكهربائى حيث أنه يجعل رائحته منعشة ويخلصك من أى تراكمات في أسفل البراد.
  5. ابتعدى عن شراء الكاتيل الألمونيوم والبلاستيك لأنهما يسببا اضطرابات في الخلايا العصبية ويؤثران على صحة الإنسان ويسببا اضطرابات في وظائف الكبد والكلى.

الكاتيل تنظيف الكاتيل