الأعمال المنزلية

طريقة تنظيف وتلميع الباركيه

طريقة تنظيف وتلميع الباركيه

الباركيه من أشيك أنواع الأرضيات، ويناسب كل الديكورات ويضفى على الغرف دفء وأناقة وفخامة، ويعتبر الباركيه من أنواع الأرضيات غالية التركيب، لذلك يجب العناية بها جيدا، واتباع طرق تنظيف وتلميع الباركيه السليمة حتى تحصلى على أفضل النتائج، وفيما يلي أبرز طرق تنظيف وتلميع الباركيه.

طرق تنظيف وتلميع الباركيه

أشياء يجب تجنب عملها إذا كانت أرضيات منزلك باركيه:

  1. تجنبى سكب السوائل على أرضيتك الباركيه واذا حدث ذلك فسارعى بتجفيفها فورا بقطعة قماش قطنية جافة ونظيفة.
  2. التعرض للشمس يتلف الباركيه ويجعله يقشر ويفقد لمعته.
  3. استخدامات المنظفات الكميائية، حيث تتلف الطبقة اللامعة بالباركيه.
  4. جر الأثاث فوق الباركيه يسبب له الخدوش غير قابلة للإصلاح.

تنظيف وتلميع الباركيه اليومى:

  1. الكنس اليومى بمكنسة ناعمة يدوية أو كهربية.
  2. بعد كنس الأتربة يوضع سائل تنظيف الباركيه على قطعة من القماش القطني الناعم، وتحرك القماشة بشكلٍ أفقي أو رأسي على الأرضية.
  3. نجفف الخشب مباشرة بمسحه بقطعة من القماش الناعم ثم فتح النوافذ أو أحد وسائل التهوية حتى تمام التجفيف.

عند وجود بقع بالباركيه من الممكن أن تمسح المنطقة المتسخة بقطعة قماش قطنية مبللة بالخل، ثم تشطف القماشة بالماء وتمسح الأرضية مرّةً أخرى بالماء لتنظيفها من آثار الخل، ثم تجفف بالطريقة السابق ذكرها.

يجب مراعاة تطهير أرضيّات الباركيه حتى لا تتراكم عليها الفطريات، وتعرض بعض أجزائها المعرضة للرطوبة للعفن والتلف، خاصّةً المناطق الملاصقة للحوائط وتحت الأثاث.

وتكون عملية التطهير بخلط منظّف الباركيه مع قليل من الديتول، ثم يوضع الخليط في بخاخ وترش الأرضية، ومن ثمّ تمسح بقطعة قماش قطنية جافة.

العناية الدائمة بالباركيه:

  • تدعيم قواعد الأثاث بتلبيسات بلاستيكية غير حادة أو وضع قطع من الموكيت تحت الأثاث الثقيل، كما يراعى عدم جر أو سحب أي شئ على الأرضيات قدر المستطاع أو تركيز أوزان ثقيلة في مناطق بعينها.
  • تنظيف وتلميع الباركيه بالمنظّفات المخصّصة لها فقط، والبعد عن المنظفات الأخرى التي تحتوي على مواد كيمائية مجهولة المصدر، ويمكن استخدام الديتول فقط من وقت إلى آخر.

تنظيف وتلميع الباركيه الباركيه