الصحة العامة

هل الكافيين ضار بالصحة؟

هل الكافيين ضار بالصحة؟

الكافيين هو أحد أشهر المنبهات الموجودة في القهوة والشاي وبعض المنتجات الأخرى، وعند تناوله فإنه يحفز الدماغ والجهاز العصبي مما يساعدك على البقاء نشطًا فترة طويلة، يتناول الناس الكافيين لأسباب مختلفة حيث يحب معظم الناس تناوله بسبب مذاقه ونكهته الطبيعية والفريدة من نوعها، بينما يأخذه الطلاب وعمال الورديات الليلية ليظلوا نشيطين أثناء الدراسة أو العمل.

في حين أن الاستهلاك المعتدل للكافيين يعد شيئًا جيدًا إلا أن الإفراط في تناوله قد يكون ضارًا، إذًا كيف تعرف إذا كان الكافيين ضارًا بالنسبة لك؟ وما هي الكمية الزائدة عن الحد لتناول الكافيين، وما هي الآثار الجانبية لتناول القهوة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما هو الكافيين؟

الكافيين عبارة عن مادة كميائية، ولكنه موجود بشكل طبيعي في حبوب البن وأوراق الشاي وأشياء أخرى، ويشربه الناس للحفاظ على نشاطهم، والاستمتاع بالطعم والنكهة المميزة له، بالإضافة إلى أنه يساعد على تجنب التعب.

ما لا يقل عن 80٪ من سكان العالم يستهلكون الكافيين يوميًا من مصادر مختلفة. [1] هذا هو السبب في أن المنتجات التي تحتوي على مادة الكافيين تتمتع بسوق عالمي ضخم بسبب كثرة الطلب عليها.

يبدأ تأثير الكافيين في الجسم بعد 15 دقيقة فقط من تناوله كما أنه يمنع مادة الأدينوزين وهي مادة كيميائية في الدماغ تحفز على النوم، يحفز الكافيين أيضًا الأدرينالين الذي يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم ويؤدي هذا إلى دخول الجسم في وضع التنبيه والنشاط الذي يبقيك نشيطًا، ولكن تأثره لا يدوم كثيرًا حيث يتلاشى بعد عدة ساعات.

مصادر الكافيين

لا يرتبط الكافيين بالقهوة والشاي فقط ولكنه موجود أيضًا في بعض العناصر الأخرى، على سبيل المثال تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 86 مجم أو 22٪ UL من الكافيين لكل 100 جرام، كما يحتوي مسحوق الكاكاو على 198 مجم من الكافيين لكل كوب، وتحتوي المشروبات الغازية أيضًا على كمية كبيرة من الكافيين بداخلها ففي كل عبوة من المياه الغازية سعة 16 أونصة من الصودا، ستجد على الأقل 49 مجم أو 12٪ من الكافيين. [2]

مشروبات الطاقة مثل ريد بُل، مونستر، روك ستار من المشروبات العصرية في جميع أنحاء العالم وتحتوي على كمية كبيرة من الكافيين حيث يجب أن ينتبه إليها مستهلكي الكافيين فكل 8 أونصات من ماركات مشروبات الطاقة تحتوي على ما لا يقل عن 91 مجم من الكافيين أو 23٪ UL.

ما مقدار الكافيين المناسب لك؟

ما مقدار الكافيين المناسب لك؟ حسنًا، هذا يعتمد فوفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن 400 ملليجرام من الكافيين يوميًا مناسبة للبالغين. [3] هذا يعني حوالي أربعة إلى خمسة فناجين من القهوة في غضون 24 ساعة. أي شيء أعلى من هذا الرقم يعد خطيرًا، ولكن يستجيب الناس للكافيين بناءً على نظام أجسامهم، لهذا السبب يحتاج الجميع إلى دراسة أجسادهم لمعرفة المقدار الصحيح من الكافيين المناسب لهم.

الفوائد الصحية للكافيين

عندما يتم تناول الكافيين باعتدال، فإنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، حيث يمكن أن يساعد في تعزيز الأداء البدني وتعزيز الإنتاجية بشكل عام، وذلك من خلال تقليل الرغبة في تناول الطعام، الكافيين مفيد أيضًا في فقدان الوزن حيث أن هناك جانب من جوانب التوليد الحراري حيث ينتج الجسم المزيد من الحرارة لهضم الطعام وحرق الدهون كما أن  معظم المنتجات التي تساعد في حرق الدهون والسعرات الحرارية تحتوي على مادة الكافيين.

سيستفيد الأشخاص الذين يمارسون الرياضة أيضًا من شرب الكافيين حيث يحتوي على مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول، ويفتح هذا المركب المسارات العصبية في الدماغ لتحسين التفكير الابتكاري.

الكافيين مفيد أيضًا لصحة الكبد والقولون لأنه يزيد من الجلوتاثيون، ومادة الجلوتاثيون تساعد على إزالة السموم من الكبد وتعزز صحته بشكل أفضل.

قد يحمي الكافيين أيضًا الأشخاص من أمراض العيون مثل تشنج الجفن وإعتام عدسة العين، وهناك أقول تقول بأنه قد يساعد في الحماية من سرطانات الجلد والفم والحلق.

الكافيين مفيد لبشرتك أيضًا لأنه يحتوي على حمض الكافيين المعزز للكولاجين، ويحتوي حمض الكافيين أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات تساعد في محاربة الجراثيم والأمراض.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول الكافيين

هل الكافيين ضار للصحة؟ وكم الكمية التي يجب أن تأخذها؟ وما هي الآثار الجانبية للأستهلاك الزائد للكافيين؟ أصيب بعض الناس ببعض الأمراض بينما أصيب البعض الآخر بمشاكل طبية خطيرة، ويعتبر ارتفاع ضغط الدم أكبر مخاوف تناول الكافيين.

ارتفاع ضغط الدم

حتى لو لم يكن لديك ارتفاع في ضغط الدم، فإن تناول الكثير من الكافيين قد يعرضك للخطر، ويمكن أن يتداخل الكثير من الكافيين أيضًا مع بعض الهرمونات التي تحافظ على اتساع الشرايين، ويبدأ تأثير ضغط الدم ويستمر لمدة ثلاث ساعات.

إذا لاحظت ارتفاع ضغط الدم أثناء شرب القهوة فقلل من تناولك الكافيين أو توقف عنه، يمكنك أيضًا مراجعة الطبيب للحصول على توضيح لفهم كيفية تأثير القهوة عليك.

اضطرابات في المعدة

يعاني بعض الأشخاص أيضًا من تهيج المعدة وعدم الراحة بعد تناول الطعام الذي يحتوي على الكافيين، وذلك لأن الكافيين يحفز الجهاز الهضمي لدى بعض الناس.

يمكن أن يسبب الكثير من الكافيين الغثيان والإسهال وتقلصات شديدة في المعدة، يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة بعد تناول الكافيين إلى التوقف عن تناوله.

زيادة الوزن

كما أن هناك مشكلة القهوة أو الكافيين التي تؤدي إلى زيادة الوزن، يساعد الكافيين على إنقاص الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي، لكن الكثير منه يمكن أن يسبب زيادة الوزن عندما يؤثر على النوم بشكل سلبي، لأن الأشخاص الذين لا يستطيعون النوم سوف يشعرون بالجوع أكثر مما يجعلهم يأكلون بنهم، بالإضافة إلى أن لديهم أيضًا طاقة أقل لممارسة الرياضة، وكل ذلك يساهم في زيادة الوزن.

يمكنه أن يؤثر على القلب

يعمل الكافيين باعتباره إنزيمًا يحفز شدة القلب وانقباضه، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤثر أيضًا على القلب عن طريق زيادة ضغط الدم. قد يؤدي استهلاك الكثير منه من مشروبات الطاقة إلى تسريع ضربات القلب.

يتسبب هذا في الرجفان الأذيني، وهي حالة تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وإذا لم يتم علاج المشكلة في الوقت المحدد فقد تؤدي إلى مشاكل خطيرة في القلب، تشمل أعراض الرجفان الأذيني خفقان القلب وضيق التنفس والتعب الشديد.

قد يؤدي إلى السكتة الدماغية

يمكن أن يؤدي أيضًا استهلاك الكافيين إلى زيادة السكتة الدماغية حيث يجب على الشباب توخي الحذر عند تناول مشروبات الطاقة. الكافيين بداخله قاتل ، لذلك عليك أن تستهلكه باعتدال وحذر.

نصائح للاستهلاك الآمن للكافيين

للعيش حياة صحية يجب على المرء أن يتحمل المسؤولية ويتضمن ذلك تناول الكمية المناسبة من الكافيين وتجنب إدمانه حيث أنك تحتاج إلى تناوله حتى يفيد صحتك وليس العكس.

هذه بعض النصائح لمساعدتك:

  • تجنب تناول الكثير من الكافيين.
  • انتبه إلى عدد أكواب القهوة التي يجب أن تشربها في اليوم والتزم بها.
  • تجنب تحميل قهوتك بالسكر لأنه قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • سيؤثر تناول الكافيين بعد الساعة 2 مساءً على دورة نومك.
  • إذا كنت من محبي القهوة، فحاول إضافة القرفة من حين لآخر للحصول على فوائد صحية إضافية.
  • إذا كنت تشعر أنك تستهلك الكثير من الكافيين يجب أن تنتبه وتحاول التقليل منه.
  • تحكم في عادة تناول الكافيين وحافظ على صحتك.

الكافيين