حيوانات وطيور ونباتات

أخطر 5 نباتات في العالم

أخطر 5 نباتات في العالم

بالرغم من أن النباتات قد تبدو مسالمة ولا تتحرك من مكانها إلا أن هناك العديد من النباتات الخطيرة في العالم، فبعض النباتات تنتج العديد من السموم التي قد تسبب مشاكل كبيرة للبشر، كما أن بعض النباتات يمكنها أن تقتل البشر والحيوانات في حال الاقتراب منها، وفيما يلي قائمة بأخطر 5 نباتات في العالم.

1. شجرة منشينيل

1. شجرة منشينيل
شجرة منشينيل

هذه الشجرة لها العديد من الأضرار فهي تسبب بثورًا مؤلمة عندما تقف تحتها أثناء المطر بالإضافة إلى أنها قد تسبب العمى إذا دخل دخان خشبها المحترق إلى عينيك بالإضافة إلى أنها تسمم المياه إذا سقطت أوراقها فيها، ويمكنها أيضًا التسبب في قتل أي شخص يأكل من ثمارها.

تم اكتشاف هذه الشجرة في منطقة أمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي بالإضافة إلى تواجدها في فلوريدا بإيفرجليدز، وتمتلك هذه الشجرة مظهرًا لطيفًا ولكنها لها أضرار كبيرة جدًا، ويمكن رؤية هذه الأشجار بالقرب من الشواطئ وتصنف على أنها واحدة من أكثر النباتات فتكًا في العالم.

وتتنج شجرة منشينيل فاكهة تشبه التفاح وتُسمى في إسبانيا تفاحة الموت الصغيرة، الاقتراب من الشجرة ضار جدًا أيضًا لأن التنفس بالقرب منها يسبب مشاكل صحية كبيرة، بالإضافة إلى أن العصارة البيضاء التي تنتج من قطع أخشابه تسبب تهيج في الجلد عند لمسه.

في البداية يكون طعم فاكهة نبات منشينيل الشبيهة بالتفاح حلو المذاق ولكن يصعب تحمل الألم والضيق الذي تسببه بالإضافة إلى ذلك العصارة الناتجة من هذا النبات شديدة السمية لدرجة أنها قد تلحق الضرر بطلاء سيارتك. (12)

2. نبات جيمبي- جيمبي

2. نبات جيمبي- جيمبي
نبات جيمبي- جيمبي

ينمو هذا النبات في أستراليا ويتعتبر هذا النبات واحدًا من أخطر النباتات في العالم فلمسة خفيفة لهذا النبات قد تسبب ألمًا لا يطاق لدرجة أن هناك أشخاص تنتحر للتخلص من الألم الذي يسببه هذا النبات كما أن الألم الذي يسببه هذا النبات يمكن أن يستغرق شهورًا أو سنوات للتخلص منه ولا يوجد أي علاج أو ترياق للألم الناتج عن لمس هذا النبات.

وفي الواقع أوراق نبات الجيمبي جذابة بسبب مظهرها الغامض والناعم إلا أنه بسبب مشاكل كبيرة جدًا عند لمسه كما ذكرنا ويصنف هذا النبات على أنه واحدًا من أكثر النباتات فتكًا في العالم وقد أجبر عدد كبير من الناس على الانتحار بسبب قوة الألم الذي يسببه.

وقد سُمي هذا النبات اللاذع على اسم بلدة جامبي الأسترالية ويتواجد في الغابات المطيرة في شمال شرق أستراليا وبعض أجزاء من إندونيسيا، ويخرج ثم هذا النبات في أوراقه التي تحتوي كل شعيرة فيها على سم عصبي ينفصل ويلتصق بالجلد مسبباً ألمًا لا يطاق. (12)

3. شجرة الصندوق الرملي

3. شجرة الصندوق الرملي
شجرة الصندوق الرملي

يمكن أن تنفجر فاكهة هذه الشجرة الشبيهة بالقرع بصوت عالٍ عندما تنضج وينتج عن انفجارها شظايا تسبب إصابات خطيرة لأي إنسان أو حيوان عندما يقترب منها بالإضافة إلى أنها تسبب عددًا من المشكلات الصحية إذا تم تناولها.

وتصنف شجرة الصندوق الرملي على أنها واحدة من بين أكثر النباتات السامة في العالم وموطنها الأصلي يقع في الأجزاء الاستوائية من أمريكا الجنوبية وغابات الأمازون المطيرة ويتم رؤيتها في الأجزاء الاستوائية من أمريكا الشمالية أيضًا وتحتاج هذه الشجرة إلى الشمس والأماكن المشمسة حتى تتمكن من النمو.

كما ذكرنا أن ثمار هذه الشجرة تشبه القرع أو اليقطين وهي بمثابة قنابل موقوتة تنفجر بصوت عالٍ عندما تنضج وتقذف بذورها الصلبة والمسطحة بسرعة تصل إلى 150 ميلًا في الساعة وتغطي مسافات تبلغ حوالي 60 قدمًا.

يمكن لشظايا هذه الشجرة إصابة أي حيوان أو إنسان يعترض طريقها بشكل خطير، ولا تكون شجرة الصندوق الرملي خطيرة إلا عندما تنفجر ثمارها أو تناول هذه الثمار حيث يسبب تناول هذه الثمار إلى الإصابة بالإسهال والتشنجات والقيء وعصارتها أيضًا تسبب طفح جلدي وقد تسبب العمى إذا لمست عينك، وقد تم استخدامها قديمًا لصنع السهام السامة.

بالإضافة إلى كونها شديدة الخطورة فإن بعض أجزاء الشجرة تستخدم للعلاج وللأغراض الطبية إلا أنه يجب أن يتم تحضير العلاجات من قبل خبراء فقط ومتخصصين في الرعاية الصحية حتى لا تسبب أذى. (12)

4. نبات الجزر الأبيض البري

4. نبات الجزر الأبيض البري
نبات الجزر الأبيض البري

تسبب عصارة هذا النبات حروقًا شديدة عند التعرض لها مع آشعة الشمس وتمنع حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وتصنف هذه النباتات على أنها واحدة من أكثر النباتات السامة في العالم وهي من عائلة الجزر والبقدونس.

موطن هذه النباتات هي أوروبا وآسيا ولكنها انتقلت إلى أمريكا الشمالية من قبل المستوطنين الأوروبيين وتوجد عادة في كولومبيا البريطانية وكاليفورنيا وفلوريدا وكندا، وتحتوي أوراقها على عصارة خطرة تحتوي على مواد كيميائية تعرف باسم "فورانوكومارين". يمكن لهذه المواد الكيميائية أن تضر بشرتك بشدة وتظهر أضرارها عند التعرض لأشعة الشمس حيث تسبب حروقًا وبثورًا خطيرة. (123)

5. نبات نيريوم الدفلي

5. نبات نيريوم الدفلي
نيريوم الدفلي

كل جزء من هذا النبات شديد السمية ويطلق هذا النبات مادتين كيميائيتين هما الأولياندرين والنيرين كما أنه يسبب الوفاة إذا تناولت أوراقه بالإضافة إلى أن العسل الذي ينتجه النحل الذي يأكل هذه النباتات يكون سامًا أيضًا، ويتعتبر من أكثر النباتات سمية في العالم.

وبالرغم من أنه يعتبر أكثر النباتات سمية في العالم إلا أن بعض الناس تستخدمه لأغراض الديكور حيث أن رائحته جذابة للغاية ومع ذلك فإن الحيوانات تبتعد عنه، ويمكن أن يسبب تناول أوراق الدفلى إلى الوفاة بعد تناوله إلا أن الإنسان إذا استطاع النجاة لمدة 24 ساعة فإن فرص تخلصه من السم تزداد، ويمكن للشخص التخلص من سم هذا النبات عن طريق التقيؤ أو تناول أدوية تمتص السموم. (المصدر)

كانت هذه قائمة بأخطر النباتات في العالم وأكثرها سُمية، إذا رأيت أي نوع من هذه النباتات تجنبها تمامًا وتجنب الاقتراب منها لأنها قد تسبب مشاكل كبيرة لصحتك.


نباتات أخطر النباتات أخطر النباتات في العالم نباتات خطيرة نباتات سامة