ثقافة عامة

ما هو جهاز المناعة وكيف يعمل؟

ما هو جهاز المناعة وكيف يعمل؟

يعتبر جهاز المناعة من أهم الأجهزة في جسم الإنسان وبدونه لن يعيش البشر طويلا، فلولا المناعة لن يقاوم الجسم الأمراض أو الفيروسات والميكروبات الدخيلة على الجسم، ولكن يبقى السؤال هنا ما هي في الأساس جهاز المناعة في جسم الإنسان وما هي طريقة عمله؟ وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما هو جهاز المناعة؟

جهاز المناعة عبارة عن شبكة من الخلايا والبروتينات في أجسامنا وظيفتها أن تقضي على أي عدوى أو مرض داخل الجسم، وما يميز جهاز المناعة أن يتطور باستمرار ويتعلم من خلال التعرض إلى الجراثيم أي أنه إذا تعرض إلى نوع من الفيروسات أو الجراثيم مرة يمكنه مقاومة هذا النوع إذا أصاب الجسم مرة أخرى.

وجهاز المناعة هو ما يعمل على بقائنا على قيد الحياة وبصحة جيدة وبدونه لن نستطيع أن نصمد أمام أي عدوى أو مرض يصيبنا، وتعتبر كرات الدم البيضاء هي أساس المناعة داخل الإنسان وهي التي تتصدى للعدوى، ويتم إنتاجها عن طريق نخاع العظام وتنتقل كرات الدم البيضاء في جميع أنحاء الجسم بحثًا عن البكتيريا أو الميكروبات الغريبة من أجل مقاومتها.

ماذا يفعل جهاز المناعة؟

يحارب الجهاز المناعي الميكروبات أو الجراثيم الغريبة ويتأكد من عدم بقائها في أجسامنا، وهذا يشمل المواد الكيميائية والسموم، ويمكن لجهاز المناعة تتبع جميع الميكروبات التي حاربها من قبل.

هذا يعني أنه عندما يدخل ميكروب غير مرغوب فيه إلى الجسم يمكن لجهاز المناعة التعرف عليه ومعرفة كيفية مهاجمته خاصة إذا دخل الجسم من قبل، وجهاز  المناعة لا يتعرف على الميكروبات فحسب بل يمكنه أيضًا مهاجمتها بسرعة قبل أن تؤثر على أجسمنا.

على سبيل المثال عندما نصاب بالسعال يتعلم جهاز المناعة لدينا كيفية محاربته ولكن هذا قد يستغرق الأمر أسبوعًا أو أسبوعين من أجل القضاء عليه وهذا بالفعل ما يحدث في النهاية، ثم عندما تتعرض أجسمنا لنفس الجراثيم مرة أخرى يمكنه التعرف عليها على الفور ومكافحتها قبل أن تهاجم أجسامنا.

هذا يعني أنك لن تعاني من أعراض نزلات البرد التي عانيت منها من قبل لأن جسمك يعرف كيف يوقفها.

أين يتواجد الجهاز المناعي في الجسم؟

يتواجد جهاز المناعة في العديد من الأماكن حول الجسم وهناك العديد من العناصر التي تساهم في الجهاز المناعي فهو يشبه الحصن الذي مهمته منع الجراثيم والميكروبات من التأثير في الجسم.

يبدأ جهاز المناعة من الجلد الذي يعمل كحاجز لمنع البكتيريا من دخول الجسم، وتوجد أغشية مخاطية في بعض أعضاء الجسم تعمل كصائد لالتقاط الجراثيم غير المرغوب فيها وتمنعها من دخول الجسم، أما خلايا الدم البيضاء فهي بمثابة المحاربين الذين يقضون على البكتريا والميكروبات فور دخولها الجسم، وتقوم بدوريات في الجسم عبر الدم بحثًا عن الميكروبات الضارة للتعرف عليها وقتلها.

وأخيرًا تعمل أنسجة الجهاز الليمفاوي كمخزن لخلايا الدم البيضاء وتعمل أيضًا على إنتاجها، ويكاد يكون جهاز المناعة مثل القلعة لها أسوار للدفاع عنها ومقاتلوها للتخلص من الغزاة غير المرغوب فيهم.

ماذا يحدث إذا لم يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح؟

بدون نظامنا المناعي سنكون مرضى باستمرار وستتعرض أجسامنا لكميات لا حصر لها من الفيروسات والجراثيم التي تسبب الأمراض، وفي النهاية ستتوقف الأجهزة في أجسامنا عن العمل لأننا لن نكون قادرين على مقاومة المرض.

هناك العديد من الأمراض والفيروسات التي يمكن أن تؤثر على جهاز المناعة لدينا ويمكن لبعضها أن يتلف جهاز المناعة ويجعله يتوقف عن العمل وتُعرف هذه الأمراض بأمراض المناعة الذاتية حيث تتسبب أمراض المناعة الذاتية في جعل جهاز المناعة يتخلص من الخلايا السليمة عن طريق الخطأ.

أمراض أخرى مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز تدمر خلايا الدم البيضاء مما تجعلك غير قادر على محاربة البكتريا والفيروسات، ويمكن علاج بعض هذه الأمراض بالأدوية التي تساعد في تخفيف آثار هذه الأمراض ولكن بعضها يتسبب في توقف الجهاز المناعي عن العمل تمامًا.

كيف نحافظ على نظام المناعة الخاص بنا ونقويه؟

هناك العديد من الطرق للحفاظ على نظام المناعة لدينا وبالتالي نجعل أنفسنا أكثر صحة، ويتضمن ذلك تجنب الأشياء الضارة بأجسامنا مثل التدخين وتناول الكحوليات، كما أن حصولك على قسط جيد من النوم يساعدك في الحفاظ على صحة وقوة جهاز المناعة لأن جسمك يكون لديه وقت للراحة وبالتالي قدرة أكبر على محاربة الأمراض.

للحفاظ على صحة جهاز المناعة لديك يجب عليك أيضًا تناول مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفواكه والخضروات والتأكد من الحفاظ على نظام غذائي صحي، وتعتبر ممارسة الرياضة أيضًا جزءًا من الحفاظ على جسمك وجهازك المناعي في حالة جيدة.

أخيرًا تقلل النظافة الشخصية من عدد الجراثيم التي تدخل جسمك مما سيساعد في تقليل خطر ضعف جهاز المناعة لديك.

الملخص

نظام المناعة لدينا ليس عنصرا واحدا إنها مجموعة من أجزاء أجسامنا تعمل معًا للدفاع عنا ضد المرض ومن الضروري الاعتناء بجهاز المناعة لدينا لأنه سيطيل حياتنا ويساعدنا على البقاء بصحة جيدة.

هناك العديد من الطرق للحفاظ على نظام المناعة الصحي والتأكد من أن جسمك مستعد لمحاربة أي ميكروبات ضارة.

المصادر


جهاز المناعة مناعة الإنسان عمل جهاز المناعة