تنمية ذاتية

كيف تتخلص من الإحباط؟

كيف تتخلص من الإحباط؟

قد يصاب أي شخص بالإحباط في يوم من الأيام وقد يكون هذا الإحباط هو سببا للوصول إلي اليأس أو الجنون أيضا في العديد من الأمور، كالعمل أو التفكير في بعض الأمور أو بأي شئ آخر، ولكن لكي نستطيع الاستمرار بالحياة فيجب علي كل شخص أي يعمل علي التخلص من هذا الإحساس بأسرع وقت ممكن ليتخطي هذه المرحلة، ويمكن القيام بهذا من خلال بعض الخطوات التي في حالة إتباعها سيكون هناك احتمال كبير جدا للتخلص من الشعور بالإحباط واليأس ومواصلة النجاح.

التخلص من الإحباط

دون دائما ما هو خطأ

عند الشعور بالإحباط دائما لا يرغب أي شخص بالحديث عن أي شئ، ولكن بهذا الوقت بشكل خاص يجب عليك أن تحمل نفسك علي تدوين قائمة تحتوي علي أي شئ يساعد بوجودك بمثل هذه الحالة، وفي غالب الأحيان ما يندرج بالقائمة هو احد اكبر الأسباب التي تعرض لها شخص من ضغوط حياتية بشكل عام، هي لا تكون بهذا السوء ولكن بسبب تراكمها هو سبب خلق الأزمة.

احتفل بالطاقة الكامنة لديك

عند الشعور بالإحباط دائما ما نشعر أيضا بنقص بوجود الحب والتقدير في حياتنا اليومية، فحاول دائما بهذه اللحظات أن تتوقف عن التفكير بسلبية واسأل الطفل الذي بداخلك ماذا يريد، ستجد في اغلب الأحيان أن الإجابة ستكون بأنك شخص رائع تتمتع بالعديد من الصفات التي يتمناها أي شخص آخر ويسعي إليها بأي طريق.

قم بعمل اتصال بينك وبين مهندسك الداخلي

دائما ما يقترن الإحباط بالإحساس بالفشل باليأس بنفس اللحظة، ولكن بهذه اللحظة يجب عليك دائما أن تعمل علي تذكر تلك المواقف الفاشلة التي قمت بمحاولتها والسخرية منها، فهناك العديد من الأشخاص من سيهتمون بقصة فشلك أكثر من قصة نجاحك كون الفشل يعطي العديد من الدروس المستفادة بشكل اكبر من النجاح.

أسوأ اللحظات

تم القيام بالعديد من الدراسات واحدها تمت علي ما يقرب من ألف شخصية مختلفة حتى يتم الحصول علي أسوأ الأسباب التي تؤدي بنهاية الأمر إلي الإحباط، ولكن كان احد أهم هذه الأسباب هي الطلاق أو ترك العمل أو الإصابة بمرض السرطان، لهذا حاول دائما أن تجعل هناك شخص يستطيع الوقوف بجانبك ومهم بحياتك واصبر فالصبر هو مفتاح النجاح.

أخرج شيرلوك هولمز من داخلك

هل سألت نفسك من قبل عن السبب الذي من خلال أوجدك الله لتحققه بهذه الدنيا، أو سألت نفسك هل تملك هدفا في هذه الحياة، فكر مليا في الأمور التي يجب عليه أن تفكر بها والهدف الذي تسعي إليه وطرق تحقيقه بنجاح، واعتبر أن كل ما حولك ليس إلا معوقات قد يتعرض لها أي شخص بحياته الشخصية وكن دائما الشخص المصر علي تحقيق النجاح حتى تستطيع تجاوز تلك المعوقات لتحقق ما تطمح إليه بنهاية الأمر.

8 خطوات تخلصك من الإحباط

  1. اهدأ: سيساعدك هذا على منع عقلك من التفكير الزائد، ويمكن لتمارين التنفس أن تساعدك على الهدوء تمامًا كل ما عليك فعله هو أخذ نفس عميق بشكل متكرر من خلال أنفك وأحتفظ به لمدة 5 ثواني ثم أخرجه ببطئ من فمك بمعنى أن تتنفس من فمك، هناك طريقة أخرى للهدوء وهي أن تغمض عينيك وتركز على مكان يشعرك بالراحة، مثل الشاطئ أو الغابة.
  2. صفي ذهنك: كل شخص يمكنه تصفية عقله بشكل مختلف بعض الناس يقفون ويتمددون، وآخرين يقومون بمداعبة حيوانهم الأليف، وآخرين يفضلون الذهاب إلى الشاطئ، فقط افعل ما تجده مناسب لتصفية عقلك وخذ استراحة ذهنية سريعة لتصفية ذهنك.
  3. عد إلى مشكلتك أو مصدر إحباطك: لكن هذه المرة افعل ذلك بطريقة هادئة، وانظر إلى الأمر بطريقة جديدة، فقط انظر إلى الأمر بنظرة مختلفة وليس النظرة التي تسببت في إحباطك.
  4. صِف المشكلة في جملة واحدة: على سبيل المثال، "أشعر بالإحباط لأنني سكبت القهوة على ورقتي ولن يكون لدي الوقت لطباعة ورقة أخرى".
  5. حدد سبب شعورك بالإحباط وبالقلق: قد يكون شيئًا بسيطًا مثل "أنا قلق من أن أتأخر مرة أخرى على العمل" أو معقدًا مثل "زواجي ينهار وأخشى أن تنتهي علاقتنا بالطلاق".
  6. فكر في الخيارات الواقعية: لابد أن هناك شيء يمكنك عمله على سبيل المثال إذا كنت محبط بسبب قناتك على اليوتيوب وأنها لا تأتي بالمشاهدات اللازمة التي تدفعك إلى الاستمرار، فقط استمر في رفع الفيديوهات فلو أن لكل فيديو تأثير صغير ففي النهاية ستحصل على التأثير الكبير المراد.
  7. اتخذ القرار والتزم به: لا تتراجع في القرارات التي اتخذتها حتى تغير وضعك الحالي فهذا قد يتسبب في شعورك بالإحباط فقط اتخذ قرارات من شأنها أن تشعرك بتحسن والتزم بها.
  8. تصرف بناءً على قرارتك: بمجرد أن تأخذ قرار بأنك سوف تفعل شيء معين للتخلص من إحباطك والتخلص من حالتك الحالية اجعل تصرفاتك بناءً على هذا القرار.

الإحباط التخلص من الإحباط