الصحة العامة

ما هي أضرار المشروبات الغازية؟

ما هي أضرار المشروبات الغازية؟

نشهد اليوم ظاهرة انتشار المشروبات الغازية، فصارت المشروبات الغازية حاليا هى المشروب الأول للمراهقين والمشروب المفضل للأطفال دون ذلك، بل وصارت بيوتنا لا تخلو من المشروبات الغازية ولا تخلو سفرة طعامنا منها، بل وصارت هناك وجبات بعينها مقترنة بها، وصارت الوجبة المفضلة لاطفالنا ومراهقينا هى الوجبات السريعة مع المشروبات الغازية.

أضرار المشروبات الغازية

المشروبات الغازية تتكون أساسا من الماء والسكر وثانى أكسيد الكربون، ويتم اضافة اليها النكهات المختلفة مع المواد الحافظة، والجدير بالذكر ان زجاجة المشروب الغازى "الكان" تحتوى على 150 – 180 سعر حرارى، بل وتحتوى على 10 ملاعق كاملة من السكر من نوع السكروز، والمعروف ان السكروز هو سكر سريع الامتصاص فى الدم، اما المشروبات الغازية من النوع الدايت فهى تحتوى على سعر حرارى واحد فقط، كما يتم استبدال السكروز بحامضين امينين.

يكمن ضرر المشروبات الغازية اولا فى عدم احتوائها على اى قيمة غذائية، فالمشروبات الغازية لا حتوى على بروتينات او فيتامينات او دهون، لا تحوى الا املاح وبعض المعادن القليلة، كما ان كمية السكر الكبيرة تعمل على تحطيم فيتامين ب الموجود فى الجسم، وتمنع الاستفادة منه. فالمشروبات الغازية اولا واخرا هى عبارة عن مشروب خاوى لا يحوى الا السكر، بل وصار يحل الآن محل عصائر الفواكه الطازجة والحليب.

كما أيضا تضر المشروبات الغازية فى إبطاء عملية الأيض وهدم الغذاء، فالسكر الصناعى بها يؤدى اخيرا الى زيادة الوزن. كما تسبب أيضا الصداع حيث تؤدى الى جفاف خلايا الرأس مما يؤثر على المخ بشكل سلبى، كما تسبب زيادة التجاعيد فى الوجه والجسم، حيث ان المشروبات الغازية تقلل معدلات الحموضة فى الجسم مما يؤثر سلبا على توهج البشرة الطبيعى.

لا نغفل أيضا أن المشروبات الغازية تؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، حيث وجود نسبه كبيرة من حامضى الفوسفوريك والستريك تؤدى لاتحاد الكالسيوم فى الغذاء مع الحامضين، ذلك يسبب فى نقص نسبة الكالسيوم فى الجسم مما يؤدى الى هشاشة عظام الاطفال والمراهقين بشكل خاص مما يؤدى لسهولة انكسار العظام. ومادة الكافيين فى الكولا تمنع من امتصاص الحديد مسببة بذلك فقر الدم والانيميا مما يؤدى الى قلة النشاط وضعف الشهية.

نذكر أن مرضى السكرى تعتبر المشروبات الغازية خطر عليهم، فعلبة واحدة تحتوى على 33 جرام من سكر المائدة او السكروز، وهو سريع الامتصاص فيرفع نسبة السكر فى الدم بسرعه مما يؤدى فى النهاية الى فقدان السيطرة على مستوى السكر فى الدم. ويمكن بالطبع استبدال المشروبات الغازية بعصائر الفواكه الطازجة والمفيدة للجسم.


المشروبات الغازية أضرار المشروبات الغازية