مال وأعمال

أسرار النجاح في التسويق الألكتروني

أسرار النجاح في التسويق الألكتروني

التسويق الالكتروني أصبح من أهم مسببات نجاح مشروعك سواء كان مشروعك على الإنترنت أو حتى كان مشروعك موجود في أرض الواقع، ويوجد أسرار للنجاح فى التسويق الألكترونى فمن المعلوم بالضرورة أن لكل عمل مقومات نجاح وكذلك للتسويق الالكترونى مقومات تساعدك على النجاح والبقاء فى سوق المنافسة طويلاً وتتلخص هذه المقومات فى النقاط التالية.

النجاح في التسويق الألكتروني

1- التركيز على شيء معين:

فإذا كنت قادم على إنشاء موقع لك وتريد أن تسوق لهذا الموقع فلابد أن يكون موقعك متخصص فى وجهة واحدة بمعنى لا تجعل موقعك مخزنًا لكل شىء (طبخ-جمال-كمبيوتر-إسلاميات) هذا أكبر خطأ يرتكبه المسوقون بل اجعل لموقعك وجهة واحدة حتى يكون مرجعًا لمن يريد الرجوع إليه فى مجال تخصصك.

2- الصبر ثم الصبر:

إن التسويق الالكترونى عمل كأى عمل على وجه الأرض يحتاج إلى صبر ومثابرة حتى تصل إلى مرادك فلا تجعل لليأس طريقًا إليك فإن التسويق الالكترونى أشبهه ببيت من قصب بابه من حديد إذا فتحت بابه كانت باقى الأمور أسهل من السهل.

3- التركيز على الخدمة:

الخدمة الذي تقدمه، وليس على الجمهور؛ فإذا ركزت على خدمة جيدة ومنتج ذي جودة عالية، فإن الجمهور سيأتي إليك وسيحرص على زيارة موقعك والشراء منك، وسيوصي بموقعك لغيره، وسوف تصبح علامتك التجارية وموقعك بمضي الوقت موثوقًا بهما.

4- المصداقية:

لا تضحِّ بسمعتك من أجل بيع منتج معيب، كن صادقًا وصريحًا. اذكر للمشتري عيوب المنتج، ووضح نقاط الضعف قبل القوة، هذا سيجعلك ذا سمعة طيبة، وهي أغلى من المال؛ فمن سيرفض الشراء منك هذه المرة فسيعود ليشتري منك منتجًا آخر؛ فقد وثق بك.

5- لا تهمل عملائك:

احرص على مخاطبة عملائك باحترام ولياقة؛ فالناس يعتزون بأنفسهم، لذلك لا تهملهم أبدا وخصوصًا إذا كانوا يمتلكون المال، هذا يجعلهم يبادلونك الاحترام ويقدرونك بالمقابل، وهذا يأخذنا إلى النقطة التالية.

6- إنشاء دعم فني مميز:

من مسببات النجاح أن توفر دعمًا فنيًّا سريعًا وقويًّا ومحترفًا؛ فسوف يضيف ذلك لرصيدك عند الزوار والعملاء، على سبيل المثال شركة أبل أبلرز ما يُميزها ويضيف إلى رصيدها هي دعمها الفني المميز، حتى أنه في بعض الأوقات يضحون بأجهزة من عندهم في سبيل عدم التضحية بسمعتهم.

7- لا تفصل بين التسويق الأرضي والتسويق الألكتروني:

التسويق الأرضي والتسويق الألكتروني فلاهما تسويق، ولكن الطريقة والأسلوب والوسيلة تختلف؛ فاستفد من استراتيجيات التسويق الأرضي لخدمة التسويق الألكتروني والعكس كلما أمكن ذلك.

8- استخدام الفيديوهات:

الناس يحبون مشاهدة الفيديوهات، وموقع يوتيوب موقع سريع الأرشفة في محرك البحث جوجل (خلال خمس وأربعين دقيقة) يمكنك استخدام ذلك واستعماله لصالحك، والفيديوهات بشكل عام تجذب المشاهد بشكل أكبر من الإعلانات النصية والكتابية والصورية، كما أنها تفتح مجال أكثر للتحدث عن المنتج بحرفية.

9- الإعلانات المدفوعة

لا تستخدم الإعلانات المدفوعة خصوصًا إذا كنت في البدايات؛ فالمواقع الناجحة يجب أن تركز على المحتوى وخدمة العملاء، فبهذه الطريقة ستكتسب شهر ومصداقية أكثر من الإعلانات المدفوعة التي لا يفضلها العديد من المستخدمين.

10- قدم الهدايا لعملائك:

الهدايا تترك انطباعًا إيجابيًّا لدى الناس، ويجعلهم يسعون لرد الجميل لك، واجعل سعر منتجك مناسبًا، هذا سيجعلهم يشترون أكثر، وستعوض أنت الربح القليل في عدد المبيعات المرتفع، وهذا جزء من استراتيجية ذكية يتبعها أصحاب الأعمال.


التسويق الألكتروني نجاح التسويق الألكتروني