مال وأعمال

كيف تزيد مبيعات متجرك الألكتروني؟

كيف تزيد مبيعات متجرك الألكتروني؟

تنتشر الأدوات التسويقية بين الشركات المنافسة فإذا تم ابتكار أي أداة تسويق تجد المنافسين في صراع ليستثمروها لصالحهم، والأنترنت أهم أدوات التسويق بلا منازع، وما يميزه عن غيره بأنه دائم التجدد والانتشار، لن تجد مجال إلا ونال منه الأنترنت في التغلغل بين تفصيلاته. أهم النصائح للشركات التي لها مواقع الإلكترونية تنفتح من خلالها على الزبائن:

زيادة مبيعات متجرك الألكتروني

أولًا: محتوى تسويقي مرئي

من المهم جدًا أن تستخدم محتوى تسويقي مرئي فالصورة بـ 1000 كلمة، فما بالك بقيمة اللقطات المرئية؟ إن كان مقطعك التسويقي مُعد بشكل احترافي يجمع بين الرسالة التسويقية واحتياجات الزبائن مع مراعاة الحفاظ على الخصوصية بالمجتمعات وتنوعاتها الثقافية. الدماغ البشري يعالج المعلومات المرئية كالصور والفيديو أسرع 60 ألف مرة من معالجته للنصوص، هل بقي لديك شك بأن الصورة والفيديو فعّالة في التسويق! ، فلا تبخل على نفسك بها.

ثانيًا: وجه خطابك للجميع

يجب أن توجه خطابك لجميع الأشخاص فالاقتصاد العالمي عبر الأنترنت تجاوز 45 تريليون خلال السنوات السابقة، مما يشجع المتاجر الإلكترونية على تنويع نسخ الموقع لتشمل العديد من اللغات العالمية الأساسية، فلا تقتصر على لغتك المحلية، كما يجب عليك تجنب استخدام لهجات محلية، لأن هذا يقلل من جمهور موقعك بشكل ملحوظ.

كما عليك أن تعمل على مراعاة خصوصية الثقافات عند تصميمك لمتجرك، ولا تقم بمثل ما فعلته شركة بيبسي عندما اختارت اللون الأزرق الفاتح في موقعها وهو موجه لدول جنوب شرق آسيا حيث يدل اللون الأزرق الفاتح على الموت في ثقافة هذه البلدان.

ثالثًا: تجنب توقف موقعك

حافظ على استمرار موقعك بالعمل وضمان احتضان الزوار في أي وقت وكل وقت، شركة مثل Amazon باعت 36.8 مليار قطعة من خلال متاجرها، دقيقة انقطاع أو توقف خدمات الموقع تعني خسارة آلاف الدولارات، لذلك فكّر في توفير البدائل لضمان استمرار الخدمة على الدوام. ولا يختلف بطئ الموقع عن توقفه، 57% من الزبائن سيغادرون الموقع إن لم يحمل خلال 3 ثواني فقط، والانقطاع يعادل توقف الخدمة، فلابد أن يكون تصميم الموقع يضمن سرعة التصفح وعدم توقفه.

بالإضافة إلى ذلك توقف موقعك بشكل مستمر سيشعر المستخدم بعدم الحرفية وعدم الجدية في إدارة المتجر الألكتروني من قبل مالكه.

رابعًا: تصميم يتجاوب مع جميع الأجهزة

يتوجب على أصحاب المتاجر تصميم موقعهم بحيث يكون ملائم لجميع المتصفحات وأنظمة التشغيل وكافة الأجهزة من هاتف إلى جهاز لوحي أو جهاز حاسوب، لابد من أن تضمن عدم تعريض زبائنك لتجربة تقيّدهم في نوع واحد من الأجهزة لتصفح موقعك. كما أن البعض يستخدم جهاز دون آخر وهنا سوف تضيّعه من قائمة زبائنك المحتملين، ومن السهل الحصول على هذه الميزة باعتمادك على برمجيات جاهزة مثل WordPress أو غيره ممن يوفر تلك الميزة بشكل افتراضي.

خامسًا: أدرج آراء الزبائن حول المنتج

من المهم جدًا ان تعرض آراء ومراجعات الزبائن حول منتجك بحيث يعبروا عن رأيهم في المنتج بنفس الصفحة الترويجية لمنتجك، وكأنك توجه رسالة للزبائن الآخرين الذين هم الآن في مرحلة التفكير والتردد حول شراء المنتج وينقصهم التشجيع من زبون صاحب خبرة، فهم لن يستمعوا لك أو لكلماتك التسويقية بالقدر الذي يستمعوا لزبائن سبق وجربوا المنتج. وحسب دراسة مركز أبحاث Forrester Research يعتمد الزبائن في الشراء على آراء ونصائح الأصدقاء في السلعة بنسبة 70% وفقط 10% لك ولرسالتك التسويقية.


المتجر الألكتروني