مال وأعمال

كيفية زيادة مبيعاتك من خلال الهاشتاج؟

كيفية زيادة مبيعاتك من خلال الهاشتاج؟

هل تعلم أنه بمجرد وضع علامة "#" قبل اسم متجرك أو موقعك سيتقاطر نحوك العديد من الزبائن والزائرين؟ بالطبع لا، فالأمر يحتاج للتفكير في اختيار ما يعجب الزبائن وما يثير اهتمامهم.

بداية الهاشتاج

بداية استخدام الهاشتاج كان من خلال برمجية في لغة Assembly عام 1970، ومن ثم دخل بلغة برمجة C في عام 1978، وبعد ذلك في برنامج المحادثة القديم IRIS، ثم ظهر في شبكة Twitter في عام 2007، ومن هنا كان التغير الأبرز مع Twitter في 2 من يوليو عام 2009 حيث حولت Twitter من الهاشتاج إلى رابط تشعبي، بعد ذلك انتشر استخدام الهاشتاج لدرجة أن Twitter أصبحت تعرض في عام 2010 على صفحتها الرئيسية أهم الهاشتاج التي لاقت شعبية بين مستخدمي Twitter.

الهاشتاج الصيني

يختلف الهاشتاج الصيني عن الهاشتاج الذي رأيناه في Twitter حيث أن في الهاشتاج الصيني نقوم بوضع علامتين مربع ويفصل مسافة Space من كلا الجانبين بين كلمة التصنيف مثلا # Google # وذلك الهاشتاج منتشر في وسائل التواصل الاجتماعية الصينية.

لماذا الهاشتاج؟

يعتبر الهاشتاج وسيلة لتصنيف المشاركات أو المنشورات، ولن تجد وسيلة أسهل من الهاشتاج في تجميع الجمهور وأن تقوم بتوجيههم نحو هدف واحد وهو موقعك أو منتجك. إلا أنك تحتاج لبعض الآليات من أجل استغلال الهاشتاج لتحقيق الاستفادة بأعلى درجة وإليك بعض هذه النصائح:

قم باستخدام كلمات واضحة

طبعًا كلمات صحيحة من الناحية اللغوية والإملائية، وإن كان الهاشتاج مكتوب بحروف إنجليزية فعليك أن تستخدم الحرف الكبير للحرف الأول مثل #Site أما أن كان الهاشتاج متعدد الكلمات فعليك استخدام الحرف الكبير في أول كل كلمة مثل #MySiteTech.

قم باستخدام الحروف والأرقام

فلا تقم بإضافة علامات ترقيم أو مسافات، لأن هذا سيغير من صيغة الهاشتاج، فمثلا لو كتبنا هاشتاج عن موقع تقنية، فلا يوجد مسافات بين الكلمتين بل يتم وضع شرطة منخفضة #مجلة_أوراريد، في حال كتبناها بدون الشرطة المنخفضة سوف يتحول الهاشتاج وكأننا نبحث عن كلمة مجلة فقط #مجلة أوراريد.

قم باستخدام الهاشتاج القصير

لأن الهاشتاج الطويل مربك خصوصًا في حالة الكتابة على الهواتف النقّالة لذا ستفقد بالتأكيد جمهور من مستخدمي الهواتف النقالة، كما أن الكلمات المختصرة تسهل الحفظ مثلًا #مجلة_أوراريد، أسهل من #قسم_التقنية_في_موقع. لاحظ أيضًا أننا وضعنا شرطة بين الكلمات المكونة للهاشتاج.

لا تبالغ في استخدامه

أثنين فقط من الهاشتاج في تغريده واحد مناسب، ولكن ثلاثة من الهاشتاج يعتبر أمر مبالغ فيه. وعليك أن تحرص على اختيار الوقت المناسب للنشر.

قم باستخدام الأدوات المناسبة من تطبيقات

استخدام أدوات مناسبة مثل تطبيقات HashAtIt وkeyhole تلك التطبيقات سوف تساعدك على معرفة المزيد عن أين وكيف ولماذا الهاشتاج الخاص بك قد ينجح.

لا تستغل المناسبات بطريقة خاطئة

كثيرًا ما نتابع حملات مع حدث إنساني عالمي أو وطني، وتلاحظ في أثناء الأزمة قيام بعض الأشخاص بإنشاء صفحات تهتم بهذه القضية وبعد انتهاء الموجة يقوموا بتحويل الصفحات إلى صفحات عامة أو منتجات معينة، إن هذه الطريقة ستفقدك المصداقية مع الجمهور.


هاشتاج زيادة المبيعات