حيل حياتية

كيف تتعلم الدهاء؟

كيف تتعلم الدهاء؟

بالتأكيد الجميع يريد تعلم الدهاء والحيلة لأن هذا يجعله يبدو ذكيًا، ويتمثل الدهاء في العديد من القدرات التي تتخطى الذكاء، فالدهاء يتطلب مهارات مثل المكر والاحتيال وأيضًا التقمص والتمثيل وقد أيضًا تشمل أشياء مثل النصب والاحتيال، وبالرغم من أن العديد من الناس قد يعتبر أنّ الدهاء شيئًا فطريًا لا يتم تعلمه بل يولد به الإنسان إلا أنه يوجد العديد من الأشياء التي يمكنها أن تساعدك في تعّلم الدهاء، إليكم أبرزها.

خطوات لتعلم الدهاء

اختر أصدقاء يمتلكون صفة الدهاء

في البداية يُمكنك البحث عن أصدقاء يتمتعون بصفة الذكاء والدهاء فمن خلال مصادقة هؤلاء الأشخاص يمكنك التعلم منهم ولكن احذر أن يكون هؤلا الأشخاص نرجسيين أو لديهم نوع من التكبر فهذا الأمر قد يكون ضارًا أكثر مما يكون نافعًا.

جالس الأشخاص ذوي الحكمة

كبار السن والأشخاص الذين لديهم حكمة ومعرفة كبيرة دائمًا ما تأتي مجالستهم بالعديد من المكاسب فهؤلاء الأشخاص ينقلون خبراتهم الحياتية إليك بكلمات بسيطة ولكنها ستبقى في ذاكرتك بكل تأكيد، إذا لم تتمكن من مجالسة أشخاص مثل هؤلاء يمكنك البحث عن فيديوهات لأشخاص مشابهة عبر اليوتيوب ومنصة تيد.

تعّلم حل الألغاز

يمكنك التمرين والتدريب على حل الألغاز فبهذه الطريقة ستساعدك في حل الألغاز والمواقف الصعبة التي تتطلب دهاء وذكاء وستنمي مستوى ذكائك ومكرك ودهائك بكل تأكيد.

اقرأ السير الذاتية للمؤثرين

اقرأ في السير الذاتية للشخصيات المؤثرة عبر التاريخ، يتضمن ذلك قصص الرؤساء والشخصيات الناجحة وكيف استخدموا دهائهم في تجاوز المواقف الصعبة وكسب الحروب وربما الوصول إلى الحكم وغيرها من هذه الأشياء.

شاهد الأفلام التي تحتوي على مواقف ذكية

هذا النوع من الأفلام يساعدك في تفتيح آفاقك وأن ترى أشياء لا تراها في العادة بل ويجعلك تفكر كيف سيحل البطل هذه المشكلة أو كيف سيتجاوزها وأيضًا تساعدك في رؤية أفضل للأمور ومعرفة طرق مختلفة لحل المشكلات.

اتبع المقولات الحياتية

يوجد العديد من المقولات الحياتية التي قد تنمي ميزة الذكاء والدهاء لديك فمثلا هناك حكمة تقول:

تحدث أقل واستمع أكثر.

وهناك مقولة أخرى تقول:

تحدث عندما لاتريد التحدث واصمت عندما تريد التحدث.

هذه المقولات بالرغم من بساطتها إلا أنها تختصر عليك طريقًا طويلًا فقائلين هذه المقولات يلخصون خبرات حياتهم في كلمات بسيطة ومؤثرة.

عادات تنمي عادة الذكاء والدهاء لديك

افعل أشياء مختلفة تجعلك أكثر ذكاءًا ودهاءًا

اقضِ وقتك في عمل مجموعة متنوعة من المهام على سبيل المثال اقض 30 دقيقة في مهمة وانتقل إلى مهمة أخرى فبهذه الطريقة أنت لا تتجنب الملل فحسب بل تعطي عقلك فرصة للتعافي.

عقلك يحب الاستراحات وتعتبر الطريقة الرئيسية لزيادة ذكائك هي استكشاف مناطق مختلفة من دماغك، ففي صالة الألعاب الرياضية يمكنك التمرين على آلات مختلفة ومتنوعة لمنح جسمك تمرينًا كاملاً وبعد تزيد العضلات من كتلتها أثناء فترة الراحة، هذا الأمر ينطبق أيضًا على عقلك ودماغك.

تثبت إحدى الدراسات أنه من خلال أخذ قسط من الراحة فإن احتمالية تطوير ذكاء كبيرة جدًا لهذا السبب من المهم الاسترخاء.

اقرأ القليل كل يوم

هل تجعلك القراءة أكثر ذكاء؟ نعم بالتأكيد وبغض النظر عن المحتوى الذي تقرأه تزيد القراءة من ذكائك، القراءة تخلق جوًا للتفكير التحليلي، توقف وفكر في ما تقرأ حيث تتطلب ممارسة القراءة الانتباه وعن طريق التركيز تحفز عقلك وتزيد من قوتك العقلية.

تجبرك الكتب التي تغطي موضوعات موضعية أو ذات صلة اجتماعيًا على التفكير بشكل نقدي، وفي الوقت نفسه يزيد الخيال من قدرتك على فهم حالة الإنسان ويعزز ذكائك العاطفي، القراءة أيضًا تزدحم عقلك بأطنان من المعرفة والمفردات.

العب ألعاب العقل

ألعاب الدماغ تزيد من قدرتك المعرفية ويمكن زيادة معدل الذكاء لديك من خلال الألعاب الممتعة والبسيط، يحب الناس ألعاب العقل سواء كانوا يستطيعون حلها أم لا، تحظى هذه البرامج بالكثير من الاهتمام. يقدم موقع Lumosity سلسلة من ألعاب العقل يستخدمها 50 مليون مدرب عقلي.

تسوّق ألعاب العقل نفسها كطريقة لزيادة الذكاء ينطبق هذا على مهارات حل المشكلات الممتدة من اللعبة إلى مواقف الحياة الواقعية، ستتحسن في الألعاب إذا واصلت اللعب.

أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2008 أن لعبة تسمى Duel N-Back أظهرت أن نسبة الذكاء قد تطور لدى المشاركين تلقت Duel N-Back إشادة كبيرة من مستخدميها حيث أنها في الأساس لعبة للاحتفاظ بالذاكرة.

 


الدهاء تعلم الدهاء كيف تتعلم الدهاء