كمبيوتر وأنترنت

10 أخطاء شائعة في التسويق الرقمي

10 أخطاء شائعة في التسويق الرقمي

لقد أدركت العديد من الشركات أهمية التسويق الرقمي وشرعت في وضع الإستراتيجيات لذلك، إذا كنت أحدهم، فإليك 10 من أكثر الأخطاء شيوعًا حتى تتمكن من تجنبها وتضع استراتيجية فعالة لمواجهتها.

1. التركيز على حركة المرور بدلا من المحتوى

قد يكون الأمر محيرا ويشبه إلى حد ما لغز البيضة والدجاجة، ولكن إذا لم تجذب مواضيعك الزوار إلى موقعك، فمن الأفضل العمل على المحتوى بدلًا من تحسين محركات البحث.

إن تحسين صفحتك المستهدفة (الصفحة التي يصل إليها الزوار من خلال النقر على الرابط)، أو مضاعفة الاتصالات على محتوى لا يشتغل، هو ضياع للطاقة، وإهدار للمال من أجل لا شيء. فقط، بعد أن ينتح محتواك ما يكفي من الاهتمام، يمكنك آنذاك التفكير في تحسين حركة المرور الخاصة بمدونتك.

2. تحدث عن محتواك بدلًا من عملائك

إذا كنت تعتقد أن عملائك يهتمون بالمحتوى الذي تقدمه، فأنت مخطئ إلى حد كبير. لا يهتم عملائك أو العملاء المحتملين بمحتواك، بل يهتمون فقط، بالطريقة التي يخدمهم بها هذا المحتوى، ويساهم في جعل حياتهم أفضل.

لذلك، من الأفضل التحدث بالطريقة التي يمكن من خلالها، إيجاد الوسائل الكفيلة بتحسين حياة عملائك. الأمر بسيط جدا، سيقوم العملاء بالدفع من أجل منتج أو خدمة تتيح لهم حل مشكلة ما، أي التي تتيح لهم الانتقال من حالة عدم الرضا إلى حالة الرضا المطلوبة.

3. تطلب الكثير من عملائك المحتملين في وقت مبكر من مسلسل البيع

إذا لم يكن هناك أدنى شك، في أن الهدف النهائي هو بيع عقد لعميل محتمل، فمن الضروري أن يمر بمراحل معينة قبل عرضه للتوقيع. إلا، في حالة شراء المنتجات ذات الدوافع، يجب عليك إقناع عميلك المحتمل بأنك الشخص المناسب لمساعدته على حل مشكلته، وتحسين سير أعماله. يمكن أن يكون لسوء التوقيت تأثير عكسي، ويسبب لك خسارة البيع، بغض النظر عن جودة عرضك.

4. عدم القيام بالإعلانات

نظرًا لوجود الآلاف من المواقع الالكترونية، التي تتصل بشبكة الانترنت يوميًا، فإن الاعتقاد بأنه بمقدورك أن تكون مرئيًا، وموجودًا على الصفحة الأولى من جوجل Google أو على فيسبوك Facebook دون إنفاق أموال، يعد من الأخطاء الشائعة جدا.

من ناحية، إذا كنت لا ترغب في الاستثمار في تحسين محركات SEO المدفوعة، فسيتعين عليك الاستثمار على الأقل، في تحسين محركات البحث SEO الطبيعية، مما يتطلب المزيد من الوقت، والمزيد من الخبرة المتخصصة.

من ناحية أخرى، تم تصميم خوارزميات جوجل وفيسبوك، بطريقة تجعل عمر الموقع، وتواتر التحديثات، وجودة المحتوى، يتطلب وقتًا طويلا، بحيث تبدو لك SEO المدفوعة أقل كلفة.

5. التركيز على المنتج بدلا من السوق

إذا كنت ترغب في إنشاء شركة وضمان استمراريتها، وليس فقط للقيام بعمليات لحظية، يجب عليك التركيز على السوق وليس على المنتج.

غالبًا ما يكون الحماس لمنتج ما مؤقتًا، ولا يوجد ما يمنع المنافسين من الدخول إلى السوق من خلال ابتكار جديد، من شأنه أن يدمر عملك. لهذا وجب عليك تحديد هدفك، وأن تقوم باختيار المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجات هذا الهدف.

6. عدم استعمال المؤشرات الصحيحة لقياس النتائج

إذا كان لا بد من استخدام المؤشرات الهامة للتسويق الرقمي، فعليك أن تركز في المقام الأول، على مؤشر" تكلفة الحصول على عميل جديد"، وفي المقام الثاني، على مؤشر "متوسط القيمة التي تم إنشاؤها بواسطة عميل جيد".

يتم استخدام جميع المؤشرات الأخرى فقط، لتنفيذ التعديلات من أجل تقليل "تكلفة الاستحواذ"، أو لزيادة القيمة المولدة بواسطة عميل جديد.

إذا قمت بتشغيل حملات إعلانات جوجل أدسنس، فأنت تعلم كم تكلفك كل نقرة وتعرف عدد النقرات الضرورية لزائر ما لكي يصبح عميلًا. لهذا يجب عليك أن تشتغل على تحسين الكلمات المفتاحية، من أجل تحسين صفحة الويب وتقليل التكاليف.

7. النشر فقط على أكبر الشبكات الاجتماعية

من زال يتذكر Myspace؟ أو Skyblogs؟ لذا أنصحك دائمًا بتوفير مساحة نشر خاصة بك، ومضاعفة وسائط النشر، لأنه في حالة اختفاء فيسبوك، أو لينكدين Linkedin، فما الذي سيبقى من المحتوى الذي تنتجه، وما مصير جمهورك؟

لا يزال من الضروري ربط المدونة، والرسائل الاخبارية أيضا، "باستراتيجية رقمية" لأن المشتركين الذين تم جلبهم إلى موقعك أصبحوا ملكك، وهو ما لا ينطبق على معجبيك أو متابعيك.

8. التفكير في الكمية لا في جودة المحتوى

بالطبع من الضروري أن تقوم بنشر محتوى منتظم لتطوير جمهورك. إن الزمن الذي كانت فيه إحدى التدوينات البسيطة تجعل موقعا ما يصبح مرجعيًا في مجال معين، قد ولى، وأصبح من الماضي. ومع ذلك، سيكون من السذاجة أن تعتقد بأنه من خلال نشر أي شيء، سوف تحصل على نتائج مرضية.

تأخذ خوارزميات جوجل وفيسبوك بعين الاعتبار، وبشكل متزايد، جودة المحتوى المنشور، والتي تقيسها حسب الوقت الذي يقضيه الزائر، وعدد المشاركات، وعدد الإعجابات، وعدد التعليقات، وأهمية الكلمات والعبارات المستعملة في الموضوع.

يجب عليك دائمًا إنتاج محتوى مع الوضع في الحسبان، القيمة التي سيضيفها لمدونتك وليس لتلبية متطلبات الخوارزمية، لأن الخوارزمية ستتطور بالأخير في اتجاه رأي الناس.

9. استراتيجية التسويق لا تتماشى مع الاستراتيجية التجارية

على الرغم من أن أقسام التسويق والمبيعات غالبًا ما تكون منفصلة في العمل، لكن يجب أن تعمل جنبًا إلى جنب، وهذا نادرًا ما يحدث على أرض الواقع.

في الواقع، إذا كان التسويق يسعى قبل كل شيء لتطوير رؤية العلامة التجارية، أو المنتج، أو الخدمة، فإن مندوب المبيعات يسعى في المقام الأول إلى تطوير المبيعات.

10. تجربة أشياء جديدة والدخول في المتاهات

كل شيء يتغير بسرعة كبيرة في العالم الرقمي. كل يوم تظهر مواقع جديدة، اتجاهات جديدة، كلمات جديدة، لاعبين جدد.ومع ذلك، يظل التسويق تسويقا، والتجارة تجارة، لا يجب الخلط بينهما.

لذلك، من أجل الحصول على عملاء جدد، يحب أن تقوم بإنتاج محتوى عالي الجودة، باستخدام الأدوات الصحيحة، ومع مراقبة المؤشرات الرئيسية.


التسويق التسويق الرقمي