صناعة المحتوى

كيف تحدد الخط التحريري لمدونتك؟

كيف تحدد الخط التحريري لمدونتك؟

الخط التحريري، من الأشياء الأولى التي يجب التفكير فيها عندما ترغب في إنشاء مدونة مهنية أو مدونة تجارية، لأنه هو الذي يقوم بتوجيه كل الأمور، وهو الذي سيسمح لك بالحصول على النتائج المرجوة لتسهيل حياتك!

سوف يقوم الخط التحريري بتعريف مدونتك، وسيأخذ بعين الاعتبار الكثير من العناصر، كالمحتوى، الموضوعات، عدد مرات النشر، الصور، إلخ. لتجنب ذلك، أقدم لك اليوم ثلاث نقاط مهمة يجب مراعاتها عند العمل على الخط التحريري لمدونتك.

ثلاثة نقاط لتحديد الخط التحريري لمدونتك

1. التناسق والتناغم

مهما فعلت على مدونتك، ومهما كان العنصر الذي اشتغلت عليه، عندما تكون في مرحلة تحديد الخط التحريري لمدونتك، اسأل نفسك دائمًا عما إذا كان ما تفعله متناسقا ومنطقيا.

يجب أن تكون مدونتك متكاملة، حيث أن كل عنصر يكمل الآخر. هذا لا يعني بأنك ملزم بتوفير موضوع لمحتوى مدونتك، وفي نفس الوقت أنت ملزم بعدم الابتعاد عن السياق المرسوم! حتى إذا كان لديك أقسام متنوعة المحتوى، فالأهم هو أن تكون المواضيع المنشورة متداخلة قليلًا فيما بينها.

2. الجمهور

بدون جمهور، فإن مدونتك، والعمل المجهود الذي تبذله لا يساويان شيئا. يمكنك كتابة موضوع والاحتفاظ به في درج مكتبك، إذا لم يكن هناك أحد لقراءته على مدونتك. لهذا السبب، لحظة إنشاء الخط التحريري لمدونتك، فكر باستمرار في الجمهور الذي تريد استهدافه، وابدأ بتعريفه.

ماذا يريد هذا الجمهور؟ ما هي المشاكل أو الإشكالات آلتي تواجهه؟ ما هي اهتماماته وميولاته؟ ما هي احتياجاته؟تخيل نفسك في مكان قرائك، واسأل نفسك عما إذا كان ما ستفعله سوف يرضيهم، أو سوف يساعدهم في حل مشاكلهم.

3. الأهداف

قبل الانطلاق في التدوين، يجب أن تعرف مسبقا سبب رغبتك في إنشاء هذه المدونة. هذا التساؤل هو الذي سيوجه الخط التحريري للمدونة المهنية أو التجارية على السواء، عليك أن تعرف لماذا تفعل هذا وأين ستصل في النهاية.

ما هو الغرض من إنشاء المدونة؟ هل تريد اظهار خبرتك؟ هل ترغب في جلب المزيد من الزيارات إلى متجرك الإلكتروني الخاص بمنتجاتك؟ أم أنك ستقوم بتحسيس عملائك في بعض المواضيع؟ أو إعطائهم المزيد من التفاصيل حول استخدام منتجاتك؟ لماذا عليك أن تقوم بهذا الجرد؟ لأن هذا الجرد، هو من سيحدد الموضوعات التي يجب عليك طرحها في مدونتك.

إذا كنت ترغب في إظهار خبرتك مثلا، فسيتعين عليك تقديم حلول وشروحات للأشياء المهمة في المجال الذي تتخصص فيه؛ إذا كنت ترغب في زيادة مبيعات التجارة الإلكترونية، فسيتعين عليك إيجاد طرق للترويج لمنتجاتك في محتوى إبداعي؛ إذا احتاج عملاؤك إلى مزيد من المعلومات حول استخدام منتجاتك، فسيتحتم عليك تقديم دروس، أو دورات تعليمية، تشرح فيها طرق الاستخدام؛ إلى غير ذلك من الأمور الاي يمكنك مشاركتها مع جمهورك، قصد إشباع فضوله، مقابل زيادة حركة المرور على مدونتك.

في الختام، لا بد من التأكيد على ضرورة تحديد الخط التحرير للمدونة، عندما تريد إنشاء محتوى احترافي او تجاري، واستخدام الوسائط المختلفة لتطوير نشاطك. لذا يجب عليك، أن تأخذ الوقت الكافي، وأن لا تستعجل في إطلاق المدونة، بغية الحصول على نتائج جيدة، وبالطبع، يمكنك دائمًا إجراء التحسينات والتغييرات، كلما كان ذلك ضروريا.


الخط التحريري المدونة