تعلم التصوير

7 نصائح لتصوير مسارات الضوء بطريقة مذهله

7 نصائح لتصوير مسارات الضوء بطريقة مذهله

يعتبر تصوير مسارات الضوء لشوارع المدينة نوع من أنواع تصوير التعريض الطويل الذي يعطي جمال وإبداع لصورتك، البعض يطلق على هذا النوع من التصوير أنه رسم بالضوء عن طريق الكاميرا، في كل الأحوال هذا النوع من التصوير يعتمد على ذكاء وفن المصور وبعض الحيل البسيطة قد تحسن من تصويرك لمسارات الضوء وتجعلها أكثر جمالًا وهذا ما سنقوم بذكره في هذا المقال.

ماهو مفهوم التعريض الطويل؟

في البدايه سأقوم بشرح مفهوم التعويض الطويل بشكل مُبسط قد المستطاع، تصوير التعريض الطويل أو ما يُطلق عليه (Long Exposure) بإختصار شديد هو يتم عن طريق استخدام سرعة غالق بطيئه أو شاتر سبيد بطيء، أو هو التصوير بسرعة غالق أبطأ من السرعة المطلوبة لتجميد الحركة ويتم ذلك عن طريق ضبط الكاميرا والإعدادات اللازمة بحيث يبقي الغالق مفتوح فترة طويلة كافية بتسجيل كل حركة ثم الإغلاق.

نصائح لالتقاط مسارات الضوء

نصائح لالتقاط مسارات الضوء

إليكم بعض الحيل البسيطه يمكنها أن تجعل صور مسارات الضوء الخاصة بك أكثر احترافية وجمال وإبداع من غيرها وهي كالتالي:

1. استخدام المعدات اللازمة لهذا النوع من التصوير

لكي تضمن صورة سليمة خالية من أي تشوهات وعيوب احرص علي استخدام المعدات اللازمة لهذا النوع من التصوير وهي عبارة عن: حامل ثلاثي الأرجل أو (Tripod) وريموت تحكم عن بُعد لكي تضمن صورة حادة دون وجود أي اهتزاز وتعتبر هذه هي أهم المعدات التي تحتاجها لتصوير مسارات الضوء بشكل احترافي.

2. التصوير في وقت غروب الشمس

علي الرغم من أن تصوير مسارات الضوء يعتبر تصوير ليلي إلا أن التصوير في وقت غروب الشمس أمر مثالي وذلك لسببين:

  • الأول أن التصوير في هذه الوقت يمنحك فرصه للحصول علي إضاءات كثيرة للسيارات والتي يعد وقت مثالي للحصول علي حركة مرور أكثر وذلك لأنه وقت الرجوع من العمل.
  • السبب الثاني هو الحصول علي لون للسماء اكثر جمال من السواد الذي سيسود صورتك إذا كنت تصور في وقت متأخر من الليل فهذا اللون الازرق سيعطي لمسة جمالية مُذهله لصورتك.

3. العثور علي موقع مثير للاهتمام

احرص علي التصوير من مكان أكثر جاذبية علي سبيل المثال وقوفك علي كوبري علوي لتصوير حركة المرور في الأسفل أو من خلال نافذة تطُل علي طريق مزدحم والكاميرا متجهة لأسفل، هذه طريقة رائعة للحصول علي صور لمسارات الضوء مُذهله.

4. ضع في اعتبارك القواعد الأساسية لتكوين الصورة الفوتوغرافية

قد تهتم بتصوير مسارات الضوء وحركة مرور السيارات وتغفل جزء أساسي من الصورة وهو قواعد تكوينها فترتيب عناصر صورتك سيعطيها جمال فوق الجمال فلا تغفل علي سبيل المثال عن اتباع قاعدة الأثلاث في صورتك وغيرها من القواعد التي تساعد في تكوين الصورة بشكل صحيح.

شاهد أيضا: 10 قواعد فى التصوير عليك معرفتها لتحصل على صور رائعة

5. الطرق المتعرجة تعطي نتيجة أكثر جمال

مقارنةً بمسارات الضوء التي تم التقاطها على الطرق المستقيمة، تبدو تلك التي تم التقاطها على الطرق المتعرجة أكثر إمتاعًا وإبداع (على الأقل بالنسبة للعديد من الناس)، الفكرة هنا هو أن تصور شيء مختلف عن الشيء المتعارف عليه أو ما يفعله الجميع.

6. وجود المصابيح في الشارع

تُعطي المصابيح في الشارع أثناء تصوير مسارات الضوء للسيارات جمالًا أكثر للصورة في تظهر علي هيئة وردة أو نجمة تلمع لذلك أثناء اختيار مكان التصوير احرص علي وجود مصابيح فيه لكي تجعل صورتك أكثر إثارة وجمالا.

7. التقاط مسارات الضوء للسيارات الكبيرة

تصوير مسارات الضوء للشاحنات والأتوبيسات الكبيرة يعطي نتائج أفضل لتصوير مسارات الضوء وذلك لأنها تعطي مسارات أعلي في المستوي عن تصوير مسارات الضوء للسيارات الصغيرة وذلك يعطي جاذبية أكثر.

هذه هي أهم النصائح لالتقاط صور لمسارات الضوء بطريقة إبداعية ومُذهله، شاركنا بصور من تصويرك لمسارات الضوء وإذا كان لديك أي تعليق أو استفسار اتركه بالتعليقات في الأسفل.


تصوير مسارات الضوء مسارات الضوء الرسم بالضوء