تعلم التصوير

7 أسباب تجعلك بحاجه إلى حامل ثلاثي الأرجل (Tripod) أثناء التصوير

7 أسباب تجعلك بحاجه إلى حامل ثلاثي الأرجل (Tripod) أثناء التصوير

يستغرق حامل ثلاثي الأرجل أو (الترايبود) ثلاث ثوان فقط للتركيب والضبط، ومع ذلك يمكن للحامل ثلاثي الأرجل (Tripod) تثبيت الكاميرا في الموضع المثالي لفترة طويلة ترغب فيها مما يساعدك على التقاط صور رائعة ومثالية، وضبط الصورة كما تريد تمامًا دون أي تحريك أو أشياء غير مرغوبة في المشهد، فتعد الكاميرا الثابتة ضرورية لجميع أنواع التصوير الفوتوغرافي لذلك سيكون الترايبود مفيد في أي موقف.

أسباب تجعلك بحاجه إلى الترايبود

عند أخذ لقطات في ظروف الإضاءة المنخفضة

أيًا كان نوع التصوير المفضل لديك، فإن الحامل ثلاثي الأرجل (Tripod) يعد أداة أساسية للتصوير الفوتوغرافي، وخاصة في الإضاءة المنخفضة في هذه الحالات يأتي وقت لم يعد بإمكانك فيه تثبيت الكاميرا في يدك لذلك يجب عليك استخدام حامل ثلاثي الأرجل (ترايبود) للحصول علي صور واضحة.

القدرة على تصوير التعرض الطويل

يسمح لك الحامل ثلاثي الأرجل – الترايبود – بالتقاط صور التعرض الطويل باستخدام سرعة غالق أبطأ تصل إلى عدة ثوان فهذا يساعد على تقليل خطر أي حركة أثناء التقاط التعرض الطويل، سيسمح استخدام الحامل ثلاثي الأرجل بإدخال مزيد من الضوء إلى الكاميرا أكثر مما هو ممكن إذا كنت تحمل صورة باليد.

للحصول علي استقرار للكاميرا

الحامل ثلاثي الأرجل مفيد للحصول علي استقرار الكاميرا في مكانها دون حدوث أي اهتزاز قد يعرض الصورة للتلف، فهو مفيد عندما تكون ظروف الطقس غير مستقرة كوجود رياح شديدة قد تحدث اهتزاز في الصورة إذا كنت تمسكها بيدك.

عند تصوير اللقطات القريبة (تصوير الماكرو)

قد يتطلب التقاط صور لكائنات صغيرة عن قرب كثيرًا من المهارة، وستكون الحركات الصغيرة ضرورية لصورة مثالية سيؤدي استخدام حامل ثلاثي الأرجل إلى تقليل حركة الكاميرا غير المرغوب فيها بشكل ملحوظ.

عند تصوير الطبيعة

يعتبر الحامل ثلاثي الأرجل أساسيًا في الحصول على لقطات طبيعية رائعة حيث يمكنك الانتظار لساعات حتى تظهر الحيوانات التي قد تستمر لبضع ثوانٍ فقط لذلك يجب أن تكون جاهزًا.

أثناء استخدام عدسات التيليفوتو (Telephoto Lens)

تميل العدسات المقربة إلى أن تكون ثابتة، تتميز هذه العدسات بانها ذات طول بؤري كبير ومن القواعد الأساسية الجيدة لتحديد ما إذا كان حمل العدسة باليد يسبب لك مشكلة هو أن سرعة الغالق لا تقل عن 1 / البعد البؤري للعدسة على سبيل المثال إذا كنت تستخدم عدسة 200 مم فإن أبطأ سرعة غالق يمكنك استخدامها للحصول علي صورة حادة دون وجود حامل ثلاثي الأرجل هي 1/200، لذلك في هذه الحاله أنت بحاجة إلى استخدام ترايبود إذا كنت تريد استخدام سرعة غالق أبطأ وفي نفس الوقت الحصول علي صورة حادة.

عندما تحتاج إلى أن تكون أكثر مرونة

يتيح لك الترايبود التصوير في أوضاع بدونه لا يمكنك التصوير بها كالوصول إلى أماكن لا تستطيع أن تصل إليها وأنت تحمل الكاميرا علي سبيل المثال عند تصوير شيء أعلى من متسوى نظرك فالترايبود في هذه الحاله يكون مثالي حيث أنك تستطيع تطويله وتقصيره كما تشاء، أو إذا كنت تصور في استوديو فوجود حامل ثلاثي الأرجل (ترايبود) يجعلك تركز على إضاءة موضوعك وترتيبه دون الانشغال بحمل الكاميرا.

باختصار، يعد الحامل ثلاثي القوائم إضافة رائعة إلى معدات الكاميرا الخاصة بك ويجب استخدامه لصالحك ولصالح صورك.


حامل ثلاثي الأرجل الترايبود التصوير بالترايبود