تعلم التصوير

نصائح لتصوير الطعام باحترافية

نصائح لتصوير الطعام باحترافية

يعد تصوير الطعام من أنواع التصوير الفوتوغرافي التي تحتاج إلى دقة ومهارة عالية من المصور لكي يقوم بترتيب الأطباق وتنسيق ألوانها بشكل مُذهل جمالي للمشاهد، يستخدم أصحاب المطاعم الشهيرة والفنادق التصوير الفوتوغرافي للطعام وذلك للدعاية والإعلان عن أكلاتهم لذلك يجب أن يختاروا المصور بدقة لكي يستطيع أن يبرز جمال الأطباق وهذا يضع مسؤولية كبيرة عليك لكي تتميز في هذا المجال.

إذا كنت مصور طعام مبتدئ تسعى إلى الاحترافيه إليك هذه النصائح الذهبية التي ستساعدك لإبراز أطباقك أثناء التصوير وتجعلها تبدو مختلفة ومميزة ورائعة في نفس الوقت.

تصوير الطعام باحترافية

1. طلب مساعدة المهنيين

قدر المستطاع استفد من مواهب كبار الطهاة فالأشخاص الذين يعرفون كيفية طهي الطعام وتقديمه جيدًا سيساعدون في عملك والخروج بأفضل النتائج للتصوير الفوتوغرافي للطعام، فعملهم لا يتعلق فقط بتذوق الطعام الرائع، ولكن عناصر الإنتاج الصغيرة وراء كل طبق تساعد على منحها نكهة أصيلة وبسيطة ومُذهلة أثناء التصوير.

2. اختيار الزاوية المناسبة

اختيار الزاوية المناسبة أثناء تصوير طبقك تعد من أهم النصائح التي يجب عليك كمصور طعام أن تضعها في الاعتبار وتتقنها فمن الممكن اختيار الزاوية غير مناسبة يطفئ طبقك ويجعله طبق متكرر غير بارز كما تريد، فكر في الطعام مسبقا حجمه وشكله وطوله وما هو فريد من نوعه فيه ثم ضع الكاميرا في مكان يبرز هذه الصفات، فتبدو بعض الأطباق رائعة عندما تقوم بتصويرها من الأمام مباشرة، بينما تكون الأطباق الأخرى مناسبة تمامًا عندما تصورها من أعلى الطاولة مباشرة.

3. اهتم بمحيط طبقك

اهتم بمحيط طبقك الذي تقوم بتصويره، وحافظ علي مقدمة وخلفية رائعة للعب بها أثناء التصوير قم بإحاطة الطبق الرئيسي بالمكونات والدعائم التي تتعلق بالطعام فيمكن أن تشير المكونات والصلصات والزيوت وأواني الطبخ إلى كيفية صنع الطبق وكذلك العلب والأعشاب والنظارات والأقمشة عن أصل الطبق أو الموسم الذي يتم تقديمه فيه إن وضع عدد قليل منها في المقدمة والخلفية سيزيد صورتك جمال ويمنحها عمقًا.

4. ركز علي بطل طبقك

قم بالتركيز علي بطل طبقك الحقيقي ولا تغفل عنه بالتركيز علي أي شيء محيط به، فضعه في وضع التركيز دائمًا حتي لا تشغل عين المشاهد بأشياء غير مهمه.

5. اقتني المكونات الطازجة

إذا بدا جلد الطعام متجعدًا أو تالفًا، فأخرجه واحصل على شكل جديد أو قم بتصويره بزاويه لا ترى الجانب السيء من خلالها ولكن من السهل أن تصور المكونات الطازجة لأنك غالبًا ما تقوم بتصوير هذه الأشياء عن قرب لذا ستظهر حتى أصغر العيوب.

6. الإضاءة هي كل شيء

الإضاءة في تصوير الطعام هي مفتاح إبرازه وجعله فاتح للشهية وذلك سيسمح أيضًا لأي بخار بالظهور في الصورة وظهور البخار أو الدخان سوف يجعل صورتك تبدو أجمل وأكثر إبداع كما أنها ستعطي انطباع على أنها طازجة، يُمكنك إضافة هذه المؤثرات البصرية إلى الصورة بعد تصويرها لجعلها مثيرة أكثر.

7. جرب أن تصور طعامك الخاص

إذا كنت مبتدئ تمامًا ولم تصور طعامًا من قبل يمكنك التجربة على طعامك الخاص الذي تتناوله فهذا من شأنه أن يجعلك تتعلم ذاتيًا أشياء جديدة لن تتعلمها إلا مع التجربة.

تعتبر هذه بعض أهم النصائح التي ستساعدك في الوصول إلي الاحترافية لتصوير الطعام، ومع بعض التدريب والممارسة ستعرف ما سيفيدك في إبراز طبقك أكثر وأكثر، شاركنا بصور طعام من تصويرك.

المصادر


تصوير الطعام نصائح لتصوير الطعام تصوير الطعام باحترافية احترف تصوير الطعام