تعلم التصوير

نصائح للتصوير تحت الماء

نصائح للتصوير تحت الماء

التصوير تحت الماء هو نوع من أنواع التصوير يعتمد على إظهار الحياة البحرية وتصويرها بطريقة رائعة سواء بالصور أو الفيديو، وقد جعلت السينما تقنيات التصوير تحت الماء تتطور بصورة كبيرة جدًا نظرًا لحاجة المخرجين الدائمة للتصوير تحت الماء، وفي هذا المقال إليك بعض نصائح التصوير تحت الماء والتي ستسهل عليك الطريق للوصول إلي الاحترافية.

نصائح التصوير تحت الماء

استخدام المعدات اللازمة

يعتمد التصوير تحت الماء بشكل أساسي على المعدات المناسبة؛ فلكي تستطيع خوض تجربة التصوير تحت الماء يجب أن تمتلك المعدات اللازمة فبدونها لن تستطيع التصوير وهذه المعدات تتمثل في غطاء الكاميرا لحمايتها من الماء والفلاش وملابس الغوص وماسك الكاميرا لكي تستطيع التحكم بها.

اختيار الوقت المناسب للتصوير

أنت بحاجة إلى الإضاءة الطبيعية أثناء التصوير تحت الماء لذلك سيتوجب عليك التصوير في أوقات تستطيع بها أشعة الشمس اختراق الماء وأفضل وقت لذلك هو وقت الظهر.

استخدام سرعة غالق مناسبة

سرعة الغالق عادةً ما تكون مشكلة بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي؛ فأنت بحاجة دائمًا إلى الضوء للحصول علي صورة جيدة وبالأخص التصوير تحت الماء؛ لأن الضوء يكون محدود وذلك يتحقق باستخدام سرعة الغالق بطيئة مثل 1/30 أو أقل من ذلك، ولكن سينتهي بك الأمر بهذه السرعة إلى صورة مهزوزة وموضوعك بها غير واضح لذلك سيكون واجب عليك استخدام سرعة الغالق سريعة مثل 1/200 أو أكثر ويمكنك حل مشكلة الضوء بكشافات الضوء المناسبة للتصوير تحت الماء أو زيادة قيمة حساسية الكاميرا ISO.

ضبط الإضاءة بشكل صحيح ولكن بحذر!

الماء يُغير من الألوان الطبيعية للموضوع لذلك عليك ضبط الإضاءة بشكل صحيح كاستخدام مرشحات تصحيح الألوان أثناء التصوير تحت الماء ولكن ذلك يكون بحذر لأن مرشحات تصحيح الألوان تؤدي إلى فقدان المزيد من الضوء، وكذلك أيضًا توازن اللون الأبيض يجب أن تضبطه بشكل تلقائي أثناء استخدام الفلاش.

اقترب من موضوعك بقدر كافي

تعد هذه من أهم نصائح التصوير تحت الماء التي يجب أن تضعها في اعتبارك وذلك بسبب أن الماء يقلل من التباين والحدة والألوان للموضوع ولكن كلما كنت أقرب لموضوعك لن تسمح للكاميرا بتسجيل المزيد من الأطوال الموجية الزرقاء والخضراء وستحصل علي صورة بها جميع التفاصيل للموضوع وحادة وألوانها سليمة.

كن صبورًا

من أهم الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك أنك يجب أن تتحلي بالصبر ولا تتسرع أبدًا أثناء التصوير الفوتوغرافي لأي نوع من أنواع التصوير وبالأخص التصوير تحت الماء.اصبر حتي تلتقط الصورة المناسبة فالكائنات تحت الماء من الممكن أن تصدر حركات فجأة ستعطيك نتائج رائعة.

كن حذر

عالم البحار مليء بالخطر لذلك يجب عليك التأكد من أن القاع الذي ستقوم بالتصوير به خالي من أي كائنات خطيرة تعرض حياتك للخطر، وكذلك أثناء المرور بالكائنات المسالمة كن أنت أيضًا مسالم وتحرك بهدوء حتي لا تُزعجهم.

استخدم برامج التعديل بعد التصوير

بعد حصولك علي الصور التي تريدها لابد أنها ستحتاج إلى بعض التعديلات التي ستزيد صورتك جمال وروعة لضبط الحدة وتباين الألوان والسطوع لذلك استخدم برامج التعديل كالفوتوشوب واللايت روم.

المصادر


التصوير تحت الماء تصوير تحت الماء تحت المياه