تعلم التصوير

كل ما تريد معرفته عن تصوير المناظر الطبيعية

كل ما تريد معرفته عن تصوير المناظر الطبيعية

تصوير المناظر الطبيعية هو ممتع للغاية فيمكنك القيام بهذا طوال العام فالمناظر الطبيعية في كل مكان حولنا، والوجود بينهم والتقاط جمالهم هو وسيلة رائعة لتحصل علي صور رائعة، يمكن أن يكون تصوير المناظر الطبيعية طريقة ممتعة لممارسة التصوير في الهواء الطلق وبحرية أكثر، فيما يلي ستة أشياء يجب مراعاتها عند تصوير المناظر الطبيعية للرفع من قيم صورك.

أدوات مهمه لتصوير المناظر الطبيعية

عند الخروج لتصوير المناظر الطبيعية هناك معدات مهمه يجب ان تحملها معك لكي تُنهي اليوم بأفضل نتائج ممكنة وهذه المعدات هي:

1. حامل ثلاثي الارجل (Tripod)

يعتبر الحامل ثلاثي الارجل (Tripod) أداة مهمه جدًا اثناء تصوير الطبيعة وخصوصًا عندما تضطر الي استخدام سرعة غالق بطيئة وفتحة عدسة ضيقة فهو سيساعدك للحصول علي صور واضحة دون وجود اي اهتزاز، وكذلك لان تصوير المناظر الطبيعية قد يستغرق وقت طويل وسيصعب عليك حمل الكاميرا بيدك كل هذا الوقت.

2. الفلاتر والمرشحات

يتم إستخدام الفلاتر والمرشحات اثناء تصوير الطبيعة لان ذلك يحسن من جودة الصور كرفع نسبة التباين او منع ظهور إنعكاسات أشعة الضوء المختلفة الغير المرغوب فيها بشكل واضح.

3. العدسة المناسبة

لا يهم اذا كانت عدسة غالية الثمن او رخيصة في كل الاحيان، بعض العدسات التي تكون سعرها في متناول اليد تعطي نتائج جيدة، المهم أكثر ان تكون عدسة تعطي زاوية واسعه لكي تعطي منظر واسع ورائع مثل عدسة 14mm، 35mm وغيرهم من العدسات واسعة الزاوية.

الإعدادات المناسبة في الكاميرا لتصوير المناظر الطبيعية

  • يجب أن تكون فتحة العدسة ضيقة ما بين فتحة عدسة F8 أو F11 وذلك لكي تضمن عدم خروج أي شيء من المنظر من بؤرة التركيز.
  • اختر حساسية الكاميرا ISO رقم صغير لا يتعدي 200 للحصول علي صورة جيدة وواضحة.
  • قم بضبط سرعة غالق علي حسب الموضوع الذي تريد تصويره.

نصائح قبل تصوير المناظر الطبيعية

اختر دائمًا الوقت المثالي لتصوير المناظر الطبيعية علي سبيل المثال الساعات الذهبية وهي وقت غروب أو شروق الشمس في هذا الوقت تكون السماء بألوان رائعة، أو وقت السكون والهدوء بعد حدوث عاصفة أو هطول الأمطار وغيرها من الأوقات التي تكون بها السماء بشكل جميل أو مليئة بالسحب وغيرهم.

استخدام قواعد وأساسيات تكوين الصورة الفوتوغرافية مثل قاعدة الأثلاث وغيرها من القواعد التي تحسن من صورك وإبداعها.

تحلي بالصبر أثناء تصوير المناظر الطبيعية فالمفتاح الأساسي لأي صورة جيدة هو أن تتيح لنفسك دائمًا وقتًا كافيًا في أي موقع، حتى تتمكن من الانتظار إذا احتجت لذلك يمكن أن يساعدك التخطيط المسبق أيضًا بشكل كبير، لذا تأكد من مراجعة توقعات الطقس قبل المغادرة، مما يزيد من فرصتك للطقس الذي تحتاجه.

حاول دائمًا ممارسة التصوير وتطبيق النصائح المهمه التي ستجعلك تصل بصورك الي الاحترافية، شاركنا بصور من تصويرك للمناظر الطبيعية في التعليقات.

المصادر


المناظر الطبيعية تصوير المناظر الطبيعية