تعلم التصوير

الفرق بين الكاميرات الفول فريم والكروب فريم

الفرق بين الكاميرات الفول فريم والكروب فريم

كاميرات الإطار الكامل والسينسور المقتطع (Full Frame & Crop Sensor) مصطلحان عندما يتم ذكرهم أمام أي مصور تلمع عيناه وكل ما يدور في ذهنه وقتها هو متي سأُغير الثانية إلى الأولى لاعتقاده أن كاميرات الفُل فريم أفضل من الكروب فريم في كل شيء، وفي هذه المقالة سنتعرف على الفرق بين كاميرات الفول فريم وكاميرات الكروب فريم.

ما هو حساس الكاميرا

ما هو حساس الكاميرا

هو الجزء الرئيسي في الكايمرا الرقمية والمسئول عن استقبال الضوء المنعكس عبر العدسة وتحويله إلى صورة رقمية.

حساس الكاميرا هو أيضًا المسئول عن تحويل الضوء الداخل من خلاله إلى الصورة التي نراها عند الضغط علي زر الالتقاط وهو في الكاميرا الرقمية يقوم بدور الفيلم الذي كان موجود في الكاميرات القديمة.

وهو بدوره المسئول عن تحديد نوع الكاميرا هل هي كاميرا إطار كامل (Full Frame) أو كاميرا سينسور مقتطع (Crop Sensor).

حساس الاطار الكامل (Full Frame Sensor)

هو ما يكون أبعاده 24*36 وهي أبعاد الفيلم المستخدم في الكاميرات القديمة وهي عُرفت قديمًا بالأبعاد القياسية وكل حساس خلاف ذلك سواء أكبر أو أقل ليس إطار كامل.

الحساس المقتطع (Crop Sensor)

هو حساس أبعاده تكون أقل من الأبعاد القياسية وهي 24*36 ويختلف مقاسه حسب الشركة المُصنعه علي سبيل المثال معامل القطع في شركة كانون هو 1.6x أما نيكون فيكون 1.5x أي أنه إذا وضعت مثلًا عدسة 50mm على كاميرا فُل فريم full frame والتقطت صورة وتريد أن تحصل بها علي نفس المشهد ولكن بكاميرا كروب فريم crop frame فكل ما عليك هو أن تضرب رقم البُعد البؤري للعدسة في معامل قطع الكاميرا لتحصل علي المسافة الفعلية والتي يجب أن تقف فيها لتحصل علي نفس المشهد.

علي سبيل المثال لو كنت تستخدم كاميرا كانون فإن المسافة الفعليه هي 1.6*50= 80mm لكي تحصل علي نفس صورة الفُل فريم وكذلك الحال مع نيكون 1.5*50= 75mm.

الاختلاف بين كاميرات الإطار الكامل والسينسور المقتطع

الاختلاف بين كاميرات الإطار الكامل والسينسور المقتطع

يوجد العديد من الاختلافات بين كاميرا الإطار الكامل والإطار المقتطع وسنوضحها إليكم على النحو التالي:-

من حيث مجال الرؤية:

يعتبر الفرق الأكثر وضوحًا بين كاميرا الإطار الكامل وكاميرا السينسور المقتطع هو مجال رؤية كلًا منهما فإذا كان هناك كامرتين واحدة إطار كامل والأخرى مقتطعة يلتقطان نفس المشهد من نفس المسافة باستخدام نفس العدسة وكل الإعدادات فسوف تلتقط كاميرا السينسور المقتطع صورة مجال الرؤية بها أضيق من كاميرا الإطار الكامل.

من حيث حساس الكاميرا ISO:

تعطي كاميرا الإطار الكامل أداء عالي عند استخدام ISO مرتفع جدًا وعلي النقيد في كاميرات الكروب سينسور فبعضها إذا زاد ال ISO عن 800 يبدأ ظهور تشويش في الصورة أو ما يسمي ب Noise وبعضها عند 400 فقط وهذا يعتبر من أكثر الاشياء إزعاجًا للمصوريين.

السبب في ذلك أن السينسور الأكبر للكاميرا دائمًا ما يستقبل نور أكتر لأنه أكبر فكلما زاد حجم السينسور كلما استطاعت الكاميرا استقبال نور أكثر.

من حيث وحدات البيكسل:

يكون حجم الميجا بيكسل في كاميرات الإطار الكامل أكبر حتي لو كان نفس العدد في كاميرات الحساس المقتطع علي سبيل المثال كاميرا الإطار الكامل D750 تعمل بدقة 24 ميجا بيكسل وكاميرا الحساس المقتطع D5500 تعمل أيضا بدقة 24 ميجا بيكسل، ولكن بالرغم من ذلك D750 تكون أكبر حساسية للضوء لأن البيكسل الموجود بيها أكبر من D5500 وهذا يفيدك في الإضاءات المنخفضة.

من حيث الحجم والوزن:

عادة ما تكون كاميرات الإطار الكامل أكبر في الحجم والوزن ولكنها ليست قاعدة ثابته فأكبر شركتين كانون ونيكون أصدرا مؤخرا كاميراتين إطار كامل صغيرة الحجم والوزن.

من حيث السعر:

يوجد فرق كبير رئيسي بين هاتين الكاميرتين من حيث السعر فكاميرا الإطار الكامل أغلى بكثير من الكروب فريم بالأخص في العالم العربي.

من حيث العدسات:

بما أن جسم الكاميرا الإطار الكامل غالي الثمن كذلك العدسات الخاصة بها يجيب أن تضعها في اعتبارك حيث أن حجمها كبير لتناسب الكاميرا وكذلك سعرها غالي جدًا ولكن مع ذلك فإن نظام الإطار الكامل يوفر كمية متنوعة من العدسات.

من حيث جودة الصورة:

يعتبر هذا الفرق هو ما وراء سعي المصوريين للحصول علي كاميرا وعدسة كاملة الإطار علي الرغم من حجمها ووزنها الكبير وسعرها العالي إلا أنها تنتج صورة بجودة عالية مقارنة ببعض الكاميرات والعدسات الأصغر وهي تعطي عمق أقل سطوعا في الخلفية.

في النهاية وبعد أن وضحنا الفرق بينهم دعني أقول لك أن لا أحد أفضل من الآخر فكلًا منهما له مميزات وعيوب وكلاهما مناسب بشكل فريد لأنواع مختلفة من مهام التصوير الفوتوغرافي.

مصادر


كاميرا فول فريم كاميرات كروب فريم