تعلم التصوير

قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية

قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية

قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية من أهم الأعمدة في هذا المجال، وعلي الرغم من عدم وجود قواعد ثابتة في التصوير وأنه يعتمد بشكل رئيسي علي إحساس المصور ونظرته إلا أنه يجب معرفة هذه الإرشادات والقواعد لكي تبني صورة جيدة خالية من الأخطاء.

المقصود بهذه القواعد هي ترتيب العناصر المختلفة المراد تصويرها داخل إطار الصورة بحيث تمثل تناسق وتوازن لعين المشاهد ومن أهم هذه القواعد ما يلي:

قواعد تكوين الصورة

1- قاعدة الأثلاث (Rule Of Thirds):

هي من أبسط قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية الجيدة وأكثرهم استخدامًا من المصورين وهي عبارة عن تقسيم كادر الكاميرا إلى 9 أجزاء متساوية عن طريق خطيين أفقيين وعموديين، وتنص هذه القاعدة علي وضع العناصر المهمة ف الصورة في نقاط الاهتمام (هي نقاط تقاطع الخطوط) لكي تكسب هذه العناصر أهميتها فالدراسات تقول أن عين الإنسان تنجذب تلقائيًا إلى هذه النقاط في الصورة.

2- قاعدة التوازن (Balancing Elements):

تعني هذه القاعدة ترتيب العناصر الصورة في الكارد بطريقة معتدلة ومتوازنة ومناسبة ومريحة لعين المشاهد، وتعطي هذه القاعدة شعور بالجمال داخل الصورة ويقوم بها المصور عن طريق الإحساس فيقوم بوضع عنصرين في الصورة لهم نفس الكتلة علي أبعاد متساوية ليحققوا التوازن ويكون هذا التوازن متماثل وهناك نوع آخر وهو التوازن الغير متماثل وهو المستخدم الأكثر في التصوير وهو تصوير الأشياء ذات الكتل المختلفة ووضعها على أبعاد متساوية من الصورة.

3- قاعدة خطوط التوجيه (Leading Lines):

تعتبر الخطوط الرئيسية عناصر توجه عين المشاهد خلال الصورة لموضوعك الرئيسي فيها، وتكون هذه الخطوط منحنية أو مستقيمة أو متقاربة إلخ، فهي بمثابة لوحات إرشادية لعين المشاهد لجذب نظره إلى العنصر الرئيسي والمهم في الصورة علي سبيل المثال فروع الشجر أو طريق معين أو سياج وغيرهم.

4- التأطير (Framing):

هو أنك تقوم بإنشاء اطار للصورة ويكون ذلك الإطار مرئي داخل صورتك لجذب التركيز إلى موضوعك يمكن أن يكون ذلك الإطار طبيعي مثل فروع الشجر أو الصخور أو أن يكون معماريًا مثل نافذة أو مدخل.

5- قاعدة التماثل والأنماط (Symmetry And Patterns):

هي تلك الصورة التي تكون متشابهة من جميع الجوانب ويمكن تقسيم الصورة عموديًا أو أفقيًا لإنشاء خط التناظر وتُعد الانعكاسات هي مثال ممتاز عن التماثل في الصور، أما الأنماط الهندسية أو المتكررة داخل الطبيعة عادة ما تخلق صور ممتعة فهي تخلق كذلك شعور من الإيقاع والانسجام وتظهر هذه الأنماط عندما تتكرر عناصر من الخطوط أو الأشكال أو الألوان.

6- المناظير (Viewpoint):

هي قاعدة تخالف قاعدة الأثلاث حيث أنك تبحث عن المنظور الذي التقطت منه الصورة فبدلًا من التقاطك الصورة علي مستوى العين بالطريقة العادية أو التقليدية فيمكنك التقاطها من الأسفل أو الأعلى فهذا يضيف لمسة جمالية لصورتك ويجعلها مميزه ومُلفتة.

7- الخلفية (Background):

هي أحد قواعد التكوين في التصوير فعند وجود خلفية مليئة بالعناصر التي تشتت انتباه المشاهد عن موضوعك الرئيسي فيجب عزلها لكي تحافظ علي موضوعك في موضع التركيز إلا إذا كانت الخلفية تضيف شيء جمالي للصورة فيمكن خرق هذه القاعدة.

8- عمق الميدان (Depth Of Field):

تعتمد هذه القاعدة علي نوع التصوير الذي تصورة فعند تصوير الأشخاص فإن استخدامك لفتحة عدسة كبيرة مثل F1.8 يعزل موضوعك عن الخلفية ويصبح موضوعك قيد التركيز، علي النقيد عند تصوير منظر طبيعي علي سبيل المثال فإن استخدامك لفتحة عدسة صغيرة مثل F11 ذلك يعطي مجال أوسع للصورة.

يُمكنك قراءة المزيد عن قواعد التصوير الفوتوغرافي في هذا الموضوع: تعرف على جميع قواعد التصوير الفوتوغرافي.


قواعد التصوير قواعد تكوين الصورة