تعلم التصوير

ما هي فتحة العدسة في التصوير؟

ما هي فتحة العدسة في التصوير؟

فتحة العدسة (Aperture) يطلق عليها أيضا فتحة الحدقة أو القذحية وهي موجودة في عدسة الكاميرا فإذا نظرت ستجد شفرات معدنية مستديرة، هذه الشفرات تغلق وتفتح لتوسيع فتحة العدسة أو لتضييقها، عندما تنوي شراء عدسة جديدة لكاميرتك فمن الطبيعي أن يكون أول شيء يشغل اهتمامك هي حجم أقصى فتحة لها، وفي هذه المقالة سنتعرف أكثر على فتحة العدسة وأهميتها وتأثيرها في التصوير.

فتحة العدسة في التصوير

ما هي فتحة العدسة؟

هي فتحة داخل الكاميرا يمكن التحكم فيها بتضييقها أو توسيعها للحصول علي كمية الضوء المناسبة لموضوع الصورة.

يمكننا أن نعرفها أيضًا بأنها حجم الفتحة التي تسمح بمرور الضوء من خلالها للوصول الى مستشعر الكاميرا.

مقياس فتحة العدسة

يرمز لفتحة العدسة بالرمز f وبجانبه رقم علي سبيل المثال (f1 – f1.8 – f3.5 ……. f32) ونلاحظ أنه كلما زاد الرقم بجانب f كان حجم الفتحة أقل (علاقة عكسية) أي أن كمية الضوء الداخلة إلى الكاميرا أقل علي سبيل المثال: f22 تسمح بدخول ضوء أقل من f1.4.

العلاقة بين فتحة العدسة والبُعد البؤري

تختلف فتحة العدسة من عدسة إلى أخرى ولكن لكل منهم فتحة قصوى وصغرى ولكن يتم التركيز دائمًا على الفتحة القصوى للعدسة، فإنه في حالة العدسات ذات البُعد البؤري الثابت مثل عدسة ال 50mm فإن القيمة القصوى لفتحة العدسة تبقى ثابتة دون تغيير عكس عدسات ال zoom ذات البُعد البؤري المتغير مثل عدسة mm18-55 فتتغير قيمة فتحة العدسة القصوى أو تبقى ثابتة.

على سبيل المثال العدسة mm18-55 1: 3.5-5.6 تعني أن البُعد البؤري للعدسة يتغير من 18 الى 55 mm وعندما يكون البُعد البؤري عند 18 فإن أقصى فتحة عدسة هي f3.5 أما عندما يكون البُعد البؤري عند 55 فإن أقصى فتحة عدسة هي f5.6، ويوجد بينهم 30mm على سبيل المثال تكون فتحة العدسة حينئذ f5.

أما المثال الثاني وهو العدسة 50mm 1: 1.4 تعني أن العدسة لها بُعد بؤري ثابت حيث أنه في جميع الحالات تكون الفتحة القصوى للعدسة هي f1.4.

استخدامات فتحة العدسة

فتحة العدسة هي أحد العناصر الثلاثة لمثلث التعريض فهي تتحكم في كمية الضوء الداخل إلى الكاميرا أي أنها تستخدم في ضبط إضاءة الصورة ولكن هناك وظيفة أخرى لها وهي التحكم في تحديد عمق ميدان الصورة (Depth of field) للتركيز على شيء معين وعزله تماما عن باقي تفاصيل الصورة، فكلما كانت فتحة العدسة كبيرة علي سبيل المثال: f1.8 كان العزل والتركيز علي الهدف أكبر وعندما تكون فتحة العدسة صغيرة على سبيل المثال: f16 يكون العزل أقل وتفاصيل الصورة كاملة واضحه وينصح دائما بضبط الكاميرا على فتحة عدسة كبيرة مثل f1 أو f1.4 عند تصوير ما يسمى بالبورترية (Portrait)، ولكي تفهم هذه النقطة جيدا يجب ان تجرب بنفسك على أرض الواقع كثيرا.

طريقة التحكم في فتحة العدسة

يتم التحكم في فتحة العدسة عن طريق وضعين هما:

  1. الوضع اليدوي (Manual): في هذا الوضع يمكنك التحكم في كل شئ في اعدادات الكاميرا ومن ضمن هذه الاعدادات تكون فتحة العدسة فيمكنك التحكم بها كيفما شئت.
  2. وضع أولوية العدسة (Aperture priority or Aperture value): وفي هذا الوضع يكون الأولوية به لفتحة العدسة حيث يقوم المصور بضبط فتحة العدسة كما يريد والكاميرا تقوم بضبط باقي الإعدادات سواء كان سرعة الغالق أو ISO وهذا الوضع يرمز له بالرمز AV في كاميرات كانون وA ف نيكون.

مصادر


فتحة العدسة فتحة العدسة في التصوير