تعلم التصوير

عواكس الإضاءة في التصوير

عواكس الإضاءة في التصوير

الصورة الجيدة تعتمد غالباً بشكل أساسي علي الإضاءة الجيدة فإذا كنت تستطيع ضبط إضاءة صورتك واستخدام معدات الإضاءة بشكل صحيح فذلك يضمن لك الحصول في النهاية علي صورة جيدة واحترافية مع مراعاة باقي العناصر التي تعتمد عليها نجاح الصورة، في هذا المقال سنتحدث عن عواكس الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي وطريقة استخدامها، فإذا كنت مبتدئ في عالم التصوير الفوتوغرافي فهذا يعتبر دليل كامل لاستخدام عواكس الإضاءة.

ما هو العاكس في التصوير الفوتوغرافي؟

عاكس الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي هو عبارة عن سطح عاكس متخصص يستخدم لإعادة توجيه الضوء نحو موضوع معين أو مشهد.

ويمكن تعريفة بطريقة أخرى بأنه هو عن قطعة علي شكل دائرة أو مستطيل مصنوعة من ورق خاص يقوم بعكس الضوء بشكل كبير، ويمكن صنعه من نوع معين من القماش أو ورق الألومنيوم.

أهمية العاكس في التصوير الفوتوغرافي

قد يكون لديك أحدث كاميرا وأحدث معدات للإضاءة و معدات التصوير الفوتوغرافي والعدسات الكثيرة وتكون قد صرفت عليهم الكثير من الأموال، ولكن الشيء الوحيد الذي يحدث فرقًا كبيرًا في جودة صورتك هو عاكس بسيط رخيص الثمن لا يحتاج إلى أزرار أو أسلاك أو حتي بطاريات، ويعتبر الهدف الرئيسي من استخدام العواكس الفوتوغرافية هو إعادة عكس وتوزيع الإضاءة على الهدف المراد تصويره بالشكل الصحيح والمتساوي.

حيث تعتبر العواكس من المعدات المهمة في التصوير الفوتوغرافي وبالأخص لمصوري البورتريه والطبيعة الصامتة.

أنواع العواكس في التصوير الفوتوغرافي

يوجد خمس أنواع لهم ألوان مختلفة من العواكس والتي لكل منهم وظائف وتخصصات مختلفة وفيما يلي أهم أنواع العواكس ووظيفتها:-

1. العاكس الفضي

يعتبر هذا النوع الأفضل إذا كنت مبتدئ في استخدام العواكس فهو يخلق تأثير مُحايد في الصورة، يستخدم عادة في ظروف الإضاءة المنخفضة حيث أنه يعكس كمية كبيرة من الضوء وبكثافة عالية، لذلك لا يجب تقريبه من الهدف أثناء التصوير.

2. العاكس الأبيض

يتميز هذا النوع بالحياد والمرونة عن النوع الأول وهو الأكثر في الاستخدام بين المصورين، قد لا يعكس نفس القدر من الضوء الذي يعكسه الفضي ولكنه يعكس ما يكفي من الضوء فقط على الموضوع للتغلب على الظلال وإضافة بُعد دقيق مقابل مصدر الضوء الأكبر نظراً لكونه خفيفاً ونظيفاً، ويفضل استخدامه في الأستوديو بجانب الفلاش وكذلك في التصوير الخارجي ولكن العاكس الأبيض لن يفيدك في ظروف الإضاءة المنخفضة، من المهم أن يكون العاكس قريباً جداً من موضوعك أثناء التصوير، ويفضل مصوروا الزفاف استخدامه لأنه لن يغير لون الإضاءة أو الفستان.

3. العاكس الذهبي

يُفضل استخدام هذا النوع في التصوير في الخارج فقط تحت آشعة الشمس لأنه يتناسب مع درجات حرارة آشعة الشمس الدافئة، ويجب استخدامه بحذر حتي لا يقلب لون البشرة للون الأصفر المفرط غير المرغوب فيه.

4. العاكس الأسود

على عكس العواكس السابقة فهو يعمل على امتصاص الضوء بدلاً من عكسه كذلك يقوم بإنتاج ظلال للموضوع المراد تصويره ويقلل أيضاً الانعكاسات على الأسطح اللامعة على سبيل المثال عند تصوير المجوهرات.

5. العاكس الشفاف

على الرغم من عدم كونه عاكس تقني، فإن هذه اللوحة تعمل بشكل رائع كموزع لإطلاق الفلاش أو إضاءة الموقع، أو كلوحة نشر بين الشمس والموضوع نظرًا لأن مصادر الإضاءة الأكبر توفر إضاءة أكثر نعومة، فإن استخدام اللوحة الشفافة كموزع كبير يمنحك مصدر إضاءة كبيرًا جدًا وناعم.

كل ما تريده لاستخدام العواكس هو شخص مساعد يحمله ليعكس الضوء علي الموضوع أو إذا كنت تستطيع تثبيته علي شيء ما، وهذا المقال هو دليل للمبتدئين في استخدام العاكس للحصول علي صورة جيدة و كل ما تريد معرفته عن عواكس الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي أي من أنواعه يجب أن تمتلك عاكس على الرغم من أن هذا الأمر يرجع إليك وإلى طبيعة تصويرك وما تريد الحصول عليه.


عواكس الإضاءة الإضاءة