تعلم التصوير

ما هي سرعة الغالق (Shutter Speed) في التصوير؟

ما هي سرعة الغالق (Shutter Speed) في التصوير؟

سرعة الغالق (Shutter Speed) تُعد اداه رائعة لاتقان التعريض الصحيح و لإنشاء تأثيرات مثيرة وإبداعية وهي عنصر أساسي من عناصر مثلث التعريض إلى جانب فتحة العدسة والISO.

الصوت المميز الذي تسمعه عند التقاط الصورة، هذا هو الغالق أو ما يسمى بمصراع الكاميرا، فتوجد سرعة الغالق بالأساس بسبب مصراع الكاميرا وهو عبارة عن ستارة أمام مستشعر الكاميرا الذي يبقي مغلقا حتي تقوم بتشغيل الكاميرا فيفتح المصراع ويعرض المستشعر للضوء الذي يمر عبر العدسة وعند الانتهاء يتم غلقه مما يؤدي إلى إيقاف الضوء عن الوصول إلى المستشعر.

ما مفهوم سرعة الغالق؟

  • هي المدة الزمنية التي يظل فيها الغالق أمام المستشعر مفتوحًا للسماح بإدخال الضوء لتكوين الصورة.
  • هو الوقت الذي يأخذه غالق الكاميرا ليظل مفتوحًا حتى تصل كمية من الضوء إلى حساس الكاميرا ومن ثم يظهر تاثيرها في الصورة.
  • هو مقياس للزمن الذي تسمح من خلاله الكاميرا للضوء الاصطدام بالحساس.

قياس سرعة الغالق

يتم قياس سرعة الغالق (Shutter Speed) بالثواني أو بأجزاء من الثانية على سبيل المثال: 1/100s تعني 1/100 من الثانية أو 0.01 ثانية ويعرف هذا أيضًا باسم وقت التعريض لأنه مقدار الوقت الذي يتعرض به المستشعر للضوء، وتوفر معظم الكاميرات مجموعة واسعة من سرعات الغالق (Shutter Speeds) بدءًا من الثواني إلى آلاف الأجزاء من الثانية فتوفر بعض من الكاميرات المتطورة سرعة غالق (Shutter Speed) تصل إلى 1/8000s ولكن معظم الكاميرات أبطأ سرعة متوفره بها تكون 30 ثانية ولكن الكاميرات DSLR تحتوي علي خاصية تعرف باسم Bulb Mode أو اللمبة (B) حيث يمكنك فتح الغالق كما تريد من الوقت عن طريق استمرار الضغط علي زر الالتقاط للمدة التي تريدها.

عند استخدام سرعة غالق (Shutter Speed ) بطيئة يحدث اهتزاز في الصورة لذلك يجب استخدام حامل ثلاثي الأرجل (Tripod) لتثبيت الكاميرا ومنع حدوث أي اهتزاز ولكي تقوم بظبط سرعة غالق بطيئة دون حدوث اهتزاز للكاميرا وبدون استخدام حامل فذلك يعتمد علي البُعد البؤري للعدسة علي سبيل المثال: لا يمكن إبطاء سرعة الغالق لعدسة 300mm عن سرعة 1/300s وكذلك عدسة 50mm تحتاج سرعة غالق 1/50s كحد أدنى للحصول علي صورة ثابته غير مهزوزة.

استخدامات سرعة الغالق

استخدامات سرعة الغالق

يتم استخدام سرعة الغالق لضبط تعريض الصورة وتختلف استخداماته على حسب موضوع التصوير، فعندما تريد تثبيت حركة شيء ما أو تجميد الأشياء المتحركة فلابد أن تستخدم سرعة غالق سريعة مثل: 1/1000s ولكن ستحتاج الى مصدر إضاءة جيد لأن هذه السرعة تسمح بدخول كمية ضوء أقل إلى المستشعر فكلما كانت سرعة الغالق (Shutter Speed) عالية كان بإمكانك التقاط صور ثابتة وواضحه لأجسام متحركة بسرعات عالية، ولكن عند استخدامك لسرعة غالق بطيئة مثل 1s أو أكثر من ذلك في ظروف الإضاءه البسيطة لإظهار حركة الأشياء ففي هذه الحالة من المستحيل الإمساك بالكاميرا بيدك للحصول على صورة ثابتة فيجب تثبيتها على حامل ثلاثي الأرجل (Tripod) لمنع وجود اهتزاز في الصورة أو على الأقل وضع الكاميرا على شيء ثابت، وتستخدم هذه السرعات البطيئة في التصوير الليلي وتصوير الطبيعة (تصوير النجوم وأنوار الشوارع) فهي تنتج صور إبداعية وجميلة.

من هذا الحديث يمكننا القول كلما كانت سرعة الغالق (Shutter Speed) عالية أو سريعة مثل 1/1000s كلما كانت الإضاءة في الصورة أقل لسرعة الغالق في الغلق عند التصوير وكانت حركة الأشياء أكثر ثبات، أما على النقيض فكلما كانت سرعة الغالق قليلة أو بطيئة مثل 30s سمح بدخول ضوء أكثر إلى المستشعر وذلك لأن الغالق يقفل ببطئ.

تعد سرعة الغالق (Shutter Speed) مسئولة عن أمرين مهمين وهما: تغيير إضاءة الصورة أو إنشاء تأثيرات إبداعية إما عن طريق تجميد الحركة أو عن طريق عدم وضوح الحركة فكل ما عليك للحصول على الصورة هو تثبيت الكاميرا علي حامل ثلاثي الأرجل (Tripod) وضبط سرعة الغالق (Shutter Speed) على ما هو اأقل من 10s أو على حسب موضوع تصويرك.

كيفية ضبط سرعة الغالق؟

يتم ضبط سرعة الغالق (Shutter Speed) بوضعين أساسيين وهما:

الوضع اليدوي

و هو يسمح للمصورين في كاميرات ال DSLR بالتحكم في سرعة الغالق (Shutter Speed) وكذلك ال ISO وفتحة العدسة كما تريد دون تدخل من الكاميرا.

وضع الأولوية للغالق

وفي هذا الوضع يتم وضع الأولوية لسرعة الغالق (Shutter Speed) حيث يقوم المصور بظبط سرعة الغالق الذي يريدها والكاميرا تقوم بضبط الباقي وهذا الوضع يشار علية في كاميرات كانون Canon ب (Tv) وكاميرات نيكون Nikon ب (S).

يتم ضبط سرعة الغالق على مقدار الضوء الموجود في المشهد وكذلك مدى سرعة تحرك الموضوع المراد تصويره على سبيل المثال عند تصوير لاعبي الكرة أثناء الماتش يجب أن لا تقل سرعة الغالق عن 1/1000s حتى تجمد حركة اللاعبين ويظهروا بطريقة ثابته وواضحة.

أما عندما تريد الحصول علي صورة مثل هذه سيتطلب منك إبطاء سرعة الغالق قدر الإمكان حتى تصل إلى 30s لتبدو الصورة بهذا الشكل الجمالي مع الوضع في الاعتبار تثبيت الكاميرا و تذكر دائما بأن لا تفكر في سرعة الغالق بعيدا عن باقي عناصر مثلث التعريض لأن هذا لا يجعلك تحصل على صورة جيدة كما تريد فعند تغيير سرعة الغالق (Shutter Speed) سيتطلب الأمر تغيير باقي أحد عناصر مثلث التعريض (فتحة العدسة – ISO) أو كليهما.

مصادر


سرعة الغالق شاتر سبيد shutter speed