تعلم التصوير

شرح عمق الميدان (Depth Of Field) في التصوير

شرح عمق الميدان (Depth Of Field) في التصوير

عمق الميدان (Depth Of Field) هو أحد أهم المفاهيم في التصوير الفوتوغرافي، وحتى في تصوير الفيديو ففهم معناه والعوامل التي تؤثر فيه من الأشياء التي يجب علي كل مصور إتقانها، وفي هذه المقالة سنتعرف أكثر على عمق الميدان وشرحه وكيفية التحكم به.

مفهوم عمق الميدان (Depth Of Field)

إليكم بعض التعريفات التي تطلق على عمق الميدان:-

  • هو المسافة بين أقرب وأبعد الأشياء في الصورة التي تظهر حادة في الصورة.
  • تركز الكاميرا عدستها علي نقطة واحدة فقط ولكن المساحة الممتدة أمام وخلف نقطة التركيز تلك تبقي حادة وواضحة وهذه المساحة أو المنطقة تسمي بعمق الميدان (Depth Of Field) .
  • في بعض الأحيان يطلق عليه العزل أي عزل جزء معين من الصورة بإظهاره حاد وإظهار الخلفية غير واضحة.
  • هو المسافة داخل الصورة التي تكون فيها الأشياء واقعة في بؤرة العدسة فتكون واضحة وحادة.

زر عمق الميدان (Depth Of Field) في الكاميرات

تتضمن بعض الكاميرات الرقمية زر خاص عمق الميدان (Depth Of Field) وهو يوجد قريب من العدسة ومهمة هذا الزر أنه ستتمكن من رؤية المشهد الذي تقوم بتصويره بالإعدادات الحالية لفتحة العدسة وهو ما سيمكنك من رؤية المناطق الأكثر وضوحاً وحدة في الصورة والأماكن الأقل منها، وليست مهمته التأثير على إعدادات عمق الميدان أو تحديده.

كيف يمكنك التحكم في عمق الميدان (Depth Of Field)؟

لا توجد طريقة مباشرة للتحكم في عمق الميدان أي أنه لا يوجد زر يقوم بتحديده أو التعديل عليه ولكن يمكنك التحكم فيه عن طريق عناصر أساسية، عمق الميدان المعروف عنه أن المتحكم فيه هو فتحة العدسة ولكن في الحقيقة هناك أشياء اخري تتحكم في عمق الميدان (DOF) وهمي البعد البؤري للعدسة والمسافة بين العدسة والهدف ونوع الكاميرا نفسها.

1. فتحة العدسة

تؤثر فتحة العدسة علي عمق الميدان تأثيراً كبير وملحوظ فالقاعدة تقول أنه كلما كانت فتحة العدسة كبيرة كان العزل أو عمق الميدان أقوى وأكبر والعكس صحيح أنه كلما كانت فتحة العدسة صغيرة كان العزل ضعيف، أي أن F1.4 تجعل هدف الصورة حاد وواضح والخلفية معزولة وواضحه أما F32 تجعل خلفية الهدف ظاهرة وواضحة وليست معزولة بشكل كبير مثل البورتريه مود في الهواتف الجوالة.

2. البعد البؤري للعدسة

تتميز العدسات ذات الزاوية الواسعة أي أطوال بؤرية قصيرة بعمق أعمق للميدان من العدسات ذات الأطوال البؤرية الطويلة، ولكن رغم ذلك لا يمكن أن نقول أن البعد بؤري يؤثر بشكل فعلي على عمق الميدان وذلك إذا قمت بضبط مسافة الهدف أمام الكاميرا بحيث يكون تكبير الهدف هو نفسه أمام العدستين.

3. المسافة بين العدسة والهدف

كلما اقترب موضوع التصوير من الكاميرا كلما كانت الخلفية خارج نطاق التركيز والعكس صحيح أي يتناسب عمق الميدان طرديًا مع المسافة بين العدسة والهدف.

4. نوع الكاميرا نفسه

يؤثر حجم المستشعر الموجود داخل الكاميرا على عمق الميدان حيث أنه كلما كبر حجم المستشعر كلما كان العزل أقوى والعكس صحيح، والمقصود هنا بحجم المستشعر ليس فتحة العدسة ولكن المقصود بها كاميرات الإطار الكامل (Full Frame) وكاميرات السينسور المقتطع (Crop Sensor)، فكاميرات الإطار الكامل تعطي عمق وعزل أقوى من السينسور المقتطع إذا كنت تستخدم نفس العدسة وفتحة العدسة ذاتها لذلك فهذا النوع هو المحبب لدى المصورين.

مصادر


عمق الميدان Depth Of Field