تعلم التصوير

قاعدة الأثلاث في التصوير (The Rule Of Thirds)

قاعدة الأثلاث في التصوير (The Rule Of Thirds)

تكوين الصورة الفوتوغرافية – قاعدة الأثلاث (The Rule Of Thirds) من أول الأشياء التي يجب أن يتعلمها المصورون المبتدئون فهي تساعدهم في التقاط صورة متوازنة وناجحة، وفي هذه المقالة سنتعرف أكثر على قاعدة الأثلاث وكيفية استخدامها في تصويرك.

ما هي قاعدة الأثلاث في التصوير الفوتوغرافي؟

ما هي قاعدة الأثلاث في التصوير الفوتوغرافي؟

قاعدة الأثلاث أو التثليث في التصوير الفوتوغرافي (The Rule Of Thirds) هي عبارة عن تقسيم شاشة الكاميرا إلى خطيين عموديين ومثلهما أفقيين بحيث يكون لديك 9 أجزاء كما هو موضح في الصورة.

قاعدة الأثلاث

هي قاعدة في التصوير حيث يمكنك من خلالها الحصول علي صورة جيدة، وهي تنص على وضع عناصر الصورة المهمة في إحدي نقاط التقاط العواميد مع بعضها وتسمى بنقاط الاهتمام، أو أن تكون قوة الموضوع مركزه بأحد الثلثين سواء يمينًا أو يسارًا أو أعلى أو أسفل.

كيف يمكنك استخدام قاعدة الأثلاث في التصوير؟

في بعض الكاميرات الرقمية يوجد خيار عرض شبكة الأثلاث علي شاشتك وأنت تأخذ اللقطة أو أنك تستخدم خيالك لرسم هذه الشبكة فتقوم بتقسيم الشاشة إلى 9 أجزاء عن طريق خطيين عموديين وأفقيين، ووفقًا لقاعدة الأثلاث إذا وضعت موضوعك في الجزء العلوي أو السفلي أو الأيسر أو الأيمن يكون تكوين صورتك متوازن وجيد، ولكن المنطقة الوسطي أو المربع الأوسط ليس مكان جيد لموضوعك وذلك ما تظهره الدراسات أن عيون الإنسان تنجذب بشكل طبيعي وتلقائي نحو إحدى هذه النقاط.

عند تصوير شيء أفقي كمبنى على سبيل المثال فيتم وضعه على طول أحد الخطوط الأربعة كما هو موضح في الصورة.

متي يتم استخدام قاعدة الأثلاث في التصوير؟

تستخدم قاعدة الأثلاث في جميع أنواع التصوير الفوتوغرافي تقريبًا كتصوير الطبيعة والحياة البرية والماكرو وغيرهم فعلى سبيل المثال عند تصوير الطبيعة وكانت السماء شكلها رائع ومليئة بالسحاب فضعها في الثلثين من الصورة أما إذا كان العكس ومنظر الأشجار هو الأجمل فضعها في الثلثين واجعل للسماء الثلث فقط، ومعنى ذلك أنك تضع ما هو أجمل في نقاط الاهتمام والتركيز للمشاهد.

في النهايه وبعد أن تعرفنا على قاعدة الأثلاث في التصوير الفوتوغرافي فمن المعروف أن لكل قاعدة شواذ وكل قاعدة يمكن كسرها فبالرغم من أهمية هذه القاعدة إلا أن في بعض الأحيان تُكسر حسب رؤيتك كمصور وتخيلك للصورة التي تقوم بالتقاطها.


قاعدة الأثلاث The Rule Of Thirds