تعلم التصوير

كيفية تصوير البورتريه؟ Portrait Photography

كيفية تصوير البورتريه؟ Portrait Photography

تصوير بورتريه هو أحد أكثر أنواع التصوير الفوتوغرافي شعبية بين المصورين فهو نوع مناسب للمبتدئين في عالم التصوير الفوتوغرافي وذلك لسهولة استخدامه فيمكن لأي مصور مبتدئ أن يتعلمه مع عائلته، وفي هذه المقالة سنتعرف أكثر على تصوير البورتريه، والعدسات المناسبة له.

ما هو تصوير بورتريه؟

تصوير بورتريه Portrait photography هو فن من فنون التصوير الفوتوغرافي يقوم به المصور بتصوير شخص أو مجموعة من الأشخاص أو بمفهوم أدق المقصود به التركيز علي ملامح الوجوه وتعبيراتها.

لا يختص تصوير البورتريه علي نوعية أشخاص بعينها ولكن يكون في تصوير أطفال حديث الولادة، الأطفال، الشباب، الشيوخ التي تظهر ملامح كبر السن عليهم، تصوير الحوامل وبورتريه الأبيض والأسود وغيرهم من الأنواع المختلفة.

عوامل تتوقف عليها نجاح صورة بورتريه لك

هناك عدة عوامل ونصائح تتوقف عليها نجاح صورتك وهي كما يلي:

الشخص بطل الصورة وتفاصيله

يعد من أهم عوامل نجاح صورة بورتريه (Portrait) هو اختيار الشخص الذي ستقوم بتصويره والتركيز على ما هو ملفت به، فمثال علي ذلك تصوير رجل كبير في السن تظهر عليه علامات الشيخوخة أو تصوير طفل لديه عيون جميله ومُلفته وهكذا من الصور التي تجذب الانتباه.

التركيز علي الموضوع

ضع موضوع الصورة قيد التركيز فحاول إخراج أي شيء سيشتت الانتباه عن موضوعك الأصلي واجعله خارج نطاق الصورة.

الإضاءة

تلعب الإضاءة السليمة دور مهم للغايه في نجاح صورة بورتريه الخاصة بك، يُحبذ معظم المصورين الإضاءة الطبيعية كالشمس وخاصةً في الصباح الباكر أو وقت الغروب لأن الإضاءة تتمتع بشيء من الدفئ، أو عن طريق الإضاءة الاصناعية كاستخدام الفلاش أو الأستديوهات المخصصة لهذا النوع من التصوير، لذلك تعلم كيفية استخدام الإضاءة المناسبة لتصوير بورتريه بطريقة احترافية ولا تجعل الإضاءة مباشرة للوجه.

قاعدة التكوين

استخدام قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية لكي تحصل علي صورة سليمة مثل قاعدة الأثلاث أو التماثل وغيرهم من القواعد التي تجمل صورتك تظهر بشكل أكثر جمالاً.

زاوية التصوير

اختر زاوية جيدة ومختلفة أثناء تصوير البورتريه لكي تبرز موضوعك بطريقة احترافية وجمالية ولكن احرص أن تختار الزاوية المناسبة لكل شخص وهي أربع أنواع من الزواية وهما: زاوية أمامية يكون وجه الشخص موجه بشكل مباشر للكاميرا، وزاوية الثلاث أربع (3/4) وهي زاوية تكفي باخفاء اُذن الشخص، زاوية الثلثين (2/3) وهي زاوية يدير فيها الشخص وجهه إلى جهة معينة حتى يتساوى مستوى آخر نقطة من أنفه مع إحدى خدوده، زاوية البروفايل وفيها تجعل الشخص الذي تصوره يدير وجهه لجهة اليمين أو اليسار بمقدار 90 درجة.

الإعدادات المناسبة

تعلم الإعدادات الخاصة بالتصوير جيدًا وخاصة مثلث التعريض (فتحة العدسة – سرعة الغالق – حساسية الكاميرا) لكي تستطيع الحصول علي صورة سليمة خالية من أي أخطاء في التعريض وعلاقة كلاً منهم ببعض.

العدسة المناسبة لتصوير البورتريه

تتعدد أنواع العدسات المختلفة في مجال التصوير وتتخص كل منهم في نوع تصوير معين ليس ذلك بشكل مطلق لكن كل نوع من أنواع التصوير يفضل نوع عدسة معين، هذا النوع من التصوير وهو بورتريه (Portrait) يفضل عادةً عدسات ذات فتحة عدسة كبيرة أي رقم صغير مثل F1.8 وغيرها وهذه العدسات تكون في الأغلب ذات بُعد بؤري ثابت ومن أمثلة هذه العدسات: عدسة 50mm / عدسة 35mm / عدسة 85mm وغيرهم من العدسات التي تتمتع بفتحة عدسة واسعة.


تصوير البورتريه أنواع التصوير كيفية تصوير البورتريه