تعلم التصوير

نصائح في تصوير الحياة البرية

نصائح في تصوير الحياة البرية

تصوير الحياة البرية من أنواع التصوير التي تعتبر ممتعة ولكنها في نفس الوقت ليست مهمة سهلة أبدًا، وفي هذا المقال سنعرض لك كل ما تريد معرفته عن تصوير الحياة البرية (Wildlife photography) بداية من تعريف تصوير الحياة البرية والمعدات المهمة لتصوير الحياة البرية، والإعدادات المناسبة للكاميرا لتصوير الحياة البرية.

ما هو تصوير الحياة البرية؟

هو نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي الذي يتم فيه تصوير الحيوانات والطيور والزواحف بكل أشكالها وأنواعها في أماكن تواجدها وبيئتها المختلفة.

يحتاج هذا النوع من التصوير إلي الدقة والمهارات الخاصة لكي يستطيع مصوره أن يلتقط أفضل الصور لهذه الكائنات، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتمتع مصور هذا النوع من التصوير بالخفة والصبر لأنه سيحتاج صبره هذا في ملاحقة الحيوانات وتتبعها وهذا الأمر قد يستغرق ساعات طويلة وقد يصل إلى أيام لذلك يجب أن يكون للمصور طولة بال كبيرة، حتى يستطيع أن يحصل على الصورة المطلوبة.

معدات مهمه لتصوير الحياة البرية

معدات مهمه لتصوير الحياة البرية
صورة لأسد في الوقت المناسب

1. كاميرا رقمية

الكاميرا الرقمية هي أداتك لالتقاط صور مذهلة للحياة البرية ستلتقط أي كاميرا DSLR الصور ولكن هناك كاميرات معينة ستعطيك النتيجة المرجوة، فأنت تحتاج إلى كاميرا مشابهة للكاميرات المستخدمة في التصوير الرياضي، أنت في حاجة إلى كاميرا تلتقط مجموعة كبيرة من الصور في الثانية الواحدة، وكذلك كاميرا تتميز بسرعة غالق عالية لأنك تتعامل مع كائنات تتحرك بسرعة عالية جدًا فأنت تريد أثناء تصويرهم أن تقوم بتجميد هذه الحركة لكي تستطيع الحصول علي صورة جيدة غير مهزوزة.

2. العدسة المناسبة

تعد عدسات الزووم من العدسات المناسبة لهذا النوع من التصوير لكي تستطيع تقريب المشهد الذي تريد تصويره لأنك في الغالب ستحتاج إلى التصوير بعيدًا عن الكائنات وذلك لأنها ستكون خطر عليك مثل الأسود والنمور وغيرهم وأيضًا لكي لا تزعجهم في بيئتهم وتستطيع أن تلتقط الصور التي تريد، فعند تصويرك للطيور إذا اقتربت منها ستطير ولن تستطيع تصويرها، لذلك أنت كمصور للحياة البرية تحتاج إلى عدسات الزووم.

يُمكنك الاطلاع على هذا الموضوع لاختيار العدسة المناسبة: أنواع العدسات في التصوير الفوتوغرافي

3. حامل ثلاثي الأرجل (Tripod)

الحامل ثلاثي الأرجل من الأدوات المهمة أثناء رحلتك لتصوير الحياة البرية لأنك في بعض الأحيان ستحتاج إلى استخدام سرعة غالق بطيئة لالتقاط نوع صور معينة للحيوانات لذلك الترايبود مهم لتحصل علي صور غير مهزوزة.

4. بطاقة ذاكرة وبطارية إضافية

يستغرق مصور الحياة البرية ساعات قد تصل إلى أيام طويلة للحصول علي اللقطة المناسبة التي تستحق التصوير لذلك يجب أن يمتلك أكثر من بطاقة ذاكرة لأنه خلال هذا الوقت من الممكن أن تلتقط العديد من الصور حتى تحصل علي الصورة المناسبة، وكذلك بطارية إضافية حتي لا تضع نفسك في موقف لا تحبه بعد هذه الساعات الطويلة التي قضيتها بأن بطارية الكاميرا تفرغ شحن في اللحظة التي كنت تنتظرها.

5. خيمة

ستحتاج إلى وجود خيمة معك أثناء رحلة تصوير الحياة البرية حتي تستطيع الجلوس بها لتختفي عن عين الحيوانات التي قد تؤدي إلى أذيتك.

الإعدادات المناسبة لتصوير الحياة البرية

يعد ضبط الإعدادات المناسبة لتصوير الحياة البرية من أهم الخطوات التي يجب أن تفكر بها والتأكد من إعداد الكاميرا بشكل صحيح يوفر لك الوقت فيما يلي بعض الإعدادات التي يُنصح بها أثناء تصوير الحياة البرية، وتصوير الحيوانات:

  • حاول دائمًا استخدام سرعة غالق سريعة ك 1/1000 لكي تحصل علي صور خالية من أي اهتزاز.
  • اعتمد في صورك علي الإضاءة الطبيعية المحيطة بالهدف الذي تريد تصويره هذا سيجعل صورك أجمل وأوقع لذلك عليك أن تستخدم حساسية كاميرا ISO قليلة ك 100.
  • بالطبع أنت تحتاج إلي إظهار بيئة الهدف الذي تصوره بجانب الشيء الذي تريد تصويره فالبيئة جزء من الصوره وستعطي لها تأثير رائع لذلك احرص علي استخدام فتحة عدسة صغيرة أي رقم كبير ك F8 على سبيل المثال لكي تجعل كل تفاصيل المشهد في الصورة قيد التركيز.

المصادر


الحياة البرية تصوير الحياة البرية نصائح تصوير الحياة البرية