تعلم التصوير

نصائح لتصوير التعريض الطويل (Long Exposure)

نصائح لتصوير التعريض الطويل (Long Exposure)

تصوير التعريض الطويل (Long Exposure) هي طريقة تصوير أصبحت شاعة جدًا هذه الأيام بين المصوريين، لأنها تعطي طابع خاص في الصور، فلابد أنك قد رأيت صورة لشلال تظهر فيه المياه حركتها سلسلة وانسيابية للغاية أو صور لشارع تظهر فيه أضواء السيارات فقط وتسألت كيف يتم تصوير مثل هذه الصور؟ قد تظن أنها تلاعب في الصور ولكن في الحقيقة هي استخدام تقنية سهله تسمى بالتعريض الطويل لو تعلمتها ستحصل علي صور إبداعية ومذهلة، وفي هذه المقالة سنعرف ما هو التعريض الطويل؟ وماذا تحتاج لتصوير التعريض الطويل؟ كما سنتعرف على إعدادات الكاميرا المناسبة لتصوير التعريض الطويل.

ما هو التعريض الطويل؟

ما هو التعريض الطويل؟

في البداية دعونا نتعرف على التعريض الطويل أو اللونج إكسبوجر وهو المقصود به استخدام سرعة غالق بطيئة أو هو التصوير بسرعة غالق أبطأ من السرعة المطلوبة لتجميد الحركة ويتم ذلك عن طريق ضبط الكاميرا والإعدادات اللازمة بحيث يبقى الغالق مفتوح فترة طويلة كافية بتسجيل كل حركة ثم الإغلاق، وعن طريق هذه التقنية نحصل على الصور الرائعة التي تشاهدها، ولكن يوجد بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في حسابتك أثناء تصوير هذا النوع من الصور.

ماذا تحتاج لتصوير التعريض الطويل؟

قبل أن تبدأ في التصوير بالتعريض الطويل قد تحتاج إلى بعض المعدات لتحصل علي صورة تعريض طويل جيدة وهم:

  1. كاميرا DSLR: أي كاميرا يٌمكنك التحكم بإعدادتها بالأخص سرعة الغالق قادرة علي تصوير التعريض الطويل ولكن الكاميرات التي توفر وضع (BULB) ستكون أفضل للحصول على أبطأ سرعة غالق تريدها وتخدم صورتك.
  2. حامل ثلاثي الأرجل (Tripod): يعد من أهم المعدات لهذا النوع من التصوير لأنه عند استخدام سرعة غالق بطيئة لعدة ثواني قد تصل إلى دقيقة من المستحيل حمل الكاميرا باليد لأنك ستحصل على صورة مهتزة، ولا نقصد هنا الاهتزازات المقصودة بل الاهتزازات الغير مرغوبة.
  3. ريموت التحكم عن بعد: هو شيء مهم لكي تحصل علي صورة حادة لا يوجد بها أي اهتزاز لأنه بمجرد ضغطك علي زر الالتقاط يمكن أن يحدث اهتزاز في صورتك وإذا لم تمتلك المال لتحصل علي واحد يمكنك بكل بساطة أن تضبط وضع مؤقت الالتقاط علي ثانيتين فسوف تبدأ الكاميرا بالتصوير بعد ثانيتين من ضغطك على زر الالتقاط وبهذا تتجنب حدوث أي اهتزاز في الصورة.

إعدادات الكاميرا لتصوير التعريض الطويل

إعدادات الكاميرا لتصوير التعريض الطويل
  • يُفضل ضبط الكاميرا في هذا النوع من التصوير على الوضع اليدوي (M) الذي يتيح لك التحكم بكل إعدادات الكاميرا من فتحة عدسة وسرعة الغالق والأيزو ISO.
  • قم بضبط الISO علي 100 كحد أقصى لكي لا يدخل كمية ضوء كبيرة للصورة.
  • اضبط سرعة الغالق بالثواني التي يحتاجها موضوعك أو قم باستخدام وضع (BULB) لتحديد المدة التي نريدها يدويًا.
  • قم بتقليل فتحة العدسة حتى تقلل من عمق الميدان وتظهر خلفية موضوعك.
  • اضبط التركيز يدويًا للحصول علي التركيز الصحيح وإذا أردت استخدام ضبط التركيز التلقائي تأكد من تعطيله قبل الالتقاط حتى لا يتغير التركيز الذي تشاهده أمامك.

المصادر


Long Exposure التعريض الطويل تصوير التعريض الطويل