تعلم التصوير

كيفية تصوير البانوراما Panorama؟

كيفية تصوير البانوراما Panorama؟

تصوير البانوراما Panorama هو أحد أنواع التصوير الفوتوغرافي المشهورة في مجال التصوير الفوتوغرافي، لابد أنك تعرضت لمشهد أو منظر جميل يبدو أنه يمتد من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، مما يجعلك تحرك رأسك فقط لرؤية كل شيء، تصوير البانوراما Panorama يسمح لك بالتقاط هذا المشهد بكل سهولة، وفي هذه المقالة سنتعرف على ما هو تصوير البانوراما؟ بالإضافة إلى أنواع تصوير البانوراما وأنواع التقاط صور البانوراما والمعدات اللازمة لالتقاط صور البانوراما وإعدادات الكاميرا لتصوير البانوراما.

ما هو تصوير البانوراما Panorama؟

ما هو تصوير البانوراما Panorama؟
صورة بانورامية

يعني مصطلح البانوراما باللغة اليونانية (المشهد كل)، التصوير البانورامي Panorama معروف أيضًا باسم التصوير الفوتوغرافي العريض، وهو عبارة عن تقنية خاصة تقوم بربط صور متعددة من نفس الكاميرا معًا لتشكيل صورة واحدة واسعة رأسية أو أفقية.

أو هو عبارة عن نوع من التصوير العريض والذي يأخذ زاوية عريضة نوعًا ما ويتم التصوير بعدة طرق منها استخدام عدسات خاصة ذات زاوية عريضة أو تصوير المنظر على أجزاء وبعد تصوير المشاهد المطلوبة تقوم بفتحها بواسطة أحد البرامج الخاصة مثل Lightroom & Photoshop واختيار خاصية الدمج حتى يتم دمج جميع الصور في صورة واحدة عريضة.

أنواع تصوير البانوراما Panorama

هناك أكثر من نوع لتصوير البانوراما Panorama وهما كما يلي:-

1. صور بانورامية بزاوية عريضة

أي شيء يشبه صورة بزاوية عريضة تغطي أقل من 180 درجة سواء كانت أفقية أو رأسية، يمكن أن تبدو الصور البانورامية ذات الزاوية الواسعة مثل الصور العادية باستثناء أنها مكونة من عدة صور وبالتالي سيكون لها دقة أكبر.

2. بانوراما 180 درجة

صور بانوراما تغطي 180 درجة من اليسار إلى اليمين ويبدو هذا النوع من البانوراما واسعة جدًا وتغطي مساحة كبيرة.

3. بانوراما 360 درجة

نوع من تصوير البانوراما Panorama تغطي ما يصل إلى 360 درجة، تبدو هذه البانوراما عريضة للغاية وتغطي المشهد بأكمله في صورة واحدة عريضة جدًا جدًا.

4. صور بانورامية كروية

تُعرف أيضاً باسم (الكواكب )، و هذه صور بانورامية بزاوية 360 درجة يتم تحويلها إلى صورة كروية باستخدام برامج التعديل والمعالجة بعد التصوير.

أنواع التقاط صور البانوراما Panorama

في البداية دعني أقول لك أن هناك طريقتين مهمين أثناء التقاط صور البانوراما Panorama وهما إما بطريقة أفقية: وهي تعطي جودة أقل عند التصوير، أو بطريقة رأسية: وبهذه الطريقة ستحصل علي جودة أعلى ومساحة أوسع للسماء والأرض.

معدات لالتقاط صور البانوراما Panorama

معدات لالتقاط صور البانوراما Panorama

لكي تستطيع الحصول علي صور بانوراما Panorama يجب أن تمتلك بعض المعدات المهمة والتي تسهل عليك عملية التصوير وهذه المعدات هي:

1. كاميرا رقمية

لكي تستطيع تصوير البانورما Panorama يجب أن تمتلك كاميرا رقمية تستطيع فيها التحكم في عناصر مثلث التعريض (فتحة العدسةسرعة الغالقحساسية الكاميرا ISO)، وكذلك تريد كاميرا رقمية يمكنها التصوير في الوضع اليدوي الكامل و يفضل كاميرا DSLR.

2. العدسات Zoom

يمكنك التصوير بأي نوع عدسة سواء كانت ثابتة البعد البؤري أو متغيرة البعد البؤري ولكن عدسات الزووم أجدها أفضل في تصوير البانورما Panorama فإمكانية التكبير أو التصغير للمشهد ستمنحك المزيد من الخيارات وتعدد الاستخدامات خاصة في الظروف الصعبة حين تكون حركاتك محدودة.

3. حامل ثلاثي الأرجل

الحامل ثلاثي الأرجل يعتبر شئ اختياري، ولكن يوصى به بشدة للحصول على أفضل النتائج، ولكن تأكد من أن الرأس مرن بما يكفي لتتمكن من التحريك من اليسار إلى اليمين بسهولة.

إعدادات الكاميرا لتصوير البانوراما

قبل البدء في التقاط صور بانورامية، يجب عليك تغيير بعض الإعدادات على الكاميرا إليك هذه الإعدادات لتعينها علي الكاميرا:

  1. التصوير في الوضع "اليدوي": أهم شيء في الصور البانورامية هو ضبط التعريض للضوء لأنه من الضروري مهما كانت الأجزاء الساطعة أو المظلمة من المشهد يجب أن يكون لصورك نفس التعريض، لذلك أقترح التصوير في الوضع اليدوي للتحكم في كل العناصر المؤثرة علي التعريض الضوئي للصورة.
  2. التركيز اليدوي: اضبط العدسة علي التركيز اليدوي بدلاً من التلقائي، إذا كان لديك كاميرا DSLR فقم بتركيز العدسة على شيء بعيد ثم بدّل إلى التركيز اليدوي لأنك لا تريد أن تغير الكاميرا التركيز في كل مرة تلتقط فيها صورة.
  3. حساسية الكاميرا ISO: تأكد من إيقاف تشغيل "Auto ISO" واضبط ISO على أقل شيء إما 100 أو 200.
  4. فتحة العدسة وسرعة الغالق: الصور البانورامية تريد تركيز كل شيء ووضعه في المشهد لذلك تأكد من ضبط فتحة العدسة على عدد جيد من شأنه أن يضع كل شيء في التركيز بما في ذلك أي عناصر في المقدمة وبمجرد تعيين الفتحة الصحيحة قم بضبط سرعة الغالق لتعطي ضبط العريض الجيد للضوء في الصورة.
  5. التصوير بصيغة ال RAW: أوصي دائمًا بالتصوير بصيغة الRAW للحصول على أفضل النتائج بدلًا من التصوير بصيغة ال JPEG. يمكنك مراجع مقالتي RAW vs JPEG لمعرفة لماذا يجب عليك تصوير RAW.
  6. توازن اللون الأبيض: اضبط توازن اللون الأبيض على "تلقائي" عند التصوير في RAW وتغييره لاحقًا إذا لزم الأمر.

هذا كل ما تريد معرفته عن التصوير البانورامي Panorama.. شاركنا بصور من تصويرك واشرح لنا كيفية التقاطها في التعليقات.

المصادر


البانوراما تصوير البانوراما شرح تصوير البانوراما