تعلم التصوير

المظلات الفوتوغرافية: دليل المبتدئين للحصول علي الاضاءة الجيدة في الصور

المظلات الفوتوغرافية: دليل المبتدئين للحصول علي الاضاءة الجيدة في الصور

المظلات الفوتوغرافية هي نوع من معدلات الإضاءة غير المكلفة في التصوير ويمكن استخدامها مع أي نوع من أنواع الإضاءة سواء كانت طبيعية او اصطناعية وهي إحدى المعدات الهامة كون الإضاءة أهم جزء في التصوير، وفي هذه المقالة سنتعرف على ما هي المظلات الفوتوغرافية؟ وأنواعها والفرق بين المظلات والسوفت بوكس.

ما هي المظلات الفوتوغرافية؟

المظلات الفوتوغرافية هي نوع من أنواع معدات الإضاءة غير المكلفة مصنوعة من مواد خفيفة جدًا وتتميز بسهولة استخدامها، وهي مصممة لعكس إضاءة الفلاش أو التخفيف منها بحيث لا تعطي الكثير من الظلال لأن الإضاءة التي تنتج عنها إضاءة ناعمة عكس الإضاءة المباشرة والتي تكون حادة في معظم الوقت وصنعت لكي يتم التحكم بالاضاءة وتوجيهها إلى عدة اتجاهات مرادة في استوديو التصوير.

أنواع المظلات الفوتوغرافية

المظلات الفوتوغرافية تكون سوداء من الخارج ولكن من الداخل تختلف من نوع لآخر كما يلي:-

المظلة الفضية

تعطي انعكاس للضوء بكمية كبيرة وكثافة عالية بالأخص عندما يتم استخدامها في ظروف إضاءة ضعيفة لذلك يجب أن تتعامل مع هذا النوع بحذر شديد فليس من الضروري تقريبها من موضوع التصوير الخاص بك وتعلم قياس المسافات وحسابها لكي تحصل علي الإضاءة المرجوة.

المظلة البيضاء

وهي تعطي إضاءة أنعم نوعًا ما من المظلفة الفضية وتباين أقل منها أيضًا ويتم استخدامها لإظهار جمال الوجه حيث لا تتنج عنها الكثير من الظلال.

المظلة الذهبية

تستخدم بحذر شديد جدًا فهي تغير اللون الأبيض إلى الذهبي الذي من الممكن أن يكون غير مرغوب فيه في الصور ولكنها مع ذلك تعطي لمسة خاصة عند تصوير البورترية حيث تظهر ملامح الوجه.

المظلة الشفافة

هي مختلفة في الاستخدام عن الباقي فيتم وضعها بين مصدر الإضاءة (الفلاش) والشيء المراد تصويره فتمر الإضاءة خلالها وتنتشر بشكل أكبر فتعطي نعومة وتدرج خصوصًا في الأحجام الكبيرة.

الفرق بين المظلات والسوفت بوكس

كلاً من السوفت بوكس والمظلات الفوتوغرافية معدات إضاءة سهلة الاستخدام والتحكم يعملان على عكس الإضاءة وتنعيمها وإخفاء الظلال ولكنهم يختلفان في عدة نقاط بسيطة:

  1. السوفت بوكس يأتي في أشكال عديدة مثل المستطيل والمربع في حين أن جميع المظلات دائرية.
  2. المظلات الفوتوغرافية تعطي انتشار أكثر للضوء عن السوفت بوكس فهو يكون أسهل في التحكم في مكان سقوط الضوء.

المصادر


المظلات الفوتوغرافية إضاءة التصوير