تعلم التصوير

كل ما تريد معرفته عن الفلاش الخارجي للكاميرا

كل ما تريد معرفته عن الفلاش الخارجي للكاميرا

الفلاش الخارجي للكاميرا يعتبر من المعدات الضرورية التي يجب أن يحصل عليها أي مصور مع كاميراته، حيث أنه يساعدك في الحصول علي صور بدقة عالية في حالات الإضاءة المنخفضة، فهو يوفر تحكم فائق في الإضاءة والتعريض للموضوع، وفي هذه المقالة سنتعرف على الفلاش الخارجي للكاميرا بشكل أكبر.

فلاش الكاميرا

كلمة فلاش عموماً تعني أداة تستعمل في التصوير ويطلق عليه (وميض اصطناعي) ويكون مُدمج في الكاميرا ولا يمكن فصله عنها وهذا النوع يعتبر محدود المجال ويؤدي إلى استهلاك البطارية للكاميرا سريعاً.

أما الفلاش الخارجي يكون منفصل عن الكاميرا ويمكن أن يركب فيها بمنفذ خاص به وهو يكون في الكايمرات المتطورة ويعتبر هذا النوع من الفلاش واسع المجال والاستخدامات.

هل تحتاج إلى فلاش خارجي للكاميرا؟

يعتبر هذا السؤال الأكثر شيوعاً بين المصورين المبتدئين عند حصولهم على كاميرا جديدة إما أنه سيكفي استخدام الفلاش المدمج في الكاميرا أثناء التصوير، سوف أعرض عليك الفرق بين الفلاش المُدمج والفلاش الخارجي للكاميرا وسوف أترك لك الاجابه في النهاية.

الفرق بين الفلاش المُدمج في الكاميرا والفلاش الخارجي لها

1. من حيث مسافة الموضوع

عند استخدامك للفلاش المُدمج تحكمك مسافة 1 الي 3 متر في حساسية الكاميرا (الأيزو) 100 حيث أن أي موضوع بعيد عن هذه المسافة لن يتم إضاءته بكل سليم لذلك الفلاش المًدمج محدود الاستخدام بالمواضيع القريبه من العدسة فقط وذلك عكس الفلاش الخارجي الذي يصل إلى أي مسافة عن التصوير ولا يحدد لك مسافة الأجسام من العدسة.

2. من حيث زاوية التغطية

في الفلاش المدمج تكون زاوية التغطية أقل بالنسبة للفلاش الخارجي حيث أنك إذا كنت تستخدم عدسة واسعة الزاوية وتصور بالفلاش المُدمج فقد تظل حواف صورتك مظلمة أما الفلاش الخارجي فيمكنه أن يغطي أي بُعد بؤري أي أنه يمكنه تفتيح الصورة بأكملها بغض النظر عن نوع العدسات المستخدمة.

3. من حيث اتجاه الضوء

لا يمكن للفلاش المُدمج أن يضيئ الموضوع إلا من اتجاه واحد وهو الاتجاه الأمامي وذلك قد يكون مناسب في بعض الصور ولكن في معظم الوقت لا يمكن لذلك أن ينتج صور جيدة، وذلك عكس الفلاش الخارجي للكاميرا حيث يمكنه أن يلتقط الموضوع من أي اتجاه أثناء التصوير.

وبجانب ذلك فهناك تشوهات أخرى يخلقها الفلاش المُدمج للكاميرا مثل العين الحمراء التي تظهر عن استخدامه في تصوير الأشخاص وهو شكل غير مقبول وغير مرغوب به في الصور، وكذلك الضوء الخارج منه يكون قاسي ومباشر ويشوه الصورة.

وبعد كل هذا أعتقد أنك أجبت علي سؤالك بنفسك، فإن كنت تسعى إلى احتراف التصوير الفوتوغرافي فأنت بحاجة إلى فلاش خارجي للكاميرا.

استخدام الفلاش الخارجي

استخدام الفلاش الخارجي للكاميرا لا يكون في كل الأوقات ولكن هناك مواقف يمكن استخدام الفلاش بيها مثل التصوير الداخلي والتصوير في ضوء النهار وغيرهم ومواقف لا يكون فيها استخدام الفلاش مُحبذ مثل الحفلات والأماكن الدينية … إلخ.

المراجع


فلاش الكاميرا الفلاش الخارجي