تخسيس وفقدان الوزن

أسباب زيادة الوزن في رمضان

أسباب زيادة الوزن في رمضان

الكثير من الناس يزداد وزنه في شهر رمضان على الرغم من امتناعهم لساعات طويلة عن الطعام ويرجع ذلك لتناولهم الوجبات الغنية بالدهون والكربوهيدرات، بالإضافة أن الصوم لساعاتٍ طويلة يصيب الإنسان بالخمول، ويصبح غير قادر على الحركة وبالتالي لا يحرق السعرات الحرارية التي يتناولها يوميًا، وفي هذا التقرير نشرح لكم سبب زيادة الوزن في رمضان.

أسباب زيادة الوزن في رمضان

  1. تناول الطعام بكميات كبيرة في الإفطار والسحور مما يشعر المعدة بالتعب.
  2. الإسراف في تناول العصائر المحلاة بالكثير من السكر.
  3. تناول الكثير من الحلويات الغنية بالسكريات والدهون المشبعة ما يصيب الشخص بالتخمة.
  4. تناول الوجبات المقلية والسريعة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون.
  5. الراحة والنوم بعد الإفطار وعدم ممارسة أي نشاط أو حركة أو تمارين رياضية.

كيف نتجنب زيادة الوزن في رمضان؟

  1. الحرص على تناول كمياتٍ كبيرة من السوائل (مياه، عصائر طبيعية غير محلاة، لبن) لأن لها دورًا هام في الوقاية من التعب نتيجة الصوم لساعاتٍ كثيرة، بالإضافة أنها تساهم في تحفيز عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم.
  2. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها تزيد من إدرار البول فيؤدي ذلك إلى جفاف الجسم.
  3. الابتعاد عن الأطعمة التي تكون غنية بالدهون وبالسعرات الحرارية، فقد أوضحت الدراسات الغذائية أن تناول الغذاء الصحي قليل السكريات والدهون في أثناء فترة الصيام يحمي الجهاز الهضمي، ويقي الإنسان مشكلات صحية كثيرة كارتفاع السكر في الدم ونسب الكولسترول، والدهون الثلاثية.
  4. الحرص على تناول أغذية مختلفة ومتنوعة العناصر الغذائية تحتوي على البروتينات والفيتامينات والنشويات (حبوب، أرز، مكرونة، لحوم حمراء أو بيضاء، أسماك، خضار وفواكه، منتجات الالبان، والجبنة).
  5. تناول وجبة الإفطار على فترتين لنتجنب مشكلات اضطرابات الجهاز الهضمي، فتناول كميات كبيرة من الغذاء مرة واحدة يعرض الصائم للتلبك المعوي وعسر الهضم.
  6. نبدأ وجبة الإفطار بتناول حساء خفيف كحساء الفطر أو الخضار أو العدس ليعوض الإنسان عن نقص السوائل ويهيئ المعدة لتناول باقي وجبة الإفطار ويعطيك شعور بالشبع.
  7. طهي الطعام بأسلوب صحي بعيد عن تسبيكه، وعدم تناول الأطعمة المقلية، واستخدام الفرن في طهي طعام الإفطار دومًا.

نصائح لتناول وجبة الإفطار

  1. إضافة الحبوب الكاملة لوجبة الإفطار كالفاصولياء واللوبياء والبطاطا المسلوقة والشوفان، فسوف تعطيك إحساس بالشبع فيؤدي ذلك لتناول كميات قليلة من الطعام خلال وجبة الإفطار.
  2. ينصح بتناول وجبة خفيفة بعد نحو 3 أو 4 ساعات من تناول وجبة الإفطار، على سبيل المثال ثمرات من الفاكهة أو ست حبات من التمر فهو غني جدًا بالقيمة الغذائية، أو قطعة صغيرة من الحلويات الدايت.

نصائح لتناول وجبة السحور

وجبة السحور يجب أن تحتوي على نشويات لتزويد الجسم بالطاقة لساعات الصيام طويلة، والتركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الالياف، فتعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة كالرقائق الذرة والخبز الأسمر.
وينصح بتناول الحبوب كالفول والحمص المضاف إليها زيت الزيتون خلال وجبة السحور مع الخضراوات الورقية كالخس والجرجير للوقاية من الإمساك، بالإضافة للزبادي أو اللبن الرائب والجبنة أو الحليب.

نصائح للحفاظ على الجسم

ينبغي الحرص على ممارسة الرياضة في أثناء شهر رمضان، فهي تساعد على رفع كفاءة الجسم على حرق الدهون وتحسين عملية الأيض ومن الممكن ممارسة الرياضة صباحًا أو قبل الإفطار بساعة أو بعده بساعتين.


زيادة الوزن زيادة الوزن في رمضان