كرة قدم

قصة أول لقب في تاريخ النادي الأهلي المصري

21 اكتوبر 2018   محمود سامي
قصة أول لقب في تاريخ النادي الأهلي المصري

يُعتبر النادي الأهلي هو قلعة البطولات ونادي الوطنية منذ تأسيسه، لحصوله على العديد من البطولات التي تفوق سنين عُمره، ولكن كما هو معروف فاللقب الأول في تاريخ أي نادي يكون له شكلًا وطعمًا آخر فما قصة أول لقب حصل عليه النادي الأهلي في تاريخه.

أول بطولة حصل عليها الأهلي على الإطلاق

أول بطولة حصل عليها الأهلي في تاريخه كانت كأس السلطان حسين في عام 1923 بعد تفوق الأهلي على الزمالك في ذلك الوقت بقيادة التتش.

أما عن أول خطوة فعلية للأهلي في طريق المجد كانت في إبريل عام 1923 أيضًا عندما اقتنص الفريق الكأس لأول مرة بالفوز علي فريق (دراجونز) المكون من أعضاء الجيش البريطاني.

وفاز الأهلي وقتها بالمباراة بنتيجة 2-1 بهدفي أحمد مختار وخليل حسني، لتنطلق احتفالات تاريخية لم تشهدها مصر من قبل حيث قامت مظاهرة شعبية من ملعب المباراة بالعباسية وحتى مقر النادي الأهلي بالجزيرة.

كما حمل جمهور الأهلي لاعبيه علي الأعناق في شوارع القاهرة احتفالاً بالفوز على الإنجليز، والذي اعتبره الكثيرون انتصاراً للوطنية حيث حرصت المظاهرة على المرور أمام ثكنات الجيش البريطاني في قصر النيل حتى يشاهدها الإنجليز.

وبعد عام واحد من الفوز بلقب كأس السلطان حسين، فاز الأهلي بكأس مصر (كأس الأمير فاروق) عام 1924 لأول مرة بانتصاره علي السكة الحديد 4-1 في إياب المباراة النهائية بعد انتهاء مباراة الذهاب بالتعادل السلبي،وسجل مختار التتش هدفين كما سجل كل من أحمد مختار وخليل حسني هدفاً لكل لاعب.

أول بطولة دوري يحصل عليها الأهلي

أول بطولة دوري يحصل عليها الأهلي في التاريخ كانت بطولة دوري منطقة القاهرة بنسخته الثالثة عام 1925-1924 وهو دوري كرة قدم مصري قديم، أجريت منه 32 دورة ثم توقف، كان يقام قبل بداية الدوري المصري الممتاز في شكله الحالي.

الدوري المصري الممتاز

أما أول بطولة دوري مصري في التاريخ أُقيمت في يوم 22 أكتوبر عام 1948 وانتهت بتتويج الأهلي بالبطولة وشارك في البطولة أندية:

  • الأهلي
  • الترسانة
  • الإسماعيلي
  • المصري
  • نادي فاروق (الزمالك)
  • الاتحاد السكندري
  • الأوليمبي
  • السكة الحديد
  • يونان الإسكندرية
  • الترام
  • بورفؤاد

وانتهى ترتيب جدول الدوري وقتها الآتي:

  1. الأهلي (ب)
  2. الترسانة
  3. الإسماعيلي
  4. المصري
  5. نادي فاروق
  6. الاتحاد السكندري
  7. الأوليمبي
  8. السكة الحديد
  9. بورفؤاد
  10. الترام
  11. يونان الإسكندرية

لقب الهداف في هذه البطولة تم تقاسمه بين اللاعب محمد دياب العطار لاعب الاتحاد السكندري واللاعب السيد الضظوي لاعب المصري في ذلك الوقت ب 15 هدف لكلًا منهما.

أول لقب أفريقي يحصل عليه الأهلي

شهد عام 1982 ميلاديًا حصول النادي الأهلي على أول لقب أفريقي في تاريخه عندما تفوق على كوتوكو بطل غانا في المباراة النهائية من دوري أبطال أفريقيا.

وفي عام 1984 حصل الأهلي على أول لقب له في بطولة كأس الكؤوس الإفريقية عندما فاز على نادي كانون ياوندي الكاميروني.

أما في عام 1988 فقد حصل الأهلي على البطولة الوحيدة له من الكأس الأفروآسيوية للأندية بالفوز علي يوميوري بطل اليابان 3-1 ذهابًا و1-0 إيابًا.

وفي عام 2002 شهد تتويج النادي الأهلي بأول بطولة سوبر أفريقي في تاريخه عندما فاز على نادي كايزر تشيفز الجنوب أفريقي بنتيجة 4-1.

أما في عام 2014 فقد توج الأهلي بكأس الكونفيدرالية الأفريقية عندما فاز على نادي سيوي سبورت الإيفواري.


الأهلي الأهلي المصري أول لقب في تاريخ الأهلي