تنمية ذاتية

أخطاء تجنبها في حياتك الدراسية

19 نوفمبر 2018   محمود سامي
أخطاء تجنبها في حياتك الدراسية

يرتكب العديد من الطلاب بعض الأخطاء خلال حياتهم الدراسية، تؤثر هذه الأخطاء عليهم وعلى قدرة استيعابهم، كما تؤثر بالسلب على حياتهم بشكل عام، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أبرز الأخطاء التي يرتكبها الطلاب خلال حياتهم الدراسية.

أخطاء تجنبها في حياتك الدراسية

حاول الاستفادة قدر الإمكان

بالتأكيد خلال دراستك في المدرسة أو الجامعة، كنت مُطالب بأن تدرس العديد من الأشياء التي تظن أنها لا يوجد لها فائدة كبيرة، ولكن مهلًا تلك الأشياء لها فائدة كبيرة مستقبلًا، حاول الاستفادة قدر الإمكان من كل شيء تدرسه في المدرسة أو الجامعة، وبدلًا من أنّ تحفظها حتى تجتازها في الامتحان استفد منها فعليًا.

وتذكر دائمًا بأن تختار طريقك الخاص، فلا معنى بأن تسلك طريق سلكه شخص آخر لمجرد أنك رأيته ناجحًا اسلك طريقك الخاص دائمًا.

افصل بين المذاكرة وحياتك الشخصية

ليس خطأ إطلاقًا أنّ تخرج وتذهب إلى النادي، أو أنّ تحضر حفلة غنائية مثلًا، ولكن عندما يأتي الأمر للمذاكرة عليك أنّ تتعّلم كيف تمنع نفسك من تلك الأشياء، فوظيفتك الأساسية هي أنّ تكون طالب فقط، وتذكر أنه يُمكنك تعويض حفلة أو خروجة مع أصدقائك، ولكنك لن تستطيع تعويض مستقبلك.

اكتشف أشياء جديدة في نفسك

لابد من تحرص دائمًا على اكتشاف أشياء جديدة في نقسك، ولحسن حظك فالمدرسة أو الجامعة من أفضل الأماكن التي يُمكنك اكتشاف جوانب ومهارات جديدة لم تكن تعرفها في شخصيتك.

جرب الذهاب إلى أماكن جديدة لم تذهب إليها من قبل، وجرب أشياء جديدة في تلك الأماكن، أقحم نفسك في مجالات جديدة لم تكن تتخيل أنّ تدخلها، بهذه الطريقة ستجد نفسك تكتشف رغبات وميول جديدة في شخصيتك.

لا تكن مستهترًا

لكي تحقق النجاح حقًا (ولا أقصد هنا النجاح الدراسي فقط) عليك الالتزام والابتعاد عن الاستهتار تمامًا، دعنا نحكي لكم قصة توضح ذلك.

في أحد الجامعات وتحديدًا في قسم علم النفس، كان يوجد في هذا القسم 90 طالبًا، ولم يكن من ال90 إلا طالبان فقط يأخذون الدراسة في هذا المجال بجد، فجميع الطلاب كانوا يستسهلون ويبحثون عن أسهل شيء ممكن أنّ يوصلهم للنجاح، بعد التخرج لم يعمل أي من الطلاب في مجالهم، أما الأثنين الآخرين فهم يعملون الآن على مشروع أمريكي لدراسة الأفكار النمطية المنتشرة في المدارس.

نفذ حلمك بنفسك

لا يوجد جدال بالطبع أنه شيء جيد عندما يتواجد لديك حلم وأنت في سن صغير مثل سن الثانوية العامة، ولكن أهم خطوة لتحقيق هذا الحلم هي مرحلة الجامعة، فحلمك لن يُنفذ نفسه بنفسه، لابد من أنّ تُنفذه بنفسك.

وتذكر دائمًا بأن تنفذ حلمك الآن ولا تنتظر ليوم غد، تجنب إهدار أحلامك وابدأ حالًا في تنفيذها، فأنت الآن في مرحلة الجامعة فتصرف بناءً على ذلك.

مرة أخرى نفذ حلمك بنفسك، فلن يأتي شخص ينفذه بدلًا منك.


أخطاء الدراسة الحياة الدراسية