تنمية ذاتية

فن طلب الأشياء من مديرك

فن طلب الأشياء من مديرك

العديد من الناس يسعى لطلب بعض الأشياء من مدرائهم في العمل والتي تكون عادةً إجابتها الرفض، فسعيك لأخذ إجازة طويلة الأمد قد يُعد مُهمة مستحيلة للقيام بها.

بالطبع لا بأس في أنّ يتم رفض طلبك في بعض الأحيان ولكن عندما يتعلق الأمر بشيء مصيري إليك بعض التقنيات التي يُمكنك استخدامها للحصول على مبتغاك.

كيفية طلب الأشياء من مديرك؟

فكّر في ما ستقول

عليك التفكير في ما ستقوله قبل النطق به، على سبيل المثال جرب: هل يمكنني أخذ اجازه يوم الثلاثاء؟ "بدلا من قول" سآخذ إجازه يوم الثلاثاء، فبهذه الطريقة سوف تُعطي انطباع أنك تسأله وليست تخبره بذلك فحسب، وبالطبع هذا يزيد من فرصة الموافقة على طلبك.

اجعل مديرك يختار

هل يمكنني أخذ إجازه يوم الثلاثاء؟ يُمكنك قول لا اذا أردت، بالرغم من بساطة هذه الجملة إلا أنّ لها تأثير السحر فاستخدام هذه الجملة يمكنه أن يحقق لك الموافقة التي تريدها، في الواقع استخدامها يُزيد من فرصة الموافقة، ويمكنك قولها في البداية أو في النهاية، وعادة ما نستخدمها في المطالب التي يكون الرد على الطلب وقتي، ولا يحتاج إلى تفكير.

استخدم كلمة أتمنى

استخدم كلمة "أتمنى" عند طلب شيء كبير أو من شخص ذا منصب كبير في المكان الذي تعمل به، فبهذه الطريقه سوف تُشعر من تطلب منه أنّ لديه مطلق الحرية في اتخاذ أي قرار يريد و أنّه ليس مجبرًا علي قول نعم وبالتأكيد سوف يزيد هذا الأمر من فرصة موافقته على ما تريد.

هل تسمح لي بأخذ أجازه اليوم؟

استخدام هذه الصيغة لا يعني فقط أنك تتكلم بأسلوب مهذب أو بشكل لا يُشعر من تطلب منه أنه مجبر على تنفيذ طلبك، بل أيضًا يعفيه من الضغط الناتج عن التفكير في اتخاذ القرار، لذا في المرة التالية التي تطلب شيئًا من مديرك احرص على الطلب بأسلوب مهذب لكن حازم في نفس الوقت.


فن الطلب طلب الأشياء من مديرك كيف تجعل مديرك يوافق على إجازتك