تنمية ذاتية

نصائح بسيطة للحفاظ على وقتك

نصائح بسيطة للحفاظ على وقتك

يسعى العديد من الناس للمحافظة على وقتهم خلال اليوم حتى يستطيعون إنجاز العديد من الأشياء خلال اليوم وبالطبع جميعنا ندرك صعوبة القيام بذلك، وفي هذا المقال نقدم إليكم بعض النصائح البسيطة التي سوف تساعدك في الحفاظ على وقتك.

نصائح بسيطة للحفاظ على وقتك

تعلم أن تقول لا

بالطبع عندما يطلب منك أحد من أصدقائك أن تفعل شيئًا فإنك غالبًا ما توافق على الفور، فهذا يبدو نبيلاً، ولكن تذكر أنّ لديك أولويات الخاصة وأنّك على وشك تأجيلها بقولك نعم فقط لأنّ شخصًا طلب منك ذلك بلطف، يجب عليك أن تضحي ببعض الراحة الاجتماعية، وتذكر أن الناس يحترمون من لديه القدرة على قول لا. 

انزع قابس التلفاز

يقول أحد الأشخاص أنه ليس لديه إشارة تلفاز منذ 7 سنوات تقريبًا وهذا أعطاه حوالي 12376 ساعة زيادة عن متوسط ما يمضيه الفرد الأمريكي أمام التلفاز أي حوالي 37 ساعة في زيادة في الإسبوع، ويضيف، أنا أشاهد بعض البرامج ولكن غالبًا ما يكون ذلك ساعة واحدة في اليوم أثناء تناول العشاء وأشاهد فقط البرامج التي أختارها بنفسي و أقوم بشرائها. يمكنك القيام بالكثير في 1200 ساعة .

أغلق الإشعارات

تطورت التكنولوجيا الحديثة واستمر إدماننا للأشياء العاجلة مثل تفقد البريد الاكتروني أو الفيسبوك أو تويتر والمزيد من مواقع التواصل الاجتماعي، سوف تحارب هذه التكنولوجيا لتبقيك مشتتا بشكل دائم .

لحسن الحظ هذا الأمر يُمكن إصلاحه فقط عن طريق إغلاق الإشعارات. ويمكنك فحص إشعاراتك عندما يتثني لك الوقت فمثلا يمكنك فحصها أثناء استراحة الغداء وتصفحهم في وقت واحد سيوفر عليك الوقت .

جدول أولوياتك

البشر كائنات مثيرة الضحك فعندما يكون لديك موعد مع أصدقائك سوف تقوم بعمل الترتيبات لرؤيتهم في الموعد المحدد أما إذا كان هناك أشياء ذات أهمية بالنسبة لك مثل كتابة كتاب أو الذهاب إلى الجيم فإنك لن تقوم بجدولة هذا الأمر وسوف تتجاوزه، لذا عليك أنّ تتعامل مع الأشياء الأكثر أهميه بالنسبة لك علي أنّها طائرة عليك اللحاق بها، اعط لهذا الأمر وقتًا محددًا وارفض أي شيء يمكنه أنّ يعطلك عنه .

الأمور المهمة أولًا

اسأل نفسك ما هو الشيء المهم بالنسبة لك ولكنه ليس عاجلًا؟ يُمكنك فعل بعض من هذا الشيء اليوم وتذكر أنه يوجد عدد لا يحصي من المشتتات فلا تخدع نفسك بقولك لنفسك أنه لا يمكنك فعل هذا الأمر الآن ويمكن العودة إليه لاحقًا، لا تخدع نفسك .

مواضيع أقل تكسبك المزيد من الوقت

يوجد الملايين من الأشياء التي يمكنك فعلها ولكن الخدعة تكمن في اختيارك فقط شيء واحد أو ثلاثة أشياء لفعلها في اليوم، عقلك لن يتقبل هذا الأمر لكن أفعله علي أي حال. تركيزك علي مهمة واحده يكون حتمًا أكثر فاعلية من فعل أكثر من أمر في وقت واحد ويعطيك هذا التفوق في عملك .


الوقت المحافظة على الوقت حافظ على وقتك