تنمية ذاتية

فوائد الاستيقاظ مبكرًا

فوائد الاستيقاظ مبكرًا

للاستيقاظ مبكرًا فوائد كثير من الصعب عدها، فهو يجعل يومك أطول ويجعلك تشعر بالنشاط والحيوية مما يكون له تأثير إيجابي على يومك بشكل خاص وحياتك بشكل عام، وفي هذا المقال نقدم إليكم بعض من فوائد الاستيقاظ مبكرًا.

فوائد الاستيقاظ مبكرًا

الشعور بالهدوء

باستيقاظك مبكرًا سوف تشعر بالهدوء لعدم وجود أطفالًا یصرخون أو رضع یبكون أو شبابًا یلعبون الكرة في الشارع أو أصوات سیارات أو ضجیج التلفاز.

فالساعات الأولى من الصباح دائمًا ما تكون مُفعمة بالهدوء والسلام، وطالما تعتبر هذه الساعات الوقت الأفضل في اليوم، فحاول دائمًا الاستمتاع بها وحاول تقضيتها في التفكير والقراءة.

أفضل وقت لتناول فطورك

الاستيقاظ مبكرًا يُعتبر أفضل الأوقات لتناول فطورك، وينبغي علينا هنا الإشارة إلى أنّ الفطور أهم وجبة في اليوم، ومن الأخطاء التي يفعلها كثير من الناس في حق نفسهم تجاهل وجبة الفطور بسبب الاستيقاظ متأخرًا.

زيادة الانتاجية

يُعتبر الصباح هو أكثر فترات اليوم من ناحية الإنتاجية، فيقول أحد الأشخاص أنه دائمًا ينجز أعماله في الصباح فهو يميل إلى كتابة بعض المقالات في الصباح وتفقد البريد الألكتروني الخاص به، لذلك في الليل يصبح ليس لديه شيء لفعله فيقضي بعض الوقت مع أسرته.

التخطيط لأهدافك

بالطبع كل منا لديه أهداف يريد أن يحققها، لذلك يجب عليك اختيار الوقت الأمثل للتخطيط لأهدافك والقیام بالمهمات المؤدیة لتحقیقها، ألا وهو الصباح الباكر ومن الأفضل أن یكون لدیك هدفًا لكل أسبوع تحققه بانقضاء الأسبوع، ویجب أن تنتقي شیئًا لتفعله طیلة الیوم یقربك من ذلك الهدف، وافعله في الصباح إذا أمكن الأمر.

تفادي الزحام

لا يوجد أحد منا یحب ازدحام ساعة الذروة، ویمكنك تجنبها بالاستیقاظ مبكرًا والذهاب إلى العمل مبكرًا، ففي الصباح الباكر تكون إشارات المرور شبه خالیة وسیساعدك ذلك على بلوغ مكان عملك مبكرًا.

سهولة اللحاق بمواعيدك

سیكون من السهل علیك اللحاق بالمواعید المبكرة إذا استیقظت مبكرًا، واعلم أنّ إظهار أنك تصل متأخرا یعطي انطباعًا سیئًا لمن تقابله، لذلك ابدأ بالوصول مبكرًا لكي تظهر أنك شخص تحترم المواعید أمام الجميع، بالإضافة إلى وصولك في وقت يسمح لك بالاستعداد.

نصائح سريعة للاستيقاظ مبكرًا

  • لا تُحدث تغیرات بالغة في نظام نومك، فمن الأفضل أنّ تفعل ذلك تدریجیًا.
  • لا تجبر نفسك على السهر ليلًا.
  • ضع منبهك بعیدًا عن مكان نومك حتى تجبر نفسك على الذهاب إليه وإطفاءه.
  • اترك فراشك بمجرد إغلاقك للمنبه.
  • لا تسمح لعقلك أنّ یستدرجك للنوم مرة أخرى.
  • أوجد أسبابًا مقنعة للاستيقاظ مبكرًا.
  • ضع لنفسك مكافأة جزاء استیقاظك مبكرًا.
  • انتفع بالوقت الذي ستستیقظ مبكرًا من أجله ولا تضیعه.

الاستيقاظ مبكرًا فوائد الاستيقاظ مبكرًا