مال وأعمال

أبرز 7 أخطاء ترتكبها أثناء الإنترفيو ومقابلات العمل

أبرز 7 أخطاء ترتكبها أثناء الإنترفيو ومقابلات العمل

يسأل العديد من الناس أنفسهم ويستغربون عن سبب رفضهم في وظيفة تقدموا إليها بالرغم من قوة السيرة الذاتية الخاصة بهم، ويرجع السبب في ذلك لبعض الأخطاء التي يرتكبونها أثناء الإنترفيو (مقابلة العمل)، وفي هذا المقال نرصد إليكم أبرز تلك الأخطاء كما حددها مختصين في ال Human Resources Management (قسم الموارد البشرية) بعد خوضهم أكثر من 2000 مقابلة عمل مع المتقدمين، ومن ها حددو أكتر المشاكل الشائعة التي تواجه الناس في أي مقابلة عمل وكانت كالتالي :

1. عدم إظهار أنّك مُهتم بالوظيفة

من أكثر المشاكل التي تقابل المتقدمين لوظيفة معينة وأثناء الـ interview هي شعور مسؤل الموارد البشرية أنّ الشخص الذي أمامه غير مهتم بالوظيفة، ويظهر ذلك من خلال تعبيرات الوجه وطريقة الكلام وأسلوب التحدث نفسه الذي يوضح مدى حماسك للعمل في تلك المؤسسة؛ لذلك يُنصح قبل إجراء مقابلة العمل بأخذ قسط من الراحة وأخذ كفايتك من النوم لتجنب ظهور أي علامة من علامات الإرهاق على وجهك، ويُنصح أيضًا بالذهاب إلى مكان إجراء المقابلة مبكرًا.

2. عدم معرفة تفاصيل عن الشركة

من المنطقي كشخص تُريد التقدم لوظيفة ما أن تعرف بعض التفاصيل عن الشركة التي سوف تعمل بها: لذلك قبل أي مقابلة عمل أو إنترفيو لابد من إجراء بحث كافي عن الشركة والشخص الذي سوف يجري معك مقابلة العمل مثل اسمه، منصبه، خبراته السابقة والحالية، وحتى اهتماماته.

فهذا سوف يساعدك في معرفة المفتاح لكسب هذا الشخص وتضعه في صفك، وهذا ما يوضحه الخبير الأمريكي ديل كارنيجي في كتابه "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فيهم".

ولكن كيف تستطيع معرفة الشخص الذي سيجري معك الإنترفيو، السر في ذلك هو موقع Linkedin فسوف تستطيع من خلاله معرفة معلومات عن الشركة والشخص الذي سيجري معك مقابلة العمل.

3. عدم إظهار الجانب الشخصي أو المرح في شخصيتك

من الجيد أن تظهر في المقابلة بأنّك شخص جد جدًا وتُحب عملك وتخلص له كثيرًا، ولكن لا مانع بإظهار الجانب المرح في شخصيتك، وإظهار أنّ حياتك فيها بعض المرح أيضًا، فهذا سوف يساعدك في كسب ود الشخص الذي أمامك، ولكن تذّكر بأن يكون هذا المرح فائدته الأساسية هي تلطيف جو التوتر؛ لذلك تجنب المبالغة في ذلك، وإذا كنت شخص لا تجيد المرح فيكفيك الابتسام أثناء إجراء المقابلة.

4. الشرح الزائد للحاجة عن سبب تركك لوظيفتك السابقة

سؤال شائع في جميع مقابلات العمل تقريبًا وهو لماذا تركت وظيفتك السابقة؟ وأثناء إجابتك على هذا السؤال لا تُظهر غضبك ولا تتحدث بسوء وانفعال عن الوظيفة، فقط وضح سبب بسيط عن سبب تركك لها، وتجنب التفاصيل الزائدة عن الحاجة.

5. التركيز الزائد عن الحاجة

تذّكر هذه القاعدة المهمة: المدير يبحث عن احتياجات الشركة، ولكن هل أنت تبحث عن مصلحة الشركة أيضًا؟ إذا كانت إجابتك نعم فهذه أول خطوة لقبولك في العمل؛ لذلك قبل دخول المقابلة لابد أنّ تعرف احتياجاتك الشركة جيدًا وتكون هذه الاحتياجات من أولوياتك.

6. عدم معرفة ميزتك عن باقي المتقدمين للوظيفة

ما الذي يُميزك عن باقي المتقدمين للوظيفة؟ سؤال مُهم جدًا ولابد أنّ تعرف إجابة هذا السؤال قبل الشروع في إجراء المقابلة، وينبغي التحضير جيدًا للرد عليه في أفضل صورة.

7. تحاول أن تصبح كل شيء

خطأ شائع جدًا يرتكبه العديد من المتقدمين للوظائف وهو محاولة إظهار أنّهم يستطيعون أنّ يقوموا بكل شيء، تريث وأظهر مهاراتك فقط وركز على تخصصك فقط.

بعد أنّ شاهدنا بعض النصائح لتجنب أخطاء قد ترتكبها أثناء الإنترفيو ومقابلات العمل يُمكنك مشاركتنا بتجربتك أثناء إجراء مقابلات العمل، وما الدروس التي استفدتها.


الإنترفيو مقابلة العمل أخطاء مقابلة العمل