كمبيوتر وأنترنت

6 نصائح لتصميم شعار احترافي

6 نصائح لتصميم شعار احترافي

من الصعب جدًا الحصول على شعار فريد من نوعه مع تصميم احترافي. ولكن نظرًا لأنّك تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا، فقد يكون ليس لديك مال كافي لشراء شعار احترافي أو توظيف مصمم شعارات لكي يقوم بتصميم الشعار بدلًا عنك.

لا تيأس. مع القليل من الإرشادات، يُمكنك إنشاء شعار فريد من نوعه بنفسك، فهناك بعض الأفكار للتصميم التي يتبعها كل فنان رسومات، ومصمم أيضًا للشعارات. إذا وضعت هذه النصائح في اعتبارك، فسوف تتمكن من إنشاء شعار جذاب.

اسأل نفسك ما هو الشعار الذي يجعل الناس ينظرون إليه مرتين؟ ربما أحد العوامل هو احترافية تصميم هذا الشعار، فإن كان مظهر الشعار يبدو أنّه صُمم بواسطة هاوي قد ينظر إليه الناس مرتين ولكن ليس بطريقة جيدة.

وفي هذه المقالة سنقدم بعض النصائح التي يجب أنّ تأخذها في اعتبارك عند تصميم شعار جديدة.

1. البساطة

قد يكون تظن أن هذا شيئًا متناقدًا، فكيف يُمكن لتصميم بسيط أنّ يلفت الأنظار، قد تظنه شيئًا غير منطقيًا، فقد تتخيل أنّ التصميم الذي تم وضع فيه الكثير من العمل سيبدو مثيرًا للاهتمام أكثر، ولكن عليك إعادة النظر، فالواقع عادةً ما يكون عكس ذلك.

فالشعار لا يُعتبر لوجة جميل يتم تعليقها على جدار يرغب الأشخاص في الوقوف أمامها والتأمل فيها، فمن الشائع أن الأشخاص ينظرون سريعًا للشعار ويصدرون حكمهم عليه بسرعة كبيرة.

صدقني التصميمات البسيطة دائمًا ما تكون أكثر احترافية وإرضاء، فإذا نظرت لجميع الشركات التي تمتلك أقوى العلامات التجارية مثل آبل وسامسونج وسوني وغيرهم من الشركات ستجد أنّ شعارهم بسيط جدًا وغالبًا ما يستخدمون لون واحد في الشعار.

عندما تستعد لعمل شعارك، تحقق من الشعارات الشهيرة الأخرى. ستبدأ بملاحظة مدى بساطتها واحترافيتها.

2. لا تعد إنشاء شعار موجود بالفعل

بعد حصولك على بعض الإلهام من الشعارات الأخرى، قم برمي كل ذلك من نافذتك. فأنت لا تُريد أبدًا نسخ أو حتى التلميح إلى شعار تم تنفيذه من قبل.

الهدف من الشعار هو خلق صورة ذهنية لعلامتك التجارية، بحيث يُمكن للمستخدمين ربط علامتك التجارية بالشعار فور رؤيته، وبالطبع أنت لا تُريد أن ينظر الناس إلى شعار ويتذكروا علامة تجارية أخرى، فهذا بمثابة الفشل قبل البدء.

وحتى تتأكد أنّ شعارك ليس موجود مسبقًا يُمكنك استخدام بحث جوجل للصور والتأكد من عدم وجود أي شعارات تُشبه الشعار الذي قمت بتصميمه عن طريق استخدام خدمة البحث عن طريق الصور.

3. اجعل تصميمك يُناسب أنّ يكون شعار

قبل أنّ تبدأ في ابتكار أفكار حول تصميمك للشعار، خذ بعض الوقت للتفكير في كيفية استخدام هذا الشعار. على سبيل المثال فكّر في المكان الذي سيظهر فيه هذا الشعار عادةً، وتخيل حجمه، وضع نفسك مكان الشخص الذي سيراه لأول مرة.

مثال على ذلك، إذا أردت أنّ تقوم بتصميم شعار ما لتطبيق ما تقوم بإنشاءه وسيعمل هذا التطبيق على الهواتف الذكية، يجب أنّ تضع في اعتبارك أن المستخدمين عندما يروا شعارك سيظهر لهم كمربع صغير في هواتفهم، يجب أنّ تضع ذلك في ذهنك عند تصميم الشعار.

يجب أيضًا أنّ يكون شعارك سهل القراءة. فلا تضع تفاصيل صغيرة جدًا في الشعار بحيث لا يُمكن للمستخدمين قرائتها.

4. اجعل شعارك قابل للاستمرارية

بالطبع عند تصميمك للشعار فلن ترغب بالاستمرار في تحديثه بشكل دوري؛ لذلم يجب عليك بذل قصارى جهدك لإنشاء شعار دائم، ويستمر معك لسنوات دون أنّ تضطر إلى تغيره لاحقًا.

كيف تصمم شعار قابل للاستمرارية؟

النصيحة الأهم هُنا هي عدم استخدام خطوط سخيفة أو عصرية، فقد تبدو هذه الخطوط الآن ذات مظهر جذاب، ولكنها ستبدو قديمة مستقبلًا.

وهُنا يجب أن نشير مرة أخرى إلى البساطة، فالتصميمات الخالدة دائمًا ما تكون بسيطة جدًا مع عدد محدود من الألوان.

وهُنا يجب أنّ نكون صادقين مع أنفسنا فلا يمكننا دائمًا التنبؤ بما إذا كان هناك شيء ما الآن سيبدو جيدًا في غضون خمس سنوات القادمة.

5. لون الشعار هو المفتاح

اللون هو إحدى الطرق الواضحة التي يمكنك من خلالها جذب انتباه أحد الأشخاص. فعلى سبيل المثال فقد أشارت الكثير من الأبحاث أنّ اللون الأصفر دائمًا ما يرتبط بالطعام والجوع لدى الناس؛ ولهذا السبب نجد أن معظم شركات الأطعمة الشهيرة تضع هذا اللون في شعارتها.

وربما تعد إحدى طرق اختيار ألوان الشعار هو تصميمه باللونين الأبيض والأسود اولًا. وبعد ذلك، يُمكنك اختيار بعض الألوان ووضعها على الشعار.

6. خذ آراء المحيطين بك حول الشعار

عندما تعمل على شعار ما لفترة معينة، يكون هذا الشعار قريبًا منك، وهذا صحيح وبالأخص عندما تكون قد قمت بأكثر من تجربة قبل أنّ تحصل على التصميم النهائي.

سواء كنت تحب تصميم الشعار أو لا فيُمكنك معرفة هل هو جيدًا أم لا عن طريق أخذ آراء المحيطين بك. أرسله إلى عدد قليل من الأصدقاء الذين تثق في ذوقهم واطلب منهم انطباعهم الأول عنه، وتحقق منهم ما إذا كان هناك أي شيء جيب تغييره.

إذا قمت بتصميم شعارك بألوان مختلفة، فأرسل إليهم تلك الألوان لاختيار اللون الأفضل، وتذكر بأنّه لا يتعين عليك أخذ نصائحهم إذا كنت لا توافق عليها، ولكن إذا قال جميع أصدقائك أن اللون الأخضر مثلًا هو الأفضل فقد يكون لديهم وجهة نظر عليك التفكير فيها.


تصميم شعار شعار احترافي كيفية تصميم شعار