ثقافة عامة

ما استخدامات الكوبالت؟

ما استخدامات الكوبالت؟

بحسب موسوعة ويكيبديا فالكوبالت هو عنصر كيميائي من عناصر الجدول الدوري. ورمزه Co، وعدده الذري 27، ولونه رمادي فلزي. الكوبالت معدن صلب، لامع، في مختلف الخامات، ويُستخدم في اعداد السبائك المقاومة للتاكل المغناطيسي والسبائك شديدة الصلابة. مركباته تستخدم في إنتاج الاحبار والاصباغ.

ما استخدامات الكوبالت؟

هل تعتقد أن هناك علاقة بين زهرية قيمة من البورسلين وبين الانفجار النووى؟ إن هناك بالفعل علاقة بينهما حيث أن معدن الكوبالت يستخدم فى تحضير كلاهما.

إن الكوبالت من المعادن العديدة والمتنوعة الاستخدامات وإن نسبة كبيرة من إنتاج العالم للكوبالت تستخدم فى الصناعة لإعطاء الألوان المختلفة لمنتجات البورسلين والزجاج.

كما يستخدم الكوبالت فى الانفجارات النووية من خلال قنبلة الكوبالت وفى مجال الطب يستخدم كمادة مشعة لعلاج بعض الأمراض كالسرطانات، كما يدخل فى صناعة القطع المعدنية المستخدمة فى جراحة العظام وفى جراحة الأسنان.

ويتميز معدن الكوبالت بخاصية مغناطيسية ولذا يستخدم كذلك فى عمل المغناطيسات وفى استخدامات هندسية عديدة.

وبالنسبة للأسنان يعتبر الكوبالت من المعادن الضرورية لصحة الإنسان وهو يتوافرفى الكبدة والخضراوات مثل الكرنب والسبانخ والخس.

وبالنسبة لصحة الحيوانات كالأبقار والأغنام فقد لاحظ الباحثون فى استراليا ونيوزيلنده أن توافر الكوبالت بالتربة يعد ضرورة مهمة لصحة الماشية وأن افتقارها له يؤدى إلى تدهور صحتها. وأخيراً فإن إنتاج العالم من الكوبالت سنوياً يبلغ حوالى 20 ألف طن.


الكوبالت استخدامات الكوبالت