سؤال وجواب

من أول من اخترع السجائر والتدخين؟

27 يناير 2019   محمود سامي
من أول من اخترع السجائر والتدخين؟

عادة التدخين عاددة مكروهة ويبدو أن نشوء فكرة تدخين التبغ ظهرت بشكل تلقائى شيطانى فعندما وصل الغزاة الأسبان لأمريكا الجنوبية فى سنة 1522 وجدوا الهنود المكسيك يدخنون أشكالاًً بدائية من السجائر كانت عبارة عن أوراق تبغ ملفوفة داخل بوصة مجوفة من بوص الغابات أو ملفوفة داخل الأوراق الخارجية التى تغطى نبات الذرة ويعتبر ذلك النوع من التدخين هو أول نوع توصل إليه الإنسان على وجه الأرض ونقل عن الهنود إلي أسبانيا ثم أوروبا ثم العالم بأكمله بعد ما شهد تطويرا ً كبيراً تدريحياً على مر سنين طويلة حتى وصل إلى الصورة الحالية للسيجارة أو السيجار.

من أول من اخترع السجائر والتدخين؟

وقد ظهرت أكبر حركة تطوير للسجائر ابتداء من القرن السادس عشر ويذكر أن سحاذين أسبانيا هم الذين روجوا فكرة لف التبغ بالورق فكانوا يلتقطون بقايا السجائر البدائية من الشوارع ثم يقومون بإعادة لف التبغ بالورق ويقومون ببيعها للناس وكانوا يسمون هذا الاختراع سيجاريلوس.

ومنذ أواخر القرن الثامن عشر بدأت صناعة السجائر تأخذ شكلاً أكثر اهتماماً أو احتراماً حيث بدأ اختيار أنواع جيدة من التبغ وظهرت السجائر الخفيفة المذاق، ويذكر أن الفرنسيين هم أول من أطلق على السجائر هذه التسمية (أى Cigarette).

وفى سنة 1853 أنشئ فى هافانا أكبر مصنع للسجائر وتلى ذلك انتشار مصانع السجائر بمختلف أنحاء العالم بعد ما صارت واحدة من أنجح التجارات.

وخلال الفترة من 1854 – 1856 انتشر التدخين بشكل واضح فى بريطانيا والبلاد الناطقة بالإنجليزية وكان من أهم أسباب ذلك وقوع حرب الكريميان فى تلك الفترة والتى نشرت التبغ التركى بين الجنود الإنجليز لكنه بعد ذلك انحرف الذوق الإنجليزى تجاه التبغ الأمريكى وصار هو الأفضل.

وفى الوقت الحالى تبذل شركات تصنيع السجائر قصارى جهدها للترويج لسجائرها بشتى الطرق الجذابة والمغرية بعد أن بدأ الناس يدركون تماماً مدى خطورة السجائر الفادحة على الصحة كما بدأت الحكومات فى كثير من الدول في محاربة هذه العادة اللعينة التى تقتل أبناءها وشبابها وتصيبهم بأمراض القلب والسرطانات وغيرها من العديد من الأمراض.


التدخين السجائر