ثقافة عامة

متى أجريت أول عملية لنقل القلب؟

متى أجريت أول عملية لنقل القلب؟

إن أول عملية لنقل قلب إنسان أجريت فى 3 ديسمبر سنة 1967 بمستشفى " جروت تشور " فى مدينة "كيب تاون" فى دولة جنوب أفريقيا.

أول عملية نقل قلب في العالم

فى هذه العملية التى أجراها فريق من الأطباء بلغ عدده 20 طبيباً تم نقل قلب من شاب عمره 24 سنة أصيب في حادث طريق وهو "دينيس آن دارفال " إلى رجل مريض عمره 55 سنة وهو " لويس وشكانسكى " وذلك بعد حفظ القلب عقب استخراجه من جثة الشاب فى دم مثلج مؤكسد لمدة حوالى ثلاث ساعات وقد استغرقت تلك الجراحة مدة خمس ساعات وكان حجم قلب ذلك الشاب مساوياً تقريباً لنصف حجم قلب "وشكانسكى " أما فصيلة الدم فكانت متماثلة عند الطرفين.

وبعد العملية بعدة أيام تماثل وشكانسكى للشفاء ومارس العديد من أنشطتة العادية كالأكل والمشى والضحك مما أشار إلى نجاح العملية لكم الأطباء لم يشعروا رغم ذلك بارتياح تام لاحتمال حدوث رفض لجسم وشكانسكى للقلب المنقول إليه ولاحتمال حدوث عدوى بسبب الجراحة وقد حدث ما توقعه الأطباء بالفعل ومات وشكانسكى بعد حوالى شهر بسبب هذين السببين.

وفى يناير 1967 أجريت ثانى عملية لنقل القلب لطبيب أسنان اسمه "فيليب بليبرج " عمره 55 سنة لكنه لم يعش طويلاً بعد الجراحة ومات بسبب حدوث عدوى شديدة بالكبد والرئتين بسبب الجراحة وبسبب رفض الجسم للقلب المنقول إليه.

وفى أواخر السنة التالية أى فى سنة 1968 زاد عدد جراحات القلب المنقول بدرجة كبيرة حيث أجريت فى تلك السنة 100 عملية فى دول مختلفة من العالم وهى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا والهند وكندا وعاش من هؤلاء المائة لمدة طويلة نسبياً أربعون مريضاً بينما مات أغليهم خلال السنة التالية.

ومن ذلك الوقت أدرك الأطباء أن جراحة نقل القلب ليست بالأمر الميسور وأن رفض الجسم للقلب المنقول شيئاً حتمياً ولذا تناقص عدد حالات هذه الجراحة تدريجياً فخلال الفترة من ديسمبر 1970 حتى مايو 1971 لم يجرى سوى ست جراحات فقط.


نقل قلب