سؤال وجواب

ماهو أول مبنى أضاء في العالم؟

27 يناير 2019   محمود سامي
ماهو أول مبنى أضاء في العالم؟

هذا هو فنار الاسكندرية فى مصر. بنى ذلك الفنار منذ حوالى 280 سنة قبل الميلاد وبلغ طوله 400 قدم وقد جعل مضيئا طوال الوقت بواسطة إشعال قطع كبيرة من الخشب عند قمته ونظرا لبنائه المتميز وإنارته المستديمة فقد اعتبر أحد عجائب الدنيا السبع.

فنار الأسكندرية

ظل ذلك الفنار دليلا ومرشدا للبحارة لفترة طويلة من الزمن ,وكانت السفن قبل بنائه تهتدى لطريقها من خلال أنوار البراكين التى كثرت فى الزمن الماضى.

وبعد بناء الفنار وإضاءته استمر بناء مبان أخرى مضيئة على غرار الفنار وذلك حتى القرن الثانى عشر حيث أنه بعد ذلك بدأ ظهور الشموع والمصابيح التى تشعل بالوقود.

وبعد ذلك بفترة قصيرة خمدت حركات الإنارة ولم تنعش من جديد إلا بعد انتشار الفتوحات والرحلات البحرية واتساع نطاق التجارة وزيادة حركة الملاحة فمع حلول القرن السادس عشر أنشئ العديد من المبانى المضيئة على سواحل أوروبا وفي الولايات المتحدة ظهر أول مبنى مضئ فى جزيرة ليتل بروستر بالقرب من بوسطن بولاية ماسا شوسيتس فى سنة 1716.

أما بدء معرفة الإنارة الكهربية فكانت فى سنة 1862 حيث ظهرت فى بريطانيا لأول مرة مصابيح كهربية واستخدمت لأول مرة فى بعض المبانى على سواحل كنت ولكن هذه النوعية من الإضارة لم تتوافر لعامة الناس حتى حلول العشرينات من هذا القرن حيث اخترعت مصابيح شبيهة بالمصابح الحالية.

وفى الوقت الحالي يدرس العلماء مدى إمكانية استبدال الإضاءة الكهربية الحالية باللإضاءة بالطاقة الشمسية ومن يدرى فمن المحتمل أن ينتشر هذا النوع من الإضاءة ويحل محل الإضاءة الكهربية الحالية.


مبنى أول مبنى أضاء