ثقافة عامة

لماذا شوارع فينسيا البندقية عبارة عن قنوات مائية؟

لماذا شوارع فينسيا البندقية عبارة عن قنوات مائية؟

إن كثيراً من القنوات المائية التى تراها بدول مختلفة هى فى الحقيقة من صنع الإنسان أما بالنسبة للقنوات المائية العديدة التى تخترق معظم أنحاء مدينة فينسيا الإيطالية فإن الأمر يختلف .
وإليك حكاية بناء هذه المدينة الجميلة وما يخترقها من قنوات.

حكاية بناء فينسيا البندقة

فى القرن السابع عشر لم تكن فينسيا أكثر من مجموعة من الجزر الصغيرة ذات الأسطح الطينية، ولم يكن لها قيمة تذكر بالنسبة للمدن الإيطالية الأخرى وبعد سقوط الإمبراطورية الرومانية بدأ السياسيون يخططون لبناء مدينة فوق هذه الجزر والممرات المائية العديدة التى تتخللها.

وظهرت تدريجيا مجموعة من الأبنية التى بنيت مباشرة فوق المياه وزودت بأساسات قوية ترتكز على قاع البحر، بينما تركت القنوات المائية كما هى عليه وبذلك أصبحت المدينة عبارة عن مجموعة من الأبنية المقام أغلبها فوق المياه والتى تتخللها قنوات مائية عديدة وأمام هذا الوضع أصبحت القوارب هى وسيلة المواصلات الأساسية لسكان فينسيا.

كما أصبحت المدينة بفضل هذا البناء المعمارى المميز تمثل منطقة جذب للسياح الذين يستمتعون بالتنقل بالقوارب بين أجزائها المختلفة.

ولكن للأسف أن جمال هذه المدينة تهدده بعض العوامل بسبب طريقة بنائها الغريبة، وأهم هذه العوامل الاهتزازات الناتجة عن تشغيل السيارات بها والناتجة عن استخدام القوارب المائية ذات المحركات، فيرى خبراء المعمار أن هذه الاهتزازات تهدد أساسات البناء وتضعف من هيكل المدينة وقد كانت هذه المشكلة أقل خطورة حينما كان يستخدم بالمدينة القوارب العادية المعروفة باسم الجندول فمنذ أن شاع استخدام القوارب الموتورية زاد هذا الخطر بدرجة كبيرة وبالإضافة لذلك فإنه قد حدث بالفعل هبوط للجزيرة الأساسية بسبب تأثير مضخات الماء المستخدمة فى المناطق الصناعية القريبة.

ولذلك فإن الحكومة الإيطالية تهتم على حد كبير فى الوقت الحالى بتوفير الحماية والوقاية الهندسية والمعمارية للحفاظ على الأبنية بالمدينة لتحتفظ فينسينا بجمالها مدى العمر.


فينسيا البندقية