الصحة العامة

6 نصائح لزيادة هرمون الذكورة لدى الرجال

27 فبراير 2019   محمود سامي
6 نصائح لزيادة هرمون الذكورة لدى الرجال

يُعتبر هرمون الذكورة أو ما يُعرف باسم التستوستيرون من الهرمونات الموجودة لدى الرجال والنساء على حد سواء، ولكنه بالطبع يتواجد لدى الرجال بنسبة أعلى بكثير من السيدات، ووجود هذا الهرمون بالمعدل الطبيعي يُحافظ على الملامح الذكورية عند الرجل بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى المُهمة لهذا الهرمون مثل الحفاظ على الحالة النفسية والشهوة الجنسية، والعديد من الأشياء الأخرى، وفي هذه المقالة نقدم لكم 6 نصائح لزيادة هرمون الذكورة لدى الرجال.

ماهو هرمون الذكورة (التستوستيرون)؟

هرمون الذكورة أو مي يُعرف باسم (التستوستيرون Testosterone) هو الهرمون الرئيسي المسؤول عن ظهور الصفات الذكورية لدى الرجال وأيضًا مسؤول عن ظهور الرجال بشكلهم المُعتاد، ويتم إنتاج هذا الهرمون بشكل رئيسي من خصيتي الرجل عن طريق خلايا لايديغ البينيّة.

كيف تزيد هرمون الذكورة التستوستيرون؟

إليكم بعض النصائح لزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم..

1. النوم بشكل منتظم

إذا كنت تنام أقل من 6 ساعات يوميًا فهذا يجعل هرمون التستوستيرون يقل بشكل كبير جدًا في الجسم، وكل ساعة أخرى ينامها الشخص يعمل ذلك على تحسين مستوى التستوستيرون أكثر في الجسم بالأخص لو كانت هذه الساعات ليلًا.

2. التعّرض للشمس

لكي تكون التستوستيرون بشكل طبيعي فأنت تحتاج إلى إلى فيتامن D وتُعتبر الشمس من أهم المصادر التي تستطيع الحصول على فيتامن D عن طريق آشعتها فوق البنفسجية، ولذلك فالتعرض لآشعة الشمس بشكل منتظم يوميًا لمدة حوالي 10 دقائق إلى 15 دقيقة من أهم الأشياء للحصول على هرمون الذكورة بشكل طبيعي.

أما إذا كان غير مُتاح لك التعرض لآشعة الشمس بشكل منتظم فأنت تحتاج إلى أنّ تحصل على مكملات غذائية تحتوي على فيتامن D (فيتامين د) لكي تحصل على هرمون الذكورة بشكل طبيعي بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية والنفسية لديك.

3. العامل النفسي

العامل النفسي يؤثر بشكل كبير على نسبة التستوستيرون في الجسم فعند التعرض لضغط نفسي سواء كان في العمل أو في الحياة عمومًا يجعل هرمون الذكورة يقل بشكل ملحوظ وهذا ينعكس على الشهوة والرغبة الجنسية لدى الرجال.

4. ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة التي تحتوي على مقاومة عالية مثل رفع الأوزان الثقيلة يُمكنه أن يُعزز من زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، بالإضافة إلى أن بذل المجهود في الرياضة يُزيد نسبة الأندورفين في الجسم بشكل طبيعي وهي المخدرات الطبيعية التي يُفرزها الجسم للسيطرة على حالتك المزاجية ويقلل من شعورك بالألم.

5. الطعام

نسبة السكريات والنشويات تلعب دورًا مُهم جدًا في نسبة التستوستيرون في جسمك، فعندما تقل بنسبة كبيرة عند الامتناع عن الطعام تمامًا فهذا يؤدي إلى نقص ملحوظ في هرمون التستوستيرون في جسمك وفي الشهوة الجنسبة وهذا هو السبب في قلة الرغبة الجنسية لدى الرجال عند الصيام، وفي نفس الوقت عندما تزيد نسبة النشويات والسكريات في الجسم فهذا أيضًا يؤثر بالسب على نسبة هرمون الذكورة لديك.
ومن هذا المنطلق إذا كنت تريد الحفاظ على أفضل معدل لهرمون التستوستيرون فلابد أنّ يكون لديك معدل متوسط من السكريات والنشويات.

6. الحفاظ على الوزن

من المنطقي أن الحفاظ على وزنك بدون أنّ تعاني من زيادة أو نقصان في الوزن فهذا يؤثر على نسبة هرمون الذكورة لديك.


هرمون الذكورة التستوستيرون