كمبيوتر وأنترنت

ما هو ال SEM؟ ولماذا تحتاج إلى التوقف عن تجاهل ابن عم السيو؟

ما هو ال SEM؟ ولماذا تحتاج إلى التوقف عن تجاهل ابن عم السيو؟

ما هو ال SEM؟ ولماذا تحتاج إلى التوقف عن تجاهل ابن عم السيو؟

إلى أي مدى تطمع أنّ تكون في المركز الأول وفي الصفحة الأولى في محرك البحث الشهير جوجل؟

لنفترض ذلك: في عام 2019، ستنفق الشركات الأمريكية أكثر من 75 مليار دولار على تحسين محركات البحث.

فعلى الرغم من أن تحسين محركات البحث هو ممارسة تسويقية فعالة، إلا أنها أيضًا عملية شاقة. حتى خبراء التسويق يعترفون أنه عادة ما يستغرق 1-2 سنوات لرؤية عائد الاستثمار الإيجابي من جهود تحسين محركات البحث.

إذا كنت تبحث عن نتائج أسرع، فليس كل شيء ميئوس منه. يمكن أن يُساعدك SEM في رفع الزيارات المستهدفة لموقعك بسرعة أكبر بكثير من تحسين محركات البحث SEO.

الآن لابد أنك تتسائل ما هو SEM؟ وما الفرق بينه وبين SEO؟ تابع قراة المقال لمعرفة الفرق بين SEM و SEO، وكذلك كيف يمكن أنّ تستفيد من الـSEM!

ما هو الـ SEM؟

منذ فترة ليست بالبعيدة، كان التسويق عبر محركات البحث (SEM) مصطلحًا يُشير إلى كل من الطرق المدفوعة والغير مدفوعة أو الطبيعية (الأورجانيك) لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث.

اليوم، عندما يذكر المسوقون التسويق عبر محركات البحث SEM، فإن ما يتحدثون عنه على الأرجح هو شراء الزوار عبر أنظمة البحث المدفوعة مثل إعلانات Google وإعلانات Bing.

الحصول على زوار بصورة طبيعية هي مسؤولية الـ (SEO)، ولكن من ناحية أخرى فال SEM يمكنك من الحصول على زوار لموقع الويب الخاص بك بصورة طبيعية.

وهناك طريقتان للحصول على زوار بواسطة الـ SEM هما التسويق بالنقرة (PPC) وإعلانات البحث المدفوع.

SEM ضد SEO

ما يقرب من نصف جميع الأعمال التجارية الصغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم SEM. يوجد منهم 86% يستخدمون ال SEM بالإضافة إلى ال SEO للحصول على زوار مستهدفين لأعمالهم. 

ولكن هل معنى هذا أنّه يجب أن تستخدم ال SEM الآن  دعونا نلقي نظرة أقرب على بعض الإيجابيات والسلبيات من وراء هذه الاستراتيجية.

ما هي فوائد SEM؟

فيما يلي بعض مميزات الـ SEM عبر إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الطبيعية:

  • يضمن لك الحصول على زوار مستهدفين بسرعة وبصورة أكبر
  • يُسهل قياس عائد الاستثمار لأنك تعرف تحديدًا كم ستجني مقابل زيادة زياراتك
  • لا يتأثر بتحديثات خوارزمية Google المزعجة للكثيرين

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن SEM يمكن أن يكون أكثر تكلفة بكثير من الحصول على الزوار بصورة طبيعية من محركات البحث. ونتيجة لذلك، فإن SEM هو حل قصير الأجل لمعظم الشركات الصغيرة.

أيضًا، قد تضطر إلى تعديل استراتيجية SEM باستمرار عندما تبدأ. ولكن بمجرد العثور على استراتيجية PPC تعمل بكفاءة، يُمكنك زيادة جهودك واستثمارك بها.

ما هي الاستراتيجية المناسبة لمشروعك؟

من المهم جدًا معرفة الفرق بين التسويق عبر محركات البحث SEM والحصول على نتائج طبيعية من محركات البحث عبر SEO فإن أبرز فرق بين الاستراتيجيتين هو أن ال SEM تجلب لك الزوار ولكن على المدى القصير أما ال SEO فهي مفيدة وتجلب لك الزوار على المدى الطويل.

إذا كنت لازلت في البداية وتريد الحصول على الزوار بشكل فوري وستكون استفادتك من وراء ذلك فورية فمن الأفضل الاستثمار في SEM. ويُمكنك أيضًا استخدام ال SEM في بناء ثقة إضافية لموقعك في محركات البحث.

تجنب أخصاء ال SEM

أهم شيء عند استخدام ال SEM هو التفكير في نية الباحث التي تُريد أن يظهر له إعلانك على سبيل المثال إذا كنت تتطلع إلى بيع المنتجات فاستهدف الكلمات الرئيسية للمعاملات، مثل شراء تيشيرت أو ثمن ساعة أو مواصفات وسعر موبايل وليس الكلمات الرئيسية الإعلامية مثل اسم المنتج فقط.


سيو السيو SEO SEM